قسم مكافحة التصحر
 

قسم مكافحة التصحر

  

تأسس القسم مع تأسيس المركز في  عام 1992 ، وهو يسعى لتحقيق الأهداف على المستوى المحلي والوطني عن طريق القيام بالدراسات والبحوث الخاصة بمكافحة التصحر في المناطق الصحراوية. بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير المرقم 1220 في 2005/7/11 و كإحدى تشكيلات المركز.

الرؤية

قسم متميز في مجالات البحث العلمي المتعلقة بعلوم التربة والموارد المائية ومكافحة التصحر.

الرسالة

توفير بيئة بحثية محفزة للرقي والتميز للبحث العلمي، وتكوين المعرفة ونشرها، وتقديم أبحاث تطبيقية متميزة، وذلك في المجالات المتعلقة ببحوث الصحراء المتعلقة بادراة المياه ونوعيتها ودراسة ظواهر تدهور الاراضي وتحيدها ودراسة الكثبان الرملية والعواصف الترابية وطرق معالجتها  واكثار وتنمية نباتات الطاقة والنباتات الطبية والعطرية والنباتات الصحراوية.

يدير اعمال القسم رئيس القسم ويعتبر احد اعضاء مجلس ادارة  المركز والمؤلف من رؤساء الاقسام العلمية للمركز اضافة الى مدير زراعة الانبار ومدير الموارد المائية ومدير المياه الجوفية وبرئاسة مدير المركز . 

 

نشاطات القسم:

بالإضافة الى الخدمات العديدة التي يقدمها  منتسبو القسم  للكليات فهو يشرف ويحاضر ويخرج طلاب الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه  و يساهم ايضا بالقيام بالعديد من الدراسات الميدانية والتي تشتمل على ما يأتي  : 

اقامة نظم مثلى لحصد وتجميع مياه الامطار والثقيف والعمل على صيانة موارد المياه والتربة من التلوث و اجراء التحليلات للترب والمياه والنبات ويقوم ايضا بتقديم التوصيات السمادية التي تناسب مع كل نوع تربة والنبات – وضع برامج لوقف زحف الرمال على المزارع والابار والمنشآت و اجراء دراسات الجدوى للمشروعات الزراعية المختلفة في المناطق الصحراوية ، بالإضافة الى عقد دورات تدريبية للدوائر ذات العلاقة والعاملين في القطاع الزراعي ودوائر الزراعة والمزارعين والمستثمرين في مختلف النشاطات الزراعية في المناطق الصحراوية .

 

يهدف القسم الى ما يأتي:

1. تحديد وبرمجة وتنفيذ كل اعمال البحث العلمي والتجارب المتعلقة بنظم انتاج الزراعات الكبرى وخاصة في المناطق الصحراوية بعد توفر الكادر والامكانيات المادي.

2. العمل على اعداد خطة مستقبلية في ادخال زراعات وتراكيب وراثية جديدة من النباتات ذات القيمة الغذائية التي تعتبر عامل في تحقيق الامن الغذائي للبلد.

3. استنباط تشكيلات نباتية تمثل مصلحة بالنسبة للاقتصاد المتعلق بالمزارعين.

4. تحسين نظم الانتاج عن طريق وضع التقنيات والاساليب الادارية المناسبة في ادارة المياه والحد من الضائعات المائية.

5. إنجاز كل بحث ذي صبغة تقنية واقتصادية واجتماعية يهم المستغلات الفلاحية بالجهة وبيئتها.

6. المساهمة في تحويل التكنولوجيا ومزيد إحكام الربط مع حلقة الإرشاد بنشر نتائج البحث ووضع المعلومات والتقنيات القابلة للاستغلال على ذمة المصالح الإدارية والهياكل التنموية والهيئات المهنية والمعاهد المختصة.

7. المساهمة في حلقات التكوين المستمر لفائدة التقنيين وفي تكوين الفلاحين.

1.المساهمة في التكوين عن بعد في ميادين الاختصاص في نطاق شراكة مع مؤسسات البحث والتعليم العالي الفلاحي. وفي إطار تنفيذ هذه المهام يتعين على القسم :

2.انجاز برامج البحث العلمي والبحث التنموي التي يكلف بها في إطار عقود الأهداف المبرمة مع الدولة أو مع الهياكل والمنشآت العمومية والخاصة.

المساهمة في تنمية البحث العلمي والتقني وإدماجه في الميدان الاقتصادي والاجتماعي.

3. القيام بدراسات في نطاق مهامه تهدف إلى التعرف على تطور التكنولوجيات في الميادين التي تهم الاقتصاد الفلاحي ومتابعتها وتحليلها وكذلك تقييمها بالنظر إلى الأهداف التنموية الجهوية وتنظيم كل التظاهرات العلمية بالتعاون مع المؤسسات الاقتصادية ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لغرض استيعاب التكنولوجيات التي يتم اختيارها والتحكم فيها.

4.تثمين نتائج البحث وتشجيع استغلالها من قبل الهيئات الاقتصادية.

5. تشجيع الشراكة في ميدان البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا مع المؤسسات والمنشآت العمومية أو الخاصة في نطاق التعاون الدولي وذلك بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي والبحث.

6ـ إبرام اتفاقيات مع أطراف أخرى عامة أو خاصة لتركيز تجارب بحث مزارع. 


 

كادر قسم مكافحة التصحر

1

ا.م.د.علي فدعم عبدالله

(رئيس القسم )

2

د. شامل إسماعيل نعمة عنيفص

3

م.م. احمد فرحان مصلح مشوح

4

م.م. باسم احمد زيدان

5

عبد الكريم حمودي عساف علي

6

حنان  حماد مطلك محمد

 

 

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم