جدول امتحانات الدور التاني              استقبال الطلبة

 نبذة عن الدراسات العليا
 

وحدة الدراسات العليا

 

نبذة تعريفية عن الوحدة

لا شك أن مفهوم الدراسات العليا لما بعد البكالوريوس هدفه الجوهري التأهيل العلمي للكوادر البشرية التي تعمل في مختلف القطاعات الوطنية. والدراسات العليا في كلية العلوم الاسلامية هي العمود الفقري حيث ساهمت في تأهيل الكوادر المتتالية من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة والجامعات الاخرى ، وقد افرزت منظومة الدراسات العليا اجيالآ متخصصة في مختلف فروع العلوم الشرعية والمعرفة من كليات الجامعة ومعاهدها المختلفة.

 

نشأة الدراسات

بدأت بواكير الدراسات العليا مرحلة ( الماجستير ) في كلية العلوم الاسلامية سنة 2010– 2011  وقد تضمنت قسما واحدا وهو قسم الفقه واصوله . وقُبل فيها آنذاك عشرة طلاب ( 8 ذكور و2 إناث ) وكانت السنة التحضيرية في مدينة الرمادي .

ثم قُبل في السنة الثانية 2011- 2012  اثنا عشر طالبا(11 ذكور و 1 إناث) وكانوا من نصيب قسم الفقه واصوله أيضا ، وفي مدينة الرمادي ايضا .

وفي عام 2012 – 2013 قُبل تسعة طلبة (8 ذكور و1 إناث ) وكانوا من نصيب قسم الفقه واصوله وفي مدينة الرمادي ايضا .

أما الدفعة الرابعة من الدراسات العليا عام 2013 -2014 فقد تميزت بفتح قسم اخر مع قسم الفقه وأصوله وهو قسم أصول الدين و يضم في ثناياه
 1- قسم التفسير وعلوم القران

2- قسم الحديث وعلومه

3- قسم العقيدة والدعوة والفكر

وقُبل آنذاك في الدراسات العليا إحدى وعشرون طالبا ، وكان نصيب قسم الفقه واصوله تسعة طلاب(5 ذكور و4 إناث ) وضم قسم أصول الدين اثنا عشر طالبا (7 ذكور و 5 إناث ) وتنوعت السنة التحضيرية في مواقعها للظروف الامنية فبدات دراستهم في مدينة الرمادي ثم انتقلت الى الموقع البديل في بغداد .

أما الدفعة الخامسة من الدراسات العليا مرحلة الماجستير عام 2014م- 2015م فقد قُبل فيها إحدى وثلاثون طالبا ، وكان نصيب قسم الفقه وأصوله خمسة عشرا طالبا كلهم ذكور ، ونصيب قسم أصول الدين ستة عشر طالبا ( 12 ذكور و 4 إناث) وكانت السنة التحضيرية في الموقع البديل في بغداد – ابي غريب  - كلية الزراعة .

والدفعة السادسة عام 2015م – 2016م فقد شملت تسع وعشرون طالبا للقبول 14 طالبا في قسم الفقه واصوله (13 ذكور و 1إناث) و 15 طالبا في قسم أصول الدين (6 ذكور و 9 إناث) .

والدفعة السابعة عام 2016م – 2017م فقد شملت  10   طالبا للقبول  طالبا في قسم الفقه وأصوله (6 ذكور و 4 إناث) و10 طالبا في قسم أصول الدين
(6 ذكور و4إناث) .

اما الدفعة الثامنة عام 2017م –2018م فقد تميزت بفتح دراسة الدكتوراه في قسم الفقه وأصوله،  فقد شملت تسع وعشرون طالبا للقبول والذين باشروا ، 15 طالبا في قسم الفقه واصوله مرحلة الدكتوراه (3 ذكور) ومرحلة الماجستير15 طالبا
(9 ذكور و3 إناث)، و14طالبا في قسم أصول الدين ( 10 ذكور و 4 إناث) .

 

شروط القبول

أما شروط القبول بالدراسية تتحدث كل حسب متطلبات الوزارة . لكن بشكلٍ عام هناك عدّة شروط أساسية تُطلب في معظم السنوات من أجل أن يكون الطلاب مرشَّحين للقبول بها .

متطلبات التقديم الإلكتروني للدراسات العليا داخل العراق:

الاسم الرباعي و اللقب

اسم الأم الثلاثي و اللقب

البريد الإلكتروني و رقم الهاتف

صورة شخصية بخلفية بيضاء

تاريخ الميلاد و مكان الولادة

المستمسكات الثلاث

معلومات عن مكان السكن

الشهادة الحاصل عليها

الشهادة المطلوبة

تحديد قناة القبول

تحديد مكان القبول أي الجهة التي ستقدم عليها

تحديد هل أنت ( موظف حكومي - تخصصات - خريج كلية حكومية او أهلية)

وثيقة التخرج مثبت فيها المعدل ( رقماً و كتابة ) ومطابقة الخلفية العلمية للمتقدم لنيل شهادة الدكتوراه من خلال تقديمه لوثيقتي التخرج البكالوريوس و الماجستير بالإضافة الى شهادة المعادلة الصادرة عن دائرة البعثات بالنسبة للمتقدمين