الرؤيـــــة والرسالة و الاهداف
 

الرؤيــــــة:

 مركز متميز في مجالات اعداد دراسات عن طريق البحث العلمي بما يتعلق بعلوم االصحراء ومكافحة التصحر وتنمية البيئة الصحراوية، ويسهم بفاعلية في تطوير المجتمع، داعماً للتنمية المستدامة على المستوى المحلي. 

الرسالة:

توفير بيئة بحثية محفزة للرقي والتميز للبحث العلمي، وتكوين المعرفة ونشرها، وتقديم دراسات تطبيقية متميزة، وذلك في المجالات المتعلقة بعلوم الصحراء ومكافحة التصحر وتنمية البيئة الصحراوية، باستخدام أحدث أساليب التقنيات الحديثة، وبما يسهم في ابتكار حلول تطبيقية لمشاكل البيئة والمجتمع والتنمية المستدامة ويمارس نشاطه من خلال اقسامه الثلاثة وتشكيل فرق بحثية ذات اهداف مشتركة. 

الاهداف:

يعد المركز خزان الفكر وينبوع التخطيط الاستراتيجي في مطلع الألفية الميلادية الثالثة، لدوره المعرفي والتنموي الحيوي والمهم وينتمي لجامعة الانبار ويهتم بالنظم البيئية الصحراوية، الجفاف ومقاومته، التلوث البيئي،  التغيرات المناخية والانذار المبكر للكوارث المناخية، حفظ التوازن البيئي وتثبيت الكثبان الرملية والحد من انتاج العواصف الغبارية، الموارد الطبيعية في الصحراء وتنميتها وحمايتها وتتلخص الاهداف:

      إجراء الدراسات والبحوث العلمية الأساسية والتطبيقية في شتى المجالات المتعلقة بإستكشاف واعداد قاعدة بيانات لتنمية وإدارة الموارد الطبيعية بالصحراء العراقية.

       المشاركة الفعالة في دراسة وتخطيط المشروعات في مجال مكافحة التصحر وتنمية المناطق الصحراوية وفق توجهات الدولة.

   دراسة ومتابعة مظاهر التصحر وإقتراح الوسائل المناسبة للحد منها وتقليل أخطارها. وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات العامة والملتقيات الفكرية والثقافية المتخصصة بمعالجة ظواهر التصحر.

       تنظيم وتنفيذ البرامج التدريبية متعددة الأهداف وعلى مستويات مختلفة للمهتمين بتنمية وزراعة المناطق الصحراوية.

       التفاعل والإستجابة لمتطلبات واحتياجات المناطق الصحراوية لحل مشاكلها وإقامة النماذج التنموية بها.

       تكريس مفهوم الجودة والتطوير ونشر نتائج الدراسات والبحوث وتداولها مع مختلف الهيئات العلمية.

   التعاون مع الجامعات في إعداد الكوادر العلمية في التخصصات المختلفة وتوثيق الروابط العلمية والبحثية مع الهيئات العلمية والدولية والإقليمية والمحلية. 

       إنشاء بنك معلومات للموارد الطبيعية النباتية والحيوانية والمعادن بالصحراء.

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم