حلقة نقاشية ( سيمنار ) لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية نظم قسم الهندسة المدنية              جهود كبيرة وأعمال متواصلة بذلت وتبذل من قبل الشركة المنفذة والكادر الهندسي المتميز              كلية الهندسة - جامعة الأنبار تحتفل بمناسبة إعلان النصر الكبير              كلية الهندسة - جامعة الأنبار تحتفل بمناسبة إعلان النصر الكبير 

برعاية وحضور الأستاذ الدكتور إبراهيم الجميلي عميد كلية الهندسة / جامعة الأنبار              تهنئة السيد عميد كلية الهندسة جامعة الأنبار بمناسبة إعلان النصر على الإرهاب

 وحدات الكلية
 

 حدات الكلية:

 وحدة التخطيط والمتابعة

 وحدة الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية

 وحدة االتعليم المستمر

 وحدة النشاط الرياضي

 وحدة الدعم والإرشاد الاكاديمي

 وحدة التسجيل

 وحدة الوثائق والشهادات

 وحدة شؤون الطلبة

 وحدة ضمان الجودة

 وحدة تقويم الأداء

 وحدة التدريب والدع الفني

 وحدة اعتماد المختبرات

 وحدة الإدارية

 وحدة القانونية

 وحدة الحسابات

 وحدة الصيانة والخدمات

 وحدة المخازن

وحدة التخطيط والمتابعة:

وحدة التخطيط والمتابعة من الوحدات المعتمدة في الهيكل التنظيمي والإداري في جامعات وكليات ومؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويكون ارتباطها المباشر مع معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا.

ولوحدة التخطيط والمتابعة دور مهم في سير العمل الإداري من خلال عمل الإحصائيات ووضع الخطط المستقبلية لتطوير العمل الإداري. ومن أهم نشاطات وحدة التخطيط والمتابعة:

(الإحصاء الجامعي, التقرير السنوي, النشاط الفصلي, دليل الانجاز السنوي, وضع تقرير واقع حركة التشغيل, رفع تقارير شهرية إلى رئاسة الجامعة حول مكافحة الفساد إضافة إلى متابعة المتغيرات التي تحصل في الكلية على المستوى الأكاديمي والإداري وتحديث المعلومات بصورة مستمرة).

 

وحدة العلاقات الثقافية والعلاقات العامة:

تعتبر وحدة العلاقات الثقافية والعلاقات العامة من الوحدات المعتمدة في الهيكل التنظيمي والإداري في جامعات وكليات ومؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويكون ارتباطها المباشر مع معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا. ومن أهم نشاطات وحدة العلاقات الثقافية والعلاقات العامة متابعة ايفادات تدريسي وموظفي الكلية داخل وخارج العراق للمشاركة في المؤتمرات والدورات والندوات ذات الصلة بواقع تطوير حركة التعليم العالي والبحث العلمي، متابعة حركة البعثات والزمالة الدراسية لمنتسبي الكلية.

وحدة التعليم المستمر :

1. استلام الخطة المعدة من قبل الأقسام العلمية الخاصة بإقامة نشاطات تعليم المستمر .

2.    تنفيذ برامج التعليم المستمر المعدة من قبل الأقسام العلمية والمصادق عليها من مجلس الكلية.

3.    إعداد ومتابعة المخاطبات الخاصة بتنفيذ  برامج تدريب الطلبة .

4.    إعداد التقارير الخاصة  بدرجات الطلبة المتدربون ورفعها لمجلس الكلية للمصادقة وتوزيعها.

5.    متابعة برنامج الزيارات العلمية للطلبة في المؤسسات الحكومية.

6.    إصدار كتب مباشرة و الانفكاك لموظفي الكلية الذين لديهم دورات خارج الكلية .

7.    إصدار شهادات تخرج للموظفين الذين أكملوا الدورات في الكلية بعد اجراء الاختبار الخاصة باجتياز الدورة بنجاح لهم .

 

وحدة النشاط الرياضي :

قسم النشاط الرياضي هو احد الاقسام المهمة والتي يجب الاهتمام بها ومن اهم اهدافه غرس وترسيخ المفاهيم الصحيحة للتربية البدنية والنشاط الرياضي وكذلك نشر الوعي والثقافة الرياضية بين طلبة الجامعة وتشجيعهم على رفع مستوى كفائتهم البدنية وقدراتهم المهارية من خلال استغلال وقت فراغهم بممارستهم للانشطة الرياضية المختلفة.

 

 وحدة الدعم والإرشاد الاكاديمي:

تسعى وحدة الإرشاد الأكاديمي إلى تقديم خدمات إرشادية متنوعة للطلاب؛ بهدف تلبية احتياجاتهم الأكاديمية. وتقدم الوحدة خدمات الإرشاد التي تهدف لمساعدة الطلاب على تنمية الجوانب المختلفة مـن شخصياتهم وزيادة مهاراتهم في التعامل مع الصعوبات المختلفة خلال فترة دراستهم والتي قد تؤثر سلباً على أدائهم الأكاديمي واستمرارهم بالجامعة. وتهتم وحدة الإرشاد الأكاديمي كذلك بتعزيز التعاون مع الكليات بالجامعة لتقديم نوعية متميزة من الخدمات التي تدعم العملية التعليمية.

وحدة التسجيل:

هذه الوحدة مسؤولة عن متابعة:

            1- موضوع قبول الطلبة بكافة قنواته.

            2- موضوع انتقال الطلبة واستضافتهم وتعديل ترشيحهم وفقا للحدود الدنيا للقبول وحسب ما تؤهلهم معدلاتهم التنافسية في سنة قبولهم .

            3-  متابعة  تسجيل الطلبة والإشراف على إكمال ملفاتهم الشخصية .

            4- متابعة كل ما يتعلق بالطالب ( تأجيل, ترقين قيد, عبور, نقل, استضافة , رسوب).

وحدة الوثائق والشهادات:

1- إكمال وثائق الطلبة المتخرجين من الكلية بعد تدقيقها معتمدين على الأوامر الجامعية للتخرج .

2-   صحة صدور وثائق الطلبة الخريجين بصحة صدور.

3- متابعة الوثائق الدراسية للطلبة المقبولين بالكلية.

4-  التوجيه بضرورة الالتزام بالتوقيتات التي تحددها الجامعة لغرض تدقيق الوثائق للدراسة الإعدادية للطلبة المقبولين مركزيا في الكلية .

5-   تسجيل البريد الصادر والوارد الى الشعبة على ان يكون العمل بالشكل المنظم والمرتب.

6- إصدار الأوامر الإدارية بمباشرة الطلبة ولكافة المراحل للكلية.

 

وحدة شؤون الطلبة:

1-   الاشراف على عملية تسجيل الطلبة الواردة اسمائهم في خطة القبول المركزي التي تصدر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سنويا

2-   تهيئة قاعدة بيانات قبول الطلبة المقبولين مركزيا والطلبة المنقولين من كليات اخرى واعادة الترشيح والاستضافة والتاجيل .

3-   اعداد الاحصائيات باعداد الطلبة سنويا .

4-   تزويد الطلبة المتخرجين من الكلية بوثائق التخرج ( وثيقة تخرج بالمعدل – وثيقة تخرج بالدرجات مترجمة وباللغة العربية).

5-   اصدار هويات للطلبة المستمرين بالدوام .

6-   حفظ وارشفة ملفات الطلبة المستمرين بالدوام والمتخرجين.

 

وحدة ضمان الجودة:

1-    وضع رؤية ورسالة الوحدة وأهدافها الاستراتيجية والخطط التنفيذية وتوثيقها من مجلس الكلية.

2-   وضع الهيكل التنظيمي والإداري للوحدة واعتماده من مجلس الكلية.

3-    تنظيم وعقد ورش عمل، دورات تدريبية، اجتماعات ولقاءات مع الفئات المختلفة بالكلية و الخريج و المستفيد الخارجى لنشر ثقافة الجودة.

4-   متابعة إعداد الوثائق الخاصة بملفات البرنامج (التوصيف والتقارير الخاصة بالمقررات والبرنامج) وفقاً لمتطلبات ونماذج الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد واستيفاء جميع البنود الواردة بالنماذج والاستفادة من نتائج تقييم الطلاب للمقرر والبرنامج وتفعيل خطط التحسين المقترحة.

5-   إعداد النشرات والملصقات والاعلانات والكتيبات فيما يتعلق بنشر وتعزيز ثقافة الجودة بالكلية.

6-   إعداد الاستبيانات للفئات المختلفة بالكلية و الخريج و المستفيد الخارجى.

7-   مناقشة قضايا الجودة في مجلس الكلية واللجان الرئيسية ومجالس الأقسام.

8-   تفعيل دور المقيم الخارجي و الداخلى للبرنامج والمقررات (جميع مجالات التخصص) والاستفادة من اراء المقيم في عملية التحسين والتطوير.

9-   عمل دليل لوحدة ضمان الجودة و اعلانه لتوعية الفئات المختلفة بالكلية بدورهم و مسئولياتهم للوصول الى الاعتماد.

