من أهم أهداف هذا القسم الحيوي والمهم هو الاسهام في رفد صانعي السياسات العامة في مرحلة صياغتهاـ بالدراسات والبحوث المتخصصة في حل مشكلة أو قضية عامة تشغل صانعي السياسات العامة والمجتمع على حد سواء وتحتاج الى التحرك بشكل رسمي لحلها. ويهدف أيضاً إلى رفد صانع القرار السياسي بالخطط الاستراتيجية المبنية على التحليل والتنبؤ المستقبلي.

ومبررات فتح هذا القسم هو الحاجة إلى دراسات متخصصة بالتخطيط الاستراتيجي والسياسات العامة والانفتاح على المؤسسات العامة ذات الحاجة المناضرة لتخصص القسم، فضلاً عن تقديمه الاستشارات في الشؤون السياسية والانتخابية لكافة الدوائر ذات العلاقة. والتوجه الى الدراسات التطبيقية الميدانية لحل مشاكل المجتمع التي يعاني منها على وفق دراسات علمية وبحوث متخصصة. وفي أدناه مبررات استحداث قسم التخطيط الاستراتيجي والسياسات العامة:

1-مواكبة التطور التقني الحاصل في العالم واستحداث التقنيات الحديثة في جمع المعلومات والبيانات والحاجة الى استخدامها في التحليل بشكل علمي وتطبيقي والتي تعد الحجر الاساس في عملية رسم السياسات العامة والتخطيط الاستراتيجي .

2-الحاجة الى وضع الخطط الاستراتيجية والسياسات العامة لضبط عملية التفاعل بين أفراد المجتمع وأعضاء التنظيم السياسي.

3-الحاجة الماسة لتحويل المركز (مركز الدراسات الاستراتيجية) إلى مركز لرفد صانعي القرارات السياسية بالدراسات والبحوث والاستشارات من خلال الانفتاح على المؤسسات العامة التي تحتاج إلى تخصص القسم.

4-مراعاة توجه الوزارة وتأكيدها على الاهتمام بموضوع التخطيط الاستراتيجي وتطبيقاته وخصوصا في الدراسات العليا والمراكز البحثية .

5-من المعلوم أن السياسة العامة هي نتاج تفاعل ديناميكي معقد يتم فـي إطار نظام فكري بيئي سياسي مُحدد تشتـرك فيــه عناصــر رسميــة وغيــر رسميــة يُحددهــا النظــام السياسـي  وأهـم هـذه العناصر: دستـور الحكـم فـي الدولـة أو فلسفة الحكـم، السلطة التشريعية السلطـة التنفيذية، السلطـة القضائيـة، الأحزاب السياسية، جماعات الضغط والمصالح  الصحافة والرأي العام، والإمكانات والمـوارد المتاحـة الطبيعيـة منهـا والبشريـة آخـذة فــي نظـر الاعتبار طبيعـة الظـروف السائـدة فــي هــذا البلـد، ويجب مراعاة هذه العناصر في صنع السياسات العامة ودراسات التخطيط الاستراتيجي.

6- التوجه الى مشاركة الجامعة وانطلاقها إلى خدمة المجتمع والإنفتاح على دراسة المشاكل العامة وقضايا الوطن المصيرية التي تهدد الدولة وأمن مواطنيها، والعمل على وضع المعالجات الناجعة لها.