• English
  •       
  •  الخلاصة المبسطة للموقع 
  •  أضف الموقع للرئيسية 
  •  أضف الموقع للمفضلة 
  •  الى موقع الرئيسي لجامعة الانبار 
  •  
  • الهيئة التدريسية

             ندوه علمية يقيمها قسم اللغة الانكليزية              نتائج الاختبار الثاني لكفاءة اللغة الانكليزية              اختبار كفاءة اللغة الانكليزية لمن لم يستطع اداء الامتحان              اسماء الوجبة الاولى من طلبة الدراسة المسائية              توزيع الطلبة المقبولين الجدد على الأقسام للعام الدراسي 2016-2017

 رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية
 

 
 
 
 
 

 

السيرة الذاتية(CV)

الاســم: أ.  د . ياسر خلف رشيد علي الشجيري

اولا : معلومات عامة
 1.الـعـنــوان: 
 

·        العمل : جامعة الانبار- كلية التربية للعلوم الإنساتية  

·        التخصص: علوم تربوية ونفسية/ طرائق تدريس القرآن الكريم والتربية الإسلامية

·        العنوان البريدي:  dr.yasir.alshojairi@uoanbar.edu.iq

·        نقال:      07809392927

·        البريد الاكتروني : Dryasser2012@yahoo.com

·         اللقب العلمي: أستاذ

·        الشهادة: دكتوراه.

·        المنصب الحالي: رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية

                 ومسؤول وحدة مجالس الكليات في امانة مجلس الجامعة

 

2.معلومات شخصية  :

 مكان الــولادة : الانبار                                  الجنـسية : عراقي 

  تاريــخ الولادة                                1977 : جواز سفر: عراقي

  الحالة الاجتماعية : متزوج                            عدد الأطفال  (3)

ثانيا : المؤهلات العلمية :

الــدرجة

الجامــعة

الــدولة

تاريخ الحصول عليها

 البكالوريوس

جامعة بغداد

العراق

2001

الماجستير

جامعة بغداد

العراق

2003

الدكتوراه

جامعة بغداد

العراق

2008

مدرس

جامعة الأنبار

العراق

2008

استاذ مساعد

جامعة الأنبار

العراق

2011

استاذ

جامعة الأنبار

العراق

2016

 

 

 

 

 

 

 

 

v    عنوان رسالة الماجستير:                                

أثر طريقتي الاستقراء والقياس في تحصيل طلاب الصف السادس الاعدادي في المدارس الدينية في مادة أصول الفقه الاسلامي

 

v    عنوان أطروحة الدكتوراه :

 

فاعلية برنامج علاجي لمادة الفكر الإسلامي في تحصيل طلبة أقسام طرائق تدريس القرآن الكريم والتربية الإسلامية .

 

 

 

ثالثا : الخبرات الوظيفية :

الوظيفة

مكان العمل

الفترة الزمنية

المهام الرئيسية

من

إلى

استاذ جامعي

جامعة الانبار

15/12/2005

الآن

تدريسي

مقرر قسم العلوم التربوية والنفسية

جامعة الانبار/ التربية للعلوم الانسانية

27/2/2007

25/1/2010

إدارية

مسؤول الشؤون العلمية والدراسات العليا

جامعة الانبار/ التربية للعلوم الانسانية

28/2/2010

6 /9 /2011

أدارية

امين مجلس كلية

جامعة الانبار/ التربية للعلوم الانسانية

1/4/2010

6 /9 /2011

إدارية

معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة

جامعة الانبار/ التربية للعلوم الانسانية

6 /9/2011

1/2/2015

إدارية

مدير تحرير مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية

جامعة الانبار/ مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية

18/11/2012

27/10 /2013

بحثية علمية

أمين مجلس الجامعة

جامعة الأنبار

10/6/2015

1/8/2016

إدارية استشارية

رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية

جامعة الانبار/ التربية للعلوم الانسانية

1/8/2016

الآن

إدارية علمية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رابعا : الخبرات التعليمية والاهتمامات البحثية :

1. تدريس المواد في الدراسات الاولية(البكالوريوس):

اسم المادة

الفصل/السنة

التخصص

الاحصاء الوصفي

الفصل الأول/ السنة الثانية

تربوية ونفسية

الاحصاء الاستدلالي

الفصل الثاني/ السنة الثانية

تربوية ونفسية

المنهج والكتاب المدرسي

الفصل الأول/ السنة الثانية

تربوية ونفسية

علم النفس التربوي

الفصل الأول/ السنة الثانية

تربوية ونفسية

المناهج الدراسية وطرائق التدريس

الفصل الأول/ السنة الثالثة

تربوية ونفسية

علم النفس الجنائي

الفصل الثاني/ السنة الثالثة

تربوية ونفسية

الارشاد التربوي والنفسي

الفصل الأول/ السنة الثالثة

تربوية ونفسية

الادارة التربوية

الفصل الأول/ السنة الرابعة

تربوية ونفسية

فلسفة التربية

الفصل الأول/ السنة الرابعة

تربوية ونفسية

القياس والتقويم

الفصل الأول/ السنة الرابعة

تربوية ونفسية

التربية العملية (المشاهدة والتطبيق)

الفصل الأول/ السنة الرابعة

تربوية ونفسية

 

 

 

2. تدريس المواد في  الدراسات العليا :

اسم المادة

الفصل

التخصص

اتجاهات حديثة في استراتيجيات التدريس

الفصل الأول/ ماجستير

طرائق تدريس

دراسات متقدمة في القياس والتقويم

الفصل الثاني/ ماجستير

طرائق تدريس وعلم النفس

الاحصاء التربوي

الفصل الأول/ ماجستير

طرائق تدريس وعلم النفس

تخطيط تربوي

الفصل الثاني/ ماجستير

فلسفة تربية

اتجاهات تربوية

الفصل الثاني/ دكتوراه

اللغة العربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3. الاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه:  

-       اثر استراتيجية تنال القمر في فهم المقروء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية.

-       الدينامية النفسية والقلق الأساسي لدى الطلبة الأيتام وغير الأيتام في المدارس المتوسطة.

-       أثر انموذج اوزبورن – بارنس في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحوها.

-       أثر استراتيجية دورة التعلم المعدلة (5E'S) في التحصيل والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية.

-       التفكير الاستراتيجي والقدرة على اتخاذ القرار لدى رؤساء الأقسام العلمية.

-       أثر توظيف التقويم البديل في التحصيل و اساليب التفكير في البلاغة والتطبيق لدى طلاب الخامس الأدبي.

-       أثر انموذج دانيال في التحصيل والتفكير الابداعي لطالبات الصف الرابع الأدبي في مادة التربية الإسلامية.

4 .تقييم البحوث:

-       تم تقويم رسائل ماجستير واطاريح دكتوراه عدد (16).

-       تم تقويم بحوث مجلات علمية من مختلف الجامعات العراقية عدد (56).

-       تم تقويم بحوث ترقية عدد (12).

-       تم تقويم بحوث ندوات ومؤتمرات علمية عدد (18).

5. الاهتمامات البحثية :

-       تعليم التفكير وانواعه.

-       الاستراتيجيات الحديثة في التدريس.

-       البرامج التعليمية والتصاميم الحديثة.

خامسا : المؤتمرات المتخصصة والندوات العلمية :

عنوان المؤتمر

مكان المؤتمر

تاريخ المؤتمر

طبيعة المشاركة

المؤتمر العلمي الأول لكليات العلوم الانسانية

جامعة الانبار

2011

بحث علمي

ندوة الفكر الاسلامي واقع وآفاق

الجامعة العراقية

2012

بحث علمي

ندوة تطوير القيادات التربوية

جامعة الانبار

2013

مناقشة بحث

المؤتمر العلمي الثاني- دور التعليم في التنشئة وبناء المجتمع ومناهضة الارهاب والطائفية

ديوان الوقف السني

2015

بحث علمي

المؤتمر العلمي العربي لرعاية الموهوبين والمتميزين في الوطن العربي

المجلس العربي لرعاية الموهوبين والمتميزين/ الأردن

2015

بحث علمي

أثر العنف في الوطن العربي على الصحة النفسية والاجتماعية للمواطن العربي

جامعة الانبار

2016

بحث علمي

 

 

 

 

 

 

 

 

سادسا : البحوث المنشورة :

عنوان البحث

المجلة

الحالة

السنة

السؤال التعليمي من منظور اسلامي وتوظيفه تربويا

مجلة المجمع العلمي – بغداد

منشور

2006

اثر الاتجاه التكاملي في التفكير المنظومي لطلبة أقسام القرآن الكريم والتربية الإسلامية في مادة الإعجاز القرآني

مجلة الدراسات التربوية والابحاث النفسية/ جامعة بغداد

منشور

2009

أثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في التفكير الناقد لطلبة أقسام القرآن الكريم والتربية الإسلامية في مادة السيرة النبوية

مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية / جامعة الانبار

منشور

2010

الملاحظة والخبرة في السنة النبوية

مجلة العلوم الاسلامية/  تكريت

منشور

2010

التعلم بأسلوب الدعاء وأثره في اكتساب طلبة المرحلة الإعدادية مفاهيم التربية الإسلامية

مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية / جامعة الانبار

منشور

2011

مبادئ الفكر الاسلامي وتأصيل الفكر التربوي

ندوة الفكر الاسلامي واقع وآفاق/ الجامعة العراقية

منشور

2012

اثر استراتيجية تنال القمر في فهم المقروء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية

مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية / جامعة الانبار

منشور

2013

الدينامية النفسية والقلق الأساسي لدى الطلبة الأيتام وغير الأيتام في المدارس المتوسطة

مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية / جامعة الانبار

منشور

2013

أثر انموذج اوزبورن – بارنس في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحوها

مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية / جامعة تكريت

منشور

2014

أثر استراتيجية دورة التعلم المعدلة (5E'S) في التحصيل والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية

مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية / جامعة الانبار

منشور

2014

اثر استراتيجية المتشابهات في تنمية التفكير التأملي لدى طلبة أقسام القرآن الكريم والتربية الإسلامية لمادة الفقه الإسلامي

المجلة العربية العدد الثاني - جامعة ماليا/ كوالالمبور

منشور

2015

اثر استراتيجية الادراك المنفصلة في تنمية التفكير التأملي لدى طلبة أقسام القرآن الكريم والتربية الإسلامية لمادة الفقه الإسلامي

مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد- جامعة بغداد

منشور

2015

دور المؤسسات التعليمية في التعبئة النفسية لأفراد المجتمع

مجلة البحوث والدراسات الاسلامية- بحوث المؤتمر العلمي الثاني – ديوان الوقف السني

منشور

2015

أثر انموذج كولب في تنمية عادات العقل لدى طلبة اقسام علوم القرآن والتربية الإسلامية في مادة مناهج المفسرين

المجلس العربي لرعاية الموهوبين والمتميزين/ الأردن

منشور

2015

أثر العنف في الصحة النفسية لدى أفراد المجتمع العراقي

( طلبة جامعة الأنبار انموذجاً)

مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية/ جامعة الأنبار

منشور

2016

التفكير الاستراتيجي والقدرة على اتخاذ القرار لدى رؤساء الاقسام العلمية

مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع/ الامارات العربية

منشور

2016

أثر توظيف التقويم البديل في التحصيل واساليب التفكير في البلاغة والتطبيق لدى طلاب الخامس الأدبي

مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع/ الامارات العربية

منشور

2016

ثامنا : الكتب المنشورة  :

عنوان الكتاب

جهة النشر

تاريخ النشر

المتطلبات الاساسية للتدريس الجامعي

العراق/ جامعة الأنبار

2014

محاضرات في الفكر الإسلامي

الأردن

2011

الفكر الاسلامي رؤية تربوية منهجية

لبنان

2010

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

تاسعا : عضوية اللجان :

على مستوى الجامعة

على مستوى الكلية

على مستوى القسم

اللجنة المركزية للارشاد الجامعي والتوجيه التربوي

لجنة انضباط الطلبة

اللجنة العلمية

لجنة تقويم عمل المراكز البحثية

اللجنة المركزية للامتحانات النهائية

لجنة الدراسات العليا

لجنة تطوير التعليم في العراق

لجنة ترصين الدراسات العليا

لجنة الاستلال العلمي

لجنة تحديث المناهج وتطويرها في كليات التربية

اللجنة العلمية المركزية

لجنة الارشاد التربوي

لجنة متابعة سلوكيات الطلبة ومعالجتها تربوياً

لجنة التدقيق والارشفة الالكترونية للسجلات الامتحانية

لجنة امتحانية

لجنة صياغة النظام الداخلي للجامعة

لجنة التقديم للدراسات العليا والقبول

لجنة تطوير المناهج الدراسية

لجنة ترصين الامتحانات

 

 

لجنة صلاحية التدريس للتخصصات الإنسانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عاشرا : الدورات التدريبية التي نفذها :

اسم الدورة

مكان الدورة

تاريخ انعقادها

دورة التأهيل التربوي

جامعة الانبار/ مركز طرائق التدريس

2011 إلى الأن (محاضر دائمي)

دورة الارشاد الجامعي والتوجيه التربوي

جامعة الانبار/ مركز التعليم المستمر

2011

دورة في مهارات التدريس

جامعة الانبار/ كلية التربية الانسانية

2012

الدورة التأهيلية للمشرفين التربويين والاختصاص الجدد/ معهد التدريب والتطوير التربوي

وزارة التربية

2013

حادي عشر: الدورات التي شارك فيها:

اسم الدورة

مكان الدورة

تاريخ انعقادها

دورة التأهيل التربوي

جامعة الانبار/ مركز طرائق التدريس

2005

دورة التعليم الالكتروني

جامعة الانبار/ مركز الحاسبة الالكترونية

2006

دورة الارشاد الجامعي والتوجيه التربوي

جامعة الانبار/ مركز التعليم المستمر

2009

دورة في مهارات التدريس

جامعة الانبار/ كلية التربية الانسانية

2009

دورة طرائق التدريس الفعالة والاستراتيجيات الحديثة

جامعة الانبار/ مركز التعليم المستمر

2010

دورة في تعليم التفكير

جامعة الانبار/ كلية التربية للعلوم الإنسانية

2011

دورة بناء الاختبارات التحصيلية رؤية تربوية

جامعة الانبار/ كلية التربية للعلوم الإنسانية

2012

دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL

جامعة الانبار/ مركز الحاسبة الالكترونية

2012

القياس والتقويم التربوي – الاسس النظرية والتطبيقات العملية

جامعة الانبار/ كلية التربية للعلوم الإنسانية

2012

دورة حول جامعة أبن سينا الافتراضية

جامعة الانبار/ مركز أبن سينا

2012

دورة المكتبة الافتراضية العلمية العراقية IVSL

وزارة التعليم العالي/ دائرة البحث والتطوير

2012

الدورة التدريبية لموقع المجلات العلمية الاكاديمية العراقية (IASJ)

وزارة التعليم العالي/ دائرة البحث والتطوير

2012

دورة السلامة اللغوية في المخاطبات الرسمية

جامعة الانبار/ كلية التربية للعلوم الإنسانية

2013

دورة تأهيلية لاستعمال السبورة الالكترونية الذكية

جامعة الانبار/ كلية التربية للعلوم الإنسانية

2013

                           

 

 

 

 

 

 

 

 

اثنتا عشر: معلومات اضافية:
1.
الجوائز والتقدير

نوع الجائزة أو التقدير

الجهة المانحة

البلد

السنة

الطالب الأول على العراق

ديوان رئاسة جمهورية العراق

العراق

2001

الطالب الأول على كلية التربية ابن رشد

رئيس جامعة بغداد

العراق

2001

الطالب الأول على التخصص في العراق

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

العراق

2001

(16) كتاب شكر وتقدير من رئيس الجامعة

رئيس جامعة الأنبار

العراق

متنوعة

(22) كتاب شكر وتقدير من عميد الكلية

كلية التربية للعلوم الإنسانية

العراق

متنوعة

(6) كتب شكر وتقدير من كليات وجهات متنوعة من وزارة التربية وجامعة تكريت والجامعة العراقية وجامعة الانبار

وزارة التربية, جامعة تكريت, الجامعة العراقية, كليات جامعة الانبار

العراق

متنوعة

 

 

 2. الاهتمامات العامة

النشــــــــــاط

البــيـــــــــــــــــــــــــــان

كتابات عامة

طرائق التدريس, مناهج دراسية, التفكير والذكاء, القياس والتقويم

قراءات عامة

العلوم التربوية والنفسية, الفكر والديانات والمذاهب

أنشطة أخرى

اقامة الدورات التأهيلية والتطويرية في ميدان العلوم التربوية والنفسية

 

 

 

 

 

 

3. المهارات العامة

المهـــــارات

البـيــــــــــــــــــــــــــــان

تطبيقات الحاسوب

-        Microsoft Excel Microsoft Word

اللغــــات الأجنبية

 

الهــوايـــــــــــات

 

 

 

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم