غابات في الصحراء بدون ري .... من صحراء مصر

غابات في الصحراء بدون ري .... من صحراء مصر

أ.د عبد الوهاب أخضير العبد

قسم علوم التربة والموارد المائية 

تم في الآونة الأخيرة تحويل مساحات واسعة من الصحراء الإسبانية والإمارات العربية ومصر إلى غابات من الأشجار اعتماداً على مياه الأمطار . ومن المعروف أن هناك انقطاع لموسم الأمطار تجف خلاله الآفاق العليا من سطح التربة ، وتبقى الآفاق العميقة (أكثر مترين) محتفظة ببعض الرطوبة من مياه الأمطار التي غاضت إلى الأعماق ، ويزداد هذا المحتوى من الرطوبة كلما تعمقنا أكثر. وإن مدة الجفاف لآفاق التربة العليا تجعل الزراعة فيها مستحيلة دون ري، وخاصة زراعة الأشجار.

جاء حل هذه المشكلة عبر ما يسمى الري بالصناديق المدفونة (الرشح عبر الفتيلة) وهي فكرة هولندية، يتكون الصندوق من ثلاثة أجزاء رئيسة: الحوض (الخزان) سعته 16 لتراً (وهو شبيه بقالب الكيك الدائري) به فتحة في الوسط، واللوحة العازلة ،والغطاء، إضافة إلى فتيلة لرشح الماء من الخزان إلى المنطقة الجذرية ، قطر الصندوق 50 سم وارتفاعه 25 سم ،ومعدل الرشح من الفتيلة 50 سم3 يوم-1 ،وهذا يستمر لحوالي 10 أشهر ، مما يسمح بتعمق الماء حتى 2 متر تقريباً  أسفل الصندوق .إن فائدة اللوحة العازلة هي تكثيف بخار ماء الخزان عند تغاير درجات الحرارة بينه وبين الجو المحيط  ومن ثم إعادته على شكل قطرات إلى الخزان .يتم حفر حفرة كافية لمساحة قاعدة الصندوق وبعمق 10 سم وبالوسط حفرة للشتلة بعمق 40 سم وبعد غرس الشتلة يتم وضع الصندوق فوقها حيث تخرج من فحته الوسطية والتي تتدلى منها الفتيلة ملامسة سطح التربة وطرفها الآخر داخل الماء في الخزان ،بعد ذلك يملأ الخزان وتسقى الغرسة للمرة الوحيدة بحوالي 4 لتر، وإن من محاسن هذه الصناديق أنها تحمي الشتلات في مراحلها الأولى من الانكسار، إضافة إلى أن تضليلها للتربة يؤدي إلى الحفاظ على درجات حرارة منخفضة مما يقلل من معدلات التبخر والحفاظ على الرطوبة في المنطقة الجذرية. وإن الغطاء مصمم لتجميع مياه الأمطار وإنزاله إلى داخل الصندوق.

إن معدل الرشح هذا ليس كافياً لنمو مثالي للجذور لذلك نلاحظ شبه توقف للنمو ، وخلال هذه المدة تقوم الجذور بتتبع الرطوبة الغائرة فتتعمق باحثة عنها وذلك خلال موسم الجفاف ، وقد يتطلب ذلك موسمين حتى تصل هذه الجذور إلى المنطقة الرطبة والتي غالباُ ما تكون على عمق مترين أو أكثر. عندئذ يبدأ النمو بشكل ملحوظ ، وهذه إشارة إلى أن النباتات أصبحت قادرة على النمو بدون هذه الصناديق ، عندئذ يتم رفعها واستخدامها ثانية في موقع آخر، إذ يمكن إعادة استخدامها10 - 20 مرة .