سيمنار

سيمنار

 

حلقة نقاشية ( سيمنار ) يقيمها قسم الهندسة المدنية 

نظم قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة -  جامعة الأنبار وضمن المنهاج العلمي والثقافي ( الفصل الثاني ) للعام الدراسي 2017/2018 حلقة نقاشية ( سيمنار ) خاصة :- ( مقترحات مشاريع طلبة الدراسات العليا لسنة 2017/2018 ) مقدمة من قبل السادة :-  *  أ . م . د طلال حسين فاضل .*  أ . م . د أمير عبد الرحمن هلال .*  م . د شيلان محمود حمه .

وذلك على قاعة ( السيمنارات ) الثلاثاء الموافق 17/4/2018  .

ترأس الجلسة أ . م . د أكرم شاكر محمود رئيس قسم الهندسة المدنية .

قسمت الحلقة النقاشية حسب الإختصاص  الى محورين :- 

* المحور الأول .. ملخص مقترحات بحوث هندسة الطرق تتاثر الطرق الاسفلتية بالاحمال المسلطة عليها من المركبات وخاصة المركبات الثقيلة . ومما يزيد من هذه المشكلة هو ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف في العراق ودول الخليج عامة هذه العوامل تؤثر كثيرا لكونها المسبب الرئيسي لظاهرة التخدد في الطرق لذا البحث تطرق الى معالجة هذه المشكلة من خلال الخواص العامة الداخلة في الخلطات الاسفلتية من الركام والقير المستخدم. وايضا تم شرح تفصيل عن تطوير لطريقة مارشال التي هي من الطرق الشائعة الاستخدام من قبل دوائر وهيئات الطرق لتقييم وتصميم الخلطات الاسفلتية . يتم تعديل نتائج الثبات في طريقة مارشال في حالة وجود انحراف في سمك قوالب الخلطات ولكن يوجد نقص في معالجة الزحف لهذه النماذج . يتطرق البحث لايجاد وسيلة لمعالجة نتائج الزحف عند وجود نقص في سمك النماذج

* المحور الثاني .. محور هندسة المواد الانشائية وكانت المقترحات حول تحسين نسيج الفجوات في الخرسانة الرغويةالخرسانة الرغوية تتألف من عجينة سمنت مع رمل ناعم ونسيج فجوات يتكون من ادخال رغوة مسبقة التكوين الى ملاط الخرسانة لإنتاج خرسانة خفيفة الوزن. بما ان جميع خصائص الخرسانة ترتبط ارتباط مباشر بنسيج الفجوات فيها لذلك كان الهدف من هذا البحث هو تحسين هذا النسيج عن طريق اضافة مضافات معينة بغية الوصول الى خصائص مرضية للخرسانة المنتجة. بعدها سيتم اجراء تحليل كمي للفجوات في الخلطة المرجعية والخلطات موضوع البحث من ناحية توزيع احجام الفراغات وشكلها والمسافات بينها من اجل تدقيق تحسن نسيج الفراغات من عدمه.حضر الحلقة النقاشية رئيس وأعضاء اللجنة العلمية وكافة التدريسيين في القسم  وطلبة الدراسات العليا لمرحلتي البحث والسنة التحضيرية .