10-     دراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين ووضع خطط تدريبيه لتنمية قدراتهم و عمل تقارير لمتابعة هذه الخطط.

11-     تفعيل دور لجنة المراجعة الداخلية والمراجعين الخارجيين (بالأقسام العلمية ووحدة ضمان الجودة) وتوثيق تقارير المراجعة وإرسالها لمكتب ضمان الجودة بالجامعة.

 

وحدة اعتماد المختبرات :

         1.    مراقبة وتدقيق مواصفات المختبرات مع متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة.

       2.  تحديد المواصفات الفنية للاجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق من قبل مسؤولي المختبرات مع المختبرات في الجامعة والجامعات الاخرى.

        3.    متابعة تنفيذ برامج المعايرة للاجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة .

        4.  التنسيق لفتح دورات مبرمجة لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الاختصاصات وفق المواصفات الدولية والمعايير الوطنية.

       5.  التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي لتطوير وتحسين اداء              المختبرات لتحقيق اعتماد المختبرات من قبل احد الجهات المتخصصة وذات العلاقة.

      6.    ترشيح مسؤول الجودة في كل مختبر بحسب التخصص على مستوى الجامعة.

      7.    اتخاذ مايلزم لتفعيل الاجراءات والمتطلبات التي يحددها فريق اعتماد المختبرات ميدانيا.

      8.  التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في البلد لفتح دورات تخصصية لتخريج كوادر من مدققين وفاحصي جودة اعتماد المختبرات.

 

وحدة الادارية :

1-   رفع مستوى الكفاءة الإدارية والمالية.

2-   مساعدة أقسام الإدارة الأخرى على أداء مهامها وتحقيق أهدافها تحقيق الأداء المتميز في العمليات الإدارية والعمليات المالية والمحاسبية.

3-   تنظيم العمل الإداري والمالي وتطويره وتنظيم أرشفة المعاملات وحفظها وتسهيل استرجاعها.

4-   المتابعة الدقيقة لمعاملات الصادر والوارد وإنجازها في وقتها وتقديم خدمات متميزة وبجودة عالية لجميع منسوبي الإدارة.

 

 

وحدة الحسابات:

    1-   مسك مستندات الصرف وتحديد الصكوك المستحقة وتنظيم مستندات الصرف وتبويبه وفق النظام المحاسبي الموحد .

    2-   تنظيم مستندات القبض وترسلها ضمن سجلات الصندوق ومطابقتها .

    3-   إيداع المبالغ المقبوضة من خلال تنظيم فيشة إيداع لدى الصرف التعامل معه وضمن الحساب الخاص بالكلية .

    4-   مسك سجلات الرواتب الخاصة بالموظفين و التدريسيين وأعداد قوائم الرواتب الشهرية وترحيلها على الحاسبة .

    5-   إعداد كشوفات الاستقطاع المختلفة والتي تقع ضمن ذمة الموظفين للدوائر الأخرى.

    6-   مسك سجل المصروفات وسجل اليومية العامة من خلال ترحيل مستندات الصرف عليها.

    7-   إعداد ميزان المراجعة الشهري ( قائمة المصروفات , قائمة الإيرادات , كشف البنك , الصكوك المدفوعة ) .

    8-   إعداد الحسابات الختامية نهاية كل سنة مالية .

    9-   أجراء التحليلات المالية المختلفة لغرض المطابقة و استخراج البيانات وخاصة تحليل السيولة .

 

وحدة الصيانة والخدمات:

تقع على عاتق القسم مهام الصيانة وتوفير الخدمات لكافة مكونات الجامعة والتي تشمل كافة أعمال الصيانة المدنية والميكانيكة والكهربائية والزراعية والخدمية , لأبنية الجامعة وشوارعها وأروقتها .

 

وحدة المخازن:

  يتولى الموظف المسؤول عن وحدة المخازن المهام الآتية :-

1.    استلام المواد من أثاث وأجهزة ومواد وصيانة وقرطاسيه وغيرها ووضعها في المخزن المخصص لها بعد عملية تصنيفها وتبويبها حسب صنف ونوع كل مادة

2.    تجهيز الأقسام والوحدات في الكلية وحسب الطلبات المقدمة إلى وحدة المخازن بعد الموافقة عليها من قبل السيد العميد.

3.    إدخال المواد المثبتة في وصولات أصولية بعد شراءها من قبل لجنة المشتريات والمصادقة عليها من قبل السيد العميد .

4.    اخراج الذمة على الوحدات والأقسام وبعدها يتم ترحيلها إلى سجلات الترحيل.

 

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم