توسعة وتدوير مقاعد الدراسات العليا              ورشة عمل يقيمها قسم الضمان والجودة              مشاركة تدريسين من كلية التربية في مؤتمر اربيل              ندوة علمية في قسم اللغة الانكليزية الموقع الرديف - ابو غريب              ندوه علمية يقيمها قسم اللغة العربية

 رؤية و رسالة واهداف القسم
 

 

رؤية ورسالة واهداف  قسم اللغة الانكليزية

الرؤية :        

   تعزيز العملية التعليمية من خلال أقسامها في اللغة والأدب واللغويات. يهدف قسم اللغة الإنجليزية لدعم المجتمع من خلال خريجين مسلحين بمهارات لغوية وخبرات عالية للدخول في مجالات متنوعة من الاحتراف اللازمة للمساهمة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال استخدام الاتجاهات الحديثة والتكنولوجيا.  

الرسالة :

 تعزيز مهمة الجامعة نحو مكانة أفضل محليا ودوليا، تتمثل الرسالة الاساسية للقسم في العمل مع استراتيجية أكاديمية حديثة، اعتمادا على أفضل التقنيات في تدريس اللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم، مما يضمن نتيجة أفضل ونجاح الأساليب الجديدة في التدريس الإبداعي للأقسام الأساسية من اللغة والأدب وعلم اللغة. ويسعى القسم إلى تزويد الطلاب بفرصة لتطوير مهاراتهم اللغوية، لا سيما الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث التي من شأنها أن توفر التعليم المناسب وقدرات التواصل، فضلا عن مكان في عالم اليوم حيث تستخدم اللغة الإنجليزية بشكل واسع للاتصال ولا سيما في منابر وسائط التواصل الاجتماعي التي قد يستخدمونها للدوافع الأكاديمية أي ويهدف القسم أيضا إلى تحسين معرفة الطالب باللغة الإنجليزية والثقافة، لضمان ناطقين جيدين باللغة الإنجليزية . تهدف المقررات أساسا لتعزيز استخدام الطلاب للغة الإنجليزية بشكل خلاق وبارع، بالإضافة إلى ذلك، لتعزيز مهاراتهم البحثية. إن الجو التربوي، الذي نحاول تقديمه، سيكون مناسبا لتقديم الخريجين لما يحتاجونه ليكونوا كيان منتج في مجتمعنا.

الأهداف:

ويهدف القسم إلى تزويد المجتمع بخريجين مجهزين بما يلي:

• مهارات الثقافات والمرونة لمساعدتهم على التفاعل مع الآخرين بسلاسة.

• المعرفة والكفاءة اللغوية حتى يتمكنوا من الاستفادة من اللغة الإنجليزية لتطوير مستواهم الأكاديمي والمشاركة في فروع أخرى من عالم الأعمال.

• مجموعة من المهارات مثل المهارات المفاهيمية  والاتصال التي يمكن نقلها في المقابل إلى الآخرين.

• القدرة على إنجاز الهدف الأكاديمي اعتمادا على أنفسهم.

• الشعور بأنهم يعتمدون على أنفسهم لتطوير مهاراتهم في التحدث وقراءة اللغة الإنجليزية الاستفادة من هذا الجانب لمزيد من التطوير التربوي والاجتماعي والثقافي.

ان اهداف قسم اللغة الإنجليزية والجامعة تسير بشكل عام جنبا إلى جنب. ومع ذلك، تظهر هذه الأهداف انضباطنا والتزامنا في الأدب واللغة والفنون. هناك بعض الاهداف الهامة التي نتطلع بشده إلى تمكين الطلاب من القراءة بشكل جيد، والتحدث بشكل جيد، ويتعلم جيدا، والتفكير بشكل جيد حتى يتمكنوا من اكتساب لغة إنجليزية جيدة. وبشكل خاص، نعتزم تخريج الطلاب مسلحين بالاتي:

• القدرة على قراءة وتعليم ودراسة الأدب والثقافة من مختلف العصور.

• كفاءة الكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة.

• مهارات البحث التي تجعل من الممكن لهم أن تمتد، من جوانب مختلفة، وتوسع قراءاتهم الخاصة من الأدب وفهم اللغة.

• المعرفة المناسبة للمجالات ذات الصلة داخل النظام اللغوي، التي تنطوي على الأدب، والتاريخ الأدبي، والنقد، والنظرية الإنجليزية الحديثة وتاريخ اللغة الإنجليزية.

• التقييم المتقدم والاحساس بالسرور من خلال التعامل مع الأدب واللغة.

قسم اللغة الإنجليزية يشجع الإلهام من الأدب ودراسة ذلك. لدينا عدد من الكتاب الذين يشار لهم وطنيا ودوليا من الشعراء وكتاب القصة القصيرة وكتاب المقالة.  ان الطالب الذي يتخرج من قسم اللغة الإنجليزية سيكون مؤهل للتفكير النقدي، ولا سيما لتحليل وتوليف وتقييم الأفكار والنصوص. والقيام بعملية البحث وفهمها من خلال تحديد وتحليل وتوليف وتوثيق مصداقية المصدر. وبناء على ذلك، يهدف القسم ايضا إلى:

- جعل الطلاب قادرين على إتقان مهارات الاتصال الفعالة.

- جعل الطلاب على دراية باللغويات وفروعها، والتطبيقات والعلاقات مع التخصصات الأخرى.

- تمكين الطلاب من معرفة مختلف أنواع الأدب الإنجليزي في السياق التاريخي والثقافي والفني.

- تطوير مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة وتعزيز قدرتهم على تقديم حجج منطقية وجيدة التنظيم.

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم