آلية تعاون مع العلوم والتكنولوجيا              تأهيل بناية المركز الجديدة              مباركة السيد رئيس الجامعة لمحضر اجتماع مجلس إدارة المركز

 نبذة عن المركز
 

يهدف المركز إلى تقديم دراسات استراتيجية تسهم في إحداث تنمية شاملة في المنطقة من خلال وضع خطط علمية ومتابعة تنفيذها وإعداد قواعد البيانات التي يحتاج إليها الاستشاري والمصمم والمستثمر في الميادين المختلفة من أجل تحقيق تنمية شاملة على أسس علمية رصينة تضمن لها الديمومة والنماء , كما يهدف إلى إيجاد سبل التعاون مع الجهات ذات العلاقة , والتفاعل مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية في التخصصات المختلفة.

 

الأسباب الموجبة لاستحداث مركز تنمية حوض أعالي الفرات

1- وقوع جامعة الأنبار ضمن منطقة أعالي حوض الفرات.

2- تنوع الموارد الطبيعية لحوض الفرات.

3- سعة حوض الفرات وامتداده في ثلاث دول وكون الجزء الأكبر منه يقع في العراق.

4- كثرة الوديان الكبيرة المغذية لهذا الحوض والتي لم تحض بالدراسة والاهتمام المطلوب.

5- وقوع الحوض ضمن مناطق الأراضي القاحلة والمناطق الجافة، والتي تحتاج أنماطا محددة في دراستها واستثمارها.

6- ندرة الدراسات التي تعنى بجيولوجية وهيدرولوجيا حوض الفرات وتعظيم موارده المائية.

7- الحاجة إلى دراسات في التنمية الصناعية والزراعية والسياحية لهذا الحوض وارتباطاتها بالبيئة والمجتمع.

8- وجود سد حديثة ومشاريع إروائيه ومسطحات مائية كبيرة أخرى  كالحبانية والثرثار .

 

 

أبرز اتجاهات البحثية لمركز تنمية حوض أعالي الفرات

1.    حصاد مياه الأمطار وإدارة السدود الصغيرة على الوديان.

2.    سلاسل السدود الصغيرة متعددة الأغراض على نهر الفرات.

3.    دراسات البيئة النهرية في حوض أعالي الفرات.

4.    الإدارة المثلى للموارد المائية والتربة لتحقيق تنمية زراعية شاملة.

5.    تدوير مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في إنشاء أحزمة خضراء حول مدن أعالي الفرات.

6.    دراسات الأمن الغذائي من خلال إدارة مصادر الثروات الزراعية والحيوانية والتخطيط لتنميتها وفق أنظمة التقانات الحديثة.

7.    دراسات التنمية المكانية والبيئية.

8.    دراسات الجدوى للمشاريع المقترحة لتنمية أعالي حوض الفرات.

التنمية البشرية وتطوير وتأهيل الكوادر المختلفة.

 

 

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم