اعلان ...تسجيل المرحلة الأولى / الدراسة المسائية              تسجيل طلبة المرحلة الاولى              وقفة حداد على روح الأستاذ الدكتور عباس رحيل حردان              نتائج الفصل الدراسي الاول والثاني / الدور الثاني للعام الدراسي 2016-2017              زيارة وفد مجلس جامعة الأنبار الى كلية التربية الأساسية/حديثة

 قسم اللغة العربية
 

 

المرحلة :الأولـــــى                                           المادة: النحو
الفصل :الثاني                                                عدد الساعات:2   
مفـــــــردات المنهج
Ø    اعراب الأسماء الستة.
Ø    النكرة والمعرفة.
Ø    المضمرات.
Ø    العلم.
Ø    اسم الاشارة.
Ø    الاسم الموصول.
Ø    المعرف بأداة التعريف.
Ø    المعرف بالإضافة.
 
المرحلة :الأولـــــى                                             المادة: الأدب الجاهلي
الفصل :الثاني                                                   عدد الساعات:2 
                                      مفردات المنهج
أ‌.       دراسة عدد الشعراء.
Ø    امرؤ القيس.
Ø    زهير بن أبي سلمى.
Ø    الأعشى.
Ø    النابغة الذبياني.
ب‌. الفروسية- أبرز شعرائها-عنتر بن شداد.
ت‌. الصعلكة- أبرز شعرائها- عروة بن الورد.
ث‌. النثر الجاهلي
1.    الخطابة/ مع خطبة قيس بن ساعدة الأيادي.
2.    الأمثال/مع مجموعة من الأمثال.
3.    سبع الكهاف / مع أمثلة من السجع.
 
 
المرحلة :الأولـــــى                                          المادة: المنتخب
الفصل :الثاني                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
·       نص من سورة الكهف.
·       نص من كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه.
·       نص من كتاب المقامات للحريري.
·       نص من كتاب رسالة الغفران لأبي العلاء المعري.
·       نص من كتابة الوساطة- القاضي الجرجاني.
·       نص من كتاب أدب الكاتب – ابن قتيبة.
·       نص من كتاب ألف ليلة وليلة د.سهير القلماوي.
·       نص من كتاب صيد الخاطر أحمد أمين.
·       نص من كتاب قضايا الشعر المعاصر- د.نازك الملائكة.
·       نص من كتاب لغة الشعر بين الجبلين – د.ابراهيم السامرائي.
·       نص من كتاب حديث الأاربعاء – طة حسين.
 
 
المرحلة :الأولـــــى                                          المادة: المعجم العربي
الفصل :الثاني                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
v   معنى المعجم والقاموس.
v   فوائد المعجم واهميته.
v   نشأة المعجم العربي.
v   الرسائل اللغوية على الموضوعات.
(كتب اللغات والمعرب ,كتب الهمز, كتب النوادر, كتب الغريب والفقه)
v   أنواع المعجمات
اولا: معجمات الألفاظ
المدارس المعجمية
1.    مدرسة الخليل (الصوتية والتقليبات):
-         العين ,البارع في اللغة ,تهذيب اللغة ,المحيط في اللغة, المحكم والمحيط الأعظم طريقة الكشف عن معاني الألفاظ في معجمات هذه المدرسة.
-         خصائص المدرسة وعيوبها من خلال دراسة معجم العين والتطبيق عليه.
2.    مدرسة أبن دريد (الترتيب الألفبائي الخاص)
-         جمهرة اللغة ,مجمل اللغة.
-         خصائص اللغة وعيوبها من خلال دراسة جمهرة اللغة والتطبيق عليه.
3.    مدرسة الجوهري (الباي والفصل ,القافية)
-         الصحاح, العباب الزاخر واللباب الفاخر ,مختار الصحاح, لسان العرب, القاموس المحيط ,تاج العروس.
-         خصائص المدرسة وعيوبها من خلال دراسة صحاح الجوهري والتطبيق عليه.
4.    مدرسة الزمخشري والترتيب الألفبائي الاعتيادي (المدرسة الحديثة) أساس البلاغة ,المعجم الوسيط.
-         طريقة الكشف عن معاني الالفاظ في معجمات هذه المدرسة.
-         خصائص المدرسة وعيوبها من خلال دراسة المعجم الوسيط والتطبيق عليه.
         ثانيا: معجمات المعاني
-         الغريب المصنف لأبي عبيد ,فقه اللغة للثعالبي, المخصص لابن سيده.
-         دراسة تطبيقية على المخصص.
 
 
المرحلة :الأولـــــى                                          المادة: علوم الحديث
الفصل :الثاني                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
-         التعريف بعلوم الحديث وأهمية دراسته.
-         الحديث والسنة وعلاقة السنة بالقران الكريم.
-         الحديث والخبر والأثر /الحديث القدسي والقرأن الكريم والحديث النبوي.
-         تدوين الحديث.
-         شروط راوي الحديث : العدالة /الضبط/القدرة على رواية الحديث بالمعنى.
-         أهم مدونات الحديث :صحيح البخاري – صحيح مسلم.
-         من علوم الحديث:
علم الاسناد.
علم الجرح والتعديل.
-         أقسام الحديث: الحديث الصحيح/الحديث الحسن/الحديث الضعيف.
-         الوضع في الحديث: مفهومه /أسبابه / ضوابط معرفته.
 
المرحلة :الثانية                                               المادة: النحو
الفصل :الثالث                                                عدد الساعات:3   
                                      مفردات المنهج
1.    المبتدأ والخبر.
2.    كان وأخواتها.
3.    المشبهات ب(ليس)وهي (ما – أن – لا – لات).
4.    ان وأخواتها.
5.    لا النافية للجنس.
6.    الفاعل.
7.    نائب الفاعل.
 
المرحلة :الثانية                                               المادة: الأدب الاسلامي
الفصل :الثالث                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
Ø    أثر القران الكريم والحديث النبوي الشريف في الادب.
Ø    الفنون الأدبية.
Ø    الشعر/موقف الاسلام من الشعر والشعراء.
Ø    الشعراء المخضرمون(دراسة وتحليل نماذج من أشعارهم).
1.    حسان بن ثابت      2. كعب بن زهير      3.الخطيئة      4.لبيد بن ربيعة العامري.
Ø    شعر الفتوح الاسلامية.
-         الخطابة وأساليبها: مميزات الخطبة الاسلامية وخصائصها المعنوية واللفظية في خطب مختارة ل:
أ‌.       خطبة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) في خطبة الوداع.
ب‌. خطبة الامام علي علية السلام في الحث على الجهاد.
-         الرسائل وأغراضها:
رسالة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى أبي موسى الأشعري حين ولاه قضاء البصرة.
 
 
المرحلة :الثانية                                               المادة: البـــــلاغة
الفصل :الثالث                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
·       مفهوم البلاغة والفصاحة.
·       نشأة علم البلاغة وأهم المؤثرات فيه.
·       أثر القرأن الكريم في نشأة البلاغة العربية.
·       أشهر المدارس البلاغية :المدرسة العربية ,المدرسة اليونانية.
·       علوم البلاغة:
§       علم المعاني.
§       الخبر وأضربه وأغراضه.
§       الانشاء ,مفهومه وأنواعه.
§       الأمر ,النهي, الاستفهام, النداء, التمني والترجي.
§       التقديم والتأخير, القصر, الفصل والوصل ,الايجاز والاطناب والمساواة.
§       أثر علم المعاني في بلاغة القول.
 
المرحلة :الثانية                                               المادة: الصرف
الفصل :الثالث                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
*   الصرف: معناه في اللغة والاصطلاح.
*   الفرق بين النحو والصرف.
*   فائدة علم الصرف.
*   المجرد والمزيد من الأفعال.
*   أبواب الفعل الثلاثي المجرد.
*   معاني أحرف الزيادة.
*   الميزان الصرفي.
*   الاعلال.
*   الابدال.
*   المشتقات : اسم الفاعل, اسم المفعول, صيغ المبالغة, الصفة المشبهة ,أسماء الزمان والمكان ,اسم الدلالة.
 
المرحلة :الثانية                                               المادة: العروض
الفصل :الثالث                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
v   معنى العروض في اللغة والاصطلاح – مبتكر العروض – أهمية العروض في تحقيق النصوص الشعرية – أقسام البيت الشعري (العروض ,الضرب, الحشو).
v   مصطلحات عروضية (الأسباب والاوتاد والفواصل).
v   البيت التام والمجزوء والمشطور والمنهول والمدور.
v   البيت المقفى – البيت المصرع – الفرق بين التصريع والتقفيه – التصريع بالزيادة – التصريع بالنقص.
v   دوائر الشعر:
1.    دائرة المختلف وبحورها الثلاثة (الطويل والمديد والبسيط )كيفية التقطيع الشعري على اساس الحركات والسكنات.
2.    دائرة المؤتلف وبحورها (الوافر والكامل).
3.    دائرة المجتلب وبحورها (الهزج ,الرجز ,الرمل).
 
 
المرحلة :الثانية                                               المادة: تحسين الاداء
الفصل :الثالث                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
Ø    التسلسل الهجائي والأبجدي للحروف العربية.
Ø    التسلسل الصوتي للحروف العربية.
Ø    أنواع الخط العربي.
Ø    المقطع الصوتي والكتابي.
Ø    الحركة والمد والتنوين والتشديد.
Ø    مقطع الحرف (الحروف الشمسية والحروف القمرية).
Ø    قواعد كتابة الهمزة في أول الكلمة (همزتا القطع والوصل).
Ø    قواعد كتابة الهمزة في وسط الكلمة.
Ø     قواعد كتابة الهمزة في اخر الكلمة في حالتي التثنية والجمع.
Ø    الفرق بين الضاد والظاء.
Ø    التاء والهاء في اخر الكلمة.
Ø    الألف بعد واو الجماعة (الألف الفارقة).
Ø    قواعد كتابة الألف في أخر الكلمة في الأسماء والأفعال (مقصورة وممدودة).
Ø    زيادة الحروف أو حذفها من الكلمات.
 
المرحلة :الثانية                                                المادة: النحو
الفصل :الرابع                                                عدد الساعات:3   
                                      مفردات المنهج
1.    الفعل اللازم والمتعدي.
2.    المفعول به.
3.    الأفعال التي تنصب مفعولين والتي تنصب ثلاثة مفاعيل.
4.    المفعول المطلق.
5.    المفعول لأجله.
6.    الاستثناء.
7.    المفعول فيه.
 
المرحلة :الثانية                                                المادة: الأدب الأموي
الفصل :الرابع                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
v   الأدب في عصر بني أمية.
v   الشعر في عصر بني أمية.
v   أثر الاسلام في الشعر الأموي
أ‌.       شعراء السياسة
1.    عدي بن الرقاع        2. الكميت بن زيد الأسدي      3. عبيد الله بن قيس الرقيات         4. عمران بن حطان.
ب‌. النقائض وشعراؤها
1.    جرير            2.الفرزدق                    3. الأخطل
ت‌.  الغزل العذري – الغزل الصريح.
·       جميل بن معمر – عمر بن أبي ربيعة.
v     الفنون النثرية.
v     الخطابة وأساليبها وتطورها.
v     خطبة زياد بن أبية في البصرة.
v     الكتابة وتطورها – فن الرسائل.
 
المرحلة :الثانية                                                المادة: البلاغة
الفصل :الرابع                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
Ø    علم البيان:
1.    الحقيقة والمجاز لغة واصطلاحا.
2.    أنواع الحقيقة وأنواع المجاز.
3.    التشبيه : أركانه وأقسامه وبلاغته.
4.    الاستعارة: أقسامها وبلاغتها.
5.    الكناية ,أقسامها وبلاغتها.
6.    أثر علم البيان في بلاغة النص الأدبي.
Ø    علم البديع:
1.    المحسنات اللفظية :الجناس – الاقتباس – السجع.
2.    المحسنات المعنوية :التورية – الطباق – المقابلة.
تأكيد المدح بما يشبه الذم
تأكيد الذم بما يشبه المدح
Ø    أثر البديع في بلاغة النص الأدبي.
 
المرحلة :الثانية                                                المادة: الصرف
الفصل :الرابع                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
§       المصدر ,تعريفة في اللغة والاصطلاح.
§       الفرق بين المصدر والفعل.
§       المصدر الصريح والمصدر المؤول.
§       المصدر الصناعي.
§       المصدر الميمي.
§       اسم المرة والهيئة.
§       اسم المصدر وتعريفه, الفرق بينه وبين المصدر.
§       المقصور والمنقوص والممدود.
§       التثنية والجمع.
§       جموع التكسير, جمع القلة – جمع الكثرة.
§       التصغير.
§       النسب.
 
 
المرحلة :الثانية                                                المادة: العروض
الفصل :الرابع                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
*   دائرة المشتبه وبحورها :السريع – المنسرح – الخفيف – المضارع – المقتضب- المجتث.
*   دائرة المتفق وبحورها: المتقارب – المتدارك – مفاتيح البحور لصفي الدين الحلي.
     الأحرف حروف القافية (الروي والردف والتأسيس والدخيل والوصل والخروج)حركاتها
      (المجرى – التوجيه – الحذو- النفاذ- الرس- الاشباع)أنواع القوافي بحسب                    الحركات المحصورة بين ساكنين في القافية.
 
المرحلة :الثانية                                                المادة: علم الصوت
الفصل :الرابع                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
1.    مفهوم علم الصوت وموضوعاته.
2.    الصوت والحرف.
3.    أركان العملية الصوتية ووظيفة كل ركن واهميته.
4.    الأصوات الصامتة والأصوات الصائتة.
5.    أنواع المقاطع.
6.    مخارج الأصوات.
7.    صفات الأصوات.
8. الظواهر الصوتية : الهمز – الاشمام – روم – الاختلاس – المد – الامالة – النبر- الوقف- التقاء الساكنين.
9.    صلة الصوت بنشأة اللغة والمعنى .
10.                  الأصوات واللهجات العربية.
11.      جهود العلماء العرب في علم الصوت (الخليل بن أحمد الفراهيدي – سيبويه – ابن جني – ابن سينا)
12.                  جهود علماء التجويد في علم الصوت.
13.                  الدراسات الحديثة في علم الصوت.
14.                  تطور الصوت اللغوي عند الطفل والمؤثرات فيه.
 
المرحلة :الثالثة                                                   المادة: النحــــو
الفصل : الخامس                                                عدد الساعات:3   
                                      مفردات المنهج
v   الحال.
v   التمييز.
v   العدد.
v   كنايات العدد.
v   الاضافة.
v   حروف الجر.
v   الممنوع من الصرف.
 
 
المرحلة :الثالثة                                                   المادة: الأدب العباسي
الفصل : الخامس                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
1.    نبذة موجزة عن العصر العباسي (الحالة السياسية, والاجتماعية, والثقافية).
2.    أثر الحضارة العباسية والاختلاط بالأمم المجاورة وترجمة العلوم والمعارف عند الشعر والشعراء.
3.    التجديد في الأدب العباسي.
4.    التجديد في الأغراض القديمة كالغزل والمديح والرثاء والوصف والهجاء والخمريات.
5.    ظهور أغراض جديدة كالشعر التعليمي والفلسفي والشعر الصوفي.
6. دراسة حياة وشعر الشعراء التالية أسماؤهم :بشار بن برد, أبو نؤاس, العباس بن الأحنف, أبو تمام ,البحتري ,أبو طيب المتنبي ,الشريف الرضي.
 
 
المرحلة :الثالثة                                                   المادة: الأدب الأندلسي
الفصل : الخامس                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
*   مدخل تأريخي على الفتح العربي الاسلامي في الاندلس.
*   الفنون الأدبية .
*   الشعر.
*   الخصائص الفنية.
*   فنون الشعر الأندلسي.
أ‌.       الفنون التقليدية : أبرز اغراضها :( الوصف ,المديح ,الغزل ).
ب‌. الفنون المستحدثة : (الموشحات والازجال)
                  أبرز الشعراء :حياتهم ونماذج من أشعارهم : (ابن زيدون – ابن هاني الأندلسي – ابن خفاجة – الرصافي البلنسي – ابن شريف الرندي).
*   الفنون النثرية.
أ‌.       الرسائل.
ب‌. المناظرات.
ت‌. المقامات.
 
 
المرحلة :الثالثة                                                   المادة: النقد الأدبي القديم
الفصل : الخامس                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
 
1.    المعنى اللغوي والاصطلاحي.
2.    الناقد ومهماته ومؤهلاته.
3.    علاقة النقد بعلوم اللغة الأخرى.
4.    موضوعات النقد العربي القديم.
·       الموازنة بين الشعراء.
·       اللفظ والمعنى .
·       السرقات الأدبية.
5.    مقدمة في تاريخ النقد العربي.
·       النقد في العصر الجاهلي (أمثلة من النقد الجاهلي).
·       النقد في العصر الاسلامي والأموي.
أ‌-       في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم).
ب‌-في عصر الخلفاء الراشدين.
ت‌-في عصر بني امية.
·       النقد في العصر العباسي
أ‌.       أثر الصراع بين القدماء والمحدثين في تطور النقد العربي.
ب‌. أثر التقدم الحضاري والعلمي وتأثير الثقافات الجديدة في تطور النقد.
ت‌. النقد في القرن الرابع الهجري ,تطوره وتعدد اتجاهاته.
ث‌. تبلور الفكر النقدي وظهور الكتب النقدية المتخصصة.
·       أشهر النقاد القدامى.
1.    ابن سلام الجمحي وكتابه (طبقات الشعراء).
2.    قدامة بن جعفر وكتابه(نقد الشعر).
3.    الأمدي وكتابه (الموازنة بين أبي تمام والبحتري).
4.    عبد القاضي الجرجاني وكتابه (الوساطة بين المتنبي وخصومه).
5.    حازم القرطاجني وكتابه (منهج البلغاء).
المرحلة :الثالثة                                                   المادة: فقه اللغة
الفصل : الخامس                                                عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
-         فقه اللغة وعلم اللغة والفرق بينهما.
-         تطور التأليف في فقه اللغة وأشهر مصنفات القدامى والمحدثين.
-         اللسان ,والكلام, اللغة.
-         تعريف اللغة عند القدماء والمحدثين.
-         نظريات في نشأة اللغة.
1.    نظرية الالهام الالهي (النظرية التوقيفية).
2.    نظرية التواضع والارتجال.
3.    النظرية الغزيرية.
4.    نظرية التقليد والمحاكاة.
-         اللغات الجزرية (السامية).
-         فصائل اللغات الجزرية (السامية)
-         الخصائص المشتركة في اللغات الجزرية.
-         اللغة العربية / أصل اللغة العربية.
-         العربية الجنوبية:
-          العربية الشمالية :(العربية البائدة ,العربية الفصحى).
-         اللهجات العربية وأهميتها.
-         عيوب اللهجات.
-         لهجة تميم والحجاز.
-   خصائص العربية الفصحى:( ظاهرة الاعراب ,الجرس والايقاع ,الترادف, المشترك اللفظي ,التضاد).
-         عوامل نمو اللغة العربية :(الاشتقاق ,القياس ,التعريب ,النحت ,الارتجال).
-         الاصوات العربية, اعضاء جهاز النطق.
-    مخارج الاصوات العربية عند القدماء والمحدثين ,صفات الاصوات (الجهر والهمس),(الشدة والرخاوة).
 
المرحلة :الثالثة                                                     المادة: أدب العصور المتأخرة
الفصل :السادس                                                      عدد الساعات:3   
                                      مفردات المنهج
§       نظرة تاريخية الى الأحوال السياسية والثقافية في عهد الاحتلال المغولي والتركماني والعثماني.
§       أثر الاحتلال في الأدب.
§       الفنون الأدبية.
§       الفنون الشعرية.
§       الفنون التقليدية.
§       أبرز الأغراض الشعرية التقليدية – الصناعة الشعرية.
§       الفنون الشعرية المستحدثة: الموشح – الزجل – القوما- الكان كان – المواليا- البند.
§       أبرز الشعراء – حياتهم ونماذج من أشعارهم:
1.    ابن زيلاق الموصلي.
2.    شرف الدين البوصيري.
3.    صفي الدين الحلي.
4.    ابن دانيال الموصلي.
5.    ابن معصوم المدني.
6.    شهاب الدين محمود.
7.    عبد الغفار الأخرس.
§       الفنون النثرية:
§       النثر الفني: ابرز الكتاب.
§       ابن حجة الحموي.
§       بهاء الدين الأربلي.
§       الخطبة.
§       المقامة.
 
 
 
 المرحلة :الثالثة                                                   المادة: التفسير
الفصل :السادس                                               عدد الساعات:2   
                                      مفردات المنهج
1.    من سورة البقرة الآية 142- 203.
2.    من سورة الأنبياء الآية 1-18.
3.    من سورة المائدة الآية 50-58.
4.    من سورة الأنعام الآية95-106.
5.    من سورة  التوبة الآية 23-35.
6.    من سورة ابراهيم الآية 35-51.
7.    من سورة الاسراء الآية 23-38.
8.    من سورة الكهف الآية 32-59.
9.    من سورة الأنبياء الآية 95- 111.
10.      من سورة المؤمنون الآية 1-22.
 
 
المرحلة :الرابعة                                                   المادة: النحو
الفصل :السابع                                               عدد الساعات:3   
                                      مفردات المنهج
Ø    الاختصاص.
Ø    الاغراء والتحذير.
Ø    أسماء الأفعال.
Ø    أسماء الأصوات.
Ø    اسلوب الشرط.
Ø    اسلوب القسم.
Ø    اسلوب الاستفهام.
Ø    اسلوب النفي.
 
المرحلة :الرابعة                                                   المادة: الادب الحديث
الفصل :السابع                                                      عدد الساعات:3   
                                      مفردات المنهج
·       مدخل الى عوامل نهضة الأدب العربي.
·       مراحل تطور الشعر العربي الحديث.
أولا:-الكلاسيكية: مدخل عام وأبرز شعراؤها وخصائصها الفنية:
1.    محمود سامي البارودي.
2.    أحمد شوقي.
3.    معروف الرصافي.
4.    جميل صدقي الزهاوي.
         ثانيا:-الرومانسية: مدخل عام وأبرز شعرائها وخصائصها الفنية:
أ‌.       شعر المهجر: تعريف بشعر المهجر وابرز شعرائه:
1.    ايليا أبو ماضي .
2.    جبران خليل جبران .
ب‌. جماعة الديوان: تعريف بها وأبرز شعرائها:
-         عبد الرحمن شكري.
ث‌-          جماعة أبولو: تعريف بها وأبرز شعرائها:
1.    أحمد زكي أبو شادي.
2.    ابراهيم ناجي.
ثالثا:- الواقعية :مدخل عام وخصائها الفنية:
-   حركة الشعر الحر: الظهور والرواد وخصائصها الفنية من خلال كتاب قضايا الشعر المعاصر لنازك الملائكة :
1.    بدر شاكر السياب.
2.    صلاح عبد الصبور
رابعا:-الرمزية كمدخل عام وخصائصها الفنية :
1.    أدونيس.
2.    محمود درويش.
-         قصيدة النثر: أبرز شعرائها وخصائصها الفنية:
1.    محمد الماغوط.
2.    انسي الحاج.
-         النثر العربي الحديث :ظهوره وعوامل تطوره والفنون النثرية الجديدة:
أولا:- القصة :ظهورها وخصائصها وأهم أعلامها:
-         أحمد السيد .
-         محمود جنداري.
ثالثا:- الرواية :- ظهورها وخصائصها وأهم أعلامها:
-         محمد حسين هيكل / نجيب محفوظ.
-         جبرا ابراهيم جبرا / عبد الرحمن مجيد الربيعي
رابعا: المسرحية : ظهورها وخصائصها وأهم أعلامها:
-         توفيق الحكيم.
-         يوسف الصائغ.
خامسا:- السيرة:
-         السيرة الذاتية طه حسين.
-         السيرة الذاتية ذنون أيوب.   
 
  المرحلة :الرابعة                                                   المادة: أدب أطفال
الفصل :السابع                                                      عدد الساعات:3   
                                      مفردات المنهج
Ø    أهداف أدب الأطفال عند العرب (الهدف التعليمي – الهدف التربوي- الحفظ والتسلية).
Ø    اهتمام العرب بالطفولة.
Ø    الفنون الأدبية:
Ø    الشعر الموجه للأطفال
أ‌-       نظرة في تطوره التاريخي عبر العصور الأدبية ,نماذج من شعر الأطفال
ب‌-شعر الأطفال في العصر الحديث.
أبرز الشعراء مع نماذج شعرية (أحمد شوقي – الرصافي – أحمد الحلي)
الفنون النثرية:
أ‌.أدب الوصايا نماذج مختارة (لقمان الحكيم – الامام علي بن أبي طالب – الامام الغزالي وغيرهم).
ب‌.              القصة :أنواعها (قصص الحيوان – قصص الخوارق- قصص الرحلات قصص التسلية).
أدب الأطفال العالمي:
الادب الانكليزي – الادب الفرنسي – الأدب الألماني.
أثر أدب الأطفال العربي في الادب الغربي.
 
المرحلة :الرابعة                                                   المادة: النقد الادبي الحديث
الفصل :السابع                                                      عدد الساعات:3   
                                      مفردات المنهج
اولا :- الفن والجمال والأدب.
ثانيا :- الأسلوب : معناه وعناصره – الشكل والمضمون – الأفكار- العواطف والأخيلة- الايقاع – الاسلوبية.
ثالثا:- المذاهب الأدبية
العلاقة بين الأدب والمجتمع – الكلاسيكية – الرومانسية – الواقعية- الرمزية – السريالية – المذاهب الأدبية في الأدب العربي.
رابعا :- نظرية النقد
معنى النقد – شروط الناقد – أهمية الناقد – منطلقات النقد.
خامسا:- نظرية الأنواع الادبية
أنواع الشعر – الشعر والنثر – الشعر الغنائي – الشعر الملحمي- الشعر التمثيلي- الشعر التعليمي.
سادسا:- أنواع النثر : القصة , المسرحية ,المقالة.
سابعا:- المناهج النقدية
المنهج التاريخي – المنهج التأثيري- المنهج النفسي – المنهج الاجتماعي – المنهج البنيوي.
ثامنا:- تحليل نموذجين احداهما قصة والأخرى رواية.
 

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم