Deprecated: mysql_pconnect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/uoanbar8/public_html/DesertStudiesCenter/administrator/Kernal/Conf.php on line 6
مركز دراسات الصحراء - التعليم والتعلم

 التعليم والتعلم
 

 

من التعليم إلى التعلم

مقدمة

    تلعب المحاضرات دورا هاما وحيويا في العملية التعليمية من خلال تزويد الطلبة بالمعلومات والحقائق العلمية التي يحتاجونها . وعندما يقوم التدريسي بإشراك الطلبة في المحاضرة سوف يكون لهذا العمل دور كبير في تعزيز عملية التعلم حيث يتعلم الطلبة اكثر عندما يفهموا المادة التعليمية وبالتالي يتذكروها لمدة اطول عندما يشعروا انهم جزءا منها من خلال مشاركتهم. فالعمل على اشراك الطلبة في المحاضرات يمثل الفرق بين التدريسي الذي يكون هدفه تغطية كل المادة المنهجية وبين تعلم الطلبة لها. فمشاركة الطلبة احيانا لايساعد التدريسي على تغطية كل المادة المنهجية المقررة ولكن ايضا يعني في الوقت نفسه ان الطالب يتعلم اكثر ما ممكن من المادة المقررة حيث تتاح لهم الفرصة في توضيح الالتباسات.

بداية العام الدراسي

   التدريسي الذي يقرر اشراك الطلبة في محاضراته عليه ان يبدأ بهذه العملية في بداية العام الدراسي او في بداية الكورس ومن اول محاضرة له مع طلبته حيث يجب ان يوضح لهم توقعاته في ضرورة مشاركتهم في محاضراته لانه سوف يكون من الصعب اشراكهم في وقت لاحق.

الخطوات التالية تساعد التدريسي على اشراك الطلبة في محاضراته:

بداية المحاضرة او الكورس

ابدأ المحاضرة بسؤال او مشكلة علمية مرتبطة بموضوع المحاضرة لاثارة تفكيرالطلبة.

• اسأل الطلبة خلال دقيقة او دقيقتين وبصورة منفردة ان يكتبوا اجوبتهم للاسئلة او المشاكل العلمية التي طرحت.

• تقسيم الطلبة الى مجاميع صغيرة (3 – 5) حسب اجوبتهم.

حيث تهدف تلك الخطوات الى التعرف على مستوى تفكيرالطلبة ومنها تبدأ عملية بناء المحاضرة من خلال ترتيب وتنظيم الافكار المستحصلة من مشا ركة الطلبة وايصالهم من خلال طرح الاسئلة والمناقشة الى اهداف المحاضرة.

دعوة المشاركة

1-حاول ان تخلق بيئة تشجع على المشاركة ولا تحاول الانتقاص او الاستهزاء بنوعية الاسئلة او الاجوبة المقترحة من قبل الطلبة. فالطلبة بصورة عامة يشعرون بانهم يخاطرون من خلال اجاباتهم ولذلك يجب على التدريسي التعامل بذكاء مع الاسئلة والاجوبة المطروحة. حاول ان تكون قريبا من الطلبة بدلا من التحدث لهم من خلف البوديوم. وضح للطلبة لماذا تريد الابتعاد عن المحاضرة التقليدية فالطلبة سوف يتفهموا ذلك وهذا بدوره يحث الطلبة ويزيد من مشاركتهم في هذا التغيير.

2-اذا اردت مشاركة الطلبة فحاول ان تناديهم باسمائهم لذلك فان حفظ التدريسي لاسماء طلبته يساعده كثيرا على تحقيق هذا الهدف .

3.  حاول التدرج في الاسئلة من السهل الى الصعب وحسب نوعية الطلبة (يفضل مشاركة الطلبة الهادءين والذين لايرغبون بالمشاركة من خلال توجيه الاسئلة السهلة لهم ومن ثم التدرج بعد ذلك.

4.  دع الطلبة ان يتحدوا افكارك فهذه سوف تقود الى نقاشات حيوية تجلب انتباه الطلبة الى المادة كذلك وجه الدعوة للطلبة الى طرح الاسئلة.

5.  عندما يطرح احد الطلبة سؤال حاول ان تحصل على الاجابة من الطلبة الاخرين قبل ان تجب عليه بنفسك او حاول ان تستدرج الطلبة للاجابة.

6. حاول طرح الاسئلة طوال فترة المحاضرة مع تجنب الاسئلة التي يتم الاجابة عليها بنعم او كلا حيث ان هذه الاسئلة لا تشجع على المناقشة.

7. بعد طرح نقطة رئيسية في الموضوع حاول ان تطرح سؤال مع اختيارات متعددة للاجوبة ودع الطلبة يصوتوا على الجواب الصحيح. بعدها امنح الطلبة دقيقتين او اكثر من الوقت لاقناع بعضهم البعض بالجواب الصحيح ثم اعد التصويت على نفس السؤال فسوف تجد ان نسبة الطلبة التي صوتت للجواب الصحيح قد ازدادت بصورة ملحوظة.

8. استخدام المجاميع الكبيرة للنقاش من خلال تقسيم الطلبة الى مجموعتين او اربع مجاميع تقوم كل مجموعة  بمناقشة الجوانب الايجابية مثلا لدراسة معينة او لظاهرة ما وتناقش المجموعة الاخرى الجوانب السلبية لها باستخدام العصف الذهني ومن ثم تغيير الادوار للمجاميع.

9. استخدام المجاميع الصغيرة للنقاش من خلال تقسيم الطلبة الى مجاميع صغيرة من 4 – 5 طلاب يقومون بتقييم دراسة معينة على سبيل المثال من خلال تحديد نقاط القوة والضعف فيها ووضع المقترحات لتطويرها بغية الحصول على نتائج افضل ثم شجع بعض المجاميع ان تذهب الى السبورة لتكتب نتائجها على ان تختار كل مجموعة احد اعضائها لعرض نتائجها ومناقشتها امام المجاميع الاخرى.

10. علق بايجابية على اجوبة الطلبة ومشاركاتهم واكد على النقاط الجيدة من خلال اعادة صياغتهابالصورة الصحيحة.

11. حاول تصحيح الاجوبة الخاطئة بصورة ذكية دون الانتقاص من قدرات الطلبة او الاستهزاء باجاباتهم .

12. حاول ان تسحب كل الطلبة للمناقشة من خلال معرفة اذا كان يتفق الجميع مع الاجابة ام لا واذا كان هناك بعضهم يريد معلومات اضافية او امثلة تؤيد او تعارض ما طرح من اجوبة.

نهاية المحاضرة

1-اترك بعض الوقت في نهاية المحاضرة الى الاسئلة او بعض النقاط التي تحتاج الى توضيح من قبل بعض الطلبة, حاول الاجابة على بعضها اذا يسمح الوقت بذلك والبعض الاخر في بداية المحاضرة القادمة.

2-بالنسبة للمحاضرات العلمية التي يتبعها مختبرات عملية حاول ان تنهي المحاضرة بسؤال استفزازي او مشكلة تعد الطلبة الى المختبر ودع المشرفين على المختبر بمناقشة هذا السؤال او المشكلة قبل بداية العملي.

3-اسال جميع الطلبة سؤال هام جدا للمحاضرة, حاول ان تبتعد عن الطلبة ودعهم يتناقشوا بالجواب مع بعضهم بصورة جماعية لمدة خمس دقائق مثلا ثم دعهم بالقاء اجاباتهم ثم ناقش السبب في اختيارهم لهذه الاجوبة.

4- لدقيقة واحدة في نهاية المحاضرة اسأل الطلبة ان يكتبوا ما يعتبروه :- 

·        النقطة الرئيسية في المحاضرة.

·        السؤال الرئيسي الذي ما زال يريد الطالب ان يساله قبل مغادرته المحاضرة.

حاول ان تطرح هذه الاسئلة للمناقشة في بداية المحاضرة القادمة. الهدف من هذه العملية هو ان الطلبة سوف يصغون للمحاضرة اكثر ويعتنون اكثر بكتابة ملاحظاتهم.

 

  

روابط مفيدة في عملية التعليم والتعلم

 

·        Derek Bok Center for Teaching and Learning, Harvard  University

·        Teaching & Learning Centre, Berkeley University of California.

 

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم