التسجيل في الأقسام الداخلية              المشاركة والدعم لمشروع هيت الخضراء              لقاء السيد عميد الكلية بالكادر التدريسي والوظيفي لكلية العلوم التطبيقية - هيت بمناسبة بدأ العام الدراسي الجديد              جدول امتحانات الدور الثاني              الى طلبتنا الاعزاء الراغبين بالنقل والاستضافة

 الرؤية والرسالة والاهداف
 


 

 

نبذة عن كلية العلوم التطبيقية – هيت

 


 

 فكرة إنشاء الكلية

 
 

 

كانت بداية فكرة انشاء الكلية بضوء الدراسة التي قدمت  الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن ضرورة استحداث نشاط علمي متخصص بالعلوم تطبيقية التي تشمل العلوم الأساسية وعلوم البيئة. وقد برزت الفكرة نتيجة لموقع المدينة الجغرافي على صدع "أبو الجير" الجيولوجي الذي يمتد من أعالي الفرات إلى مدينة السماوة في جنوب العراق. حيث توفر الينابيع الكبريتية والقيرية والمياه الجوفية بما تحمله من مواد ملوثة للبيئة (التربة والماء والهواء). كما تتوفر فيها مقالع كبيرة لاحجار الكلس والجبس والاطيان المعدنية. هذا من الناحية الطبيعية، أما من الناحية الصناعية، فيوجد في مدينة هيت وما حولها معامل السمنت (في كبيسة والقائم) ومعامل الجص ومعمل الفوسفات في عكاشات ومصفى حديثة النفطي وحقل عكاز للغاز. ونظراً لتوفر كافة شروط الاستحداث المنصوص عليها في تعليمات الوزارة قد تتحقق من جهة توفر البناية وتوفر الخدمات والامكانيات البشرية من تدريسيين وأداريين، وكذلك إمكانية توفير الكتب المنهجية. كل ذلك يدعوا لاستحداث كلية علوم تطبيقية (وتشمل البيئة والفيزياء الحياتية) لتخريج طلبة مؤهلين لرفد المصانع والمعامل الحالية والمقترح إنشاؤها في المستقبل القريب محملين بالخبرة العملية التطبيقية في التخصصات المطلوبة وقادرين على استيعاب مشكلات البيئة ومتمكنين من الاضطلاع بالمهام البيئية الاساسية من خلال اغلب الموضوعات المطلوبة التي تدرس مجتزاة حالياً في عدد من كليات الجامعات في المحافظة الموجودة والتي في طور الإنشاء، وتلك التي لم تدرس بعد حتى الان ليكونوا قادرين على احتلال مواقعهم في عملية حماية البيئة التي تسير دائماً بوتائر متصاعدة.

 

تأسست الكلية في عام 2015 بقسمين هما قسم الفيزياء الحياتية وقسم البيئة كان عدد الطلبة الموزعين للقبول في الكلية حسب نظام القبول المركزي 162 طالبا . بسبب الظرف الأمني الذي يمر به البلد ومحافظة الأنبار خاصة استقبلت الكلية الدفعة الأولى من طلبتها في بداية العام الدراسي 2014-2015 بواقع (34) طالباً. يتم توزيع الطلبة على الأقسام العلمية اعتمادا على المجاميع التنافسية للطلبة المشتقة من مجموع درجات الطالب للدراسة الإعدادية.

 

 

الرؤيا

 التميز والريادة في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي بما يسهم في بناء المعرفة وتنمية المجتمع انطلاقاً من رؤية الجامعة لإعداد الكفاءات ذات الجودة العالية من الناحية المهنية والتطبيقية .

 

 

الرسالة

 
 

التميز بالمعرفة والمشاريع البحثية المتطورة القادرة على تزويد المجتمع بالمعارف والكوادر المدربة من خلال بيئة محفزة للتعليم والإبداع والبحث العلمي ، وبجودة مستمرة تضمن التوظيف الأمثل للتقنية والشراكة العامة

 

 
 

الاهداف

 

 

 

1-     اتباع منهجية قائمة على المبادرة والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية للمجتمع .

2-     تعميق الثقافة الاكاديمية في مجالات العلوم التطبيقية لدى الطلبة .

3-     تأهيل الخريج المتخصص والملم بالاسس النظرية للعلوم الاساسية وتطبيقاتها الميدانية .

4-  اكساب الخريج الخبرات العلمية التي يتطلبها حقل العمل المستقبلي واطلاعه على اخر المستجدات التقنية .

5-  تأهيل خريجين قادرين على التعامل مع التكنلوجيا الحديثة المتطورة وتفعيلها لما فيه خدمة الانسان والبيئة المحيطة به .

6-  فتح وتعزيز قنوات الشراكة والتعاون بين الكلية والقطاع الخاص لغرض زيادة الموائمة بين نوعية مخرجات الكلية والمتطلبات الفعلية والعملية للوظائف المتاحة .

7-   اتباع منهجية قائمة على المبادرة والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية للمجتمع .

 

 

 

 

 

 

 

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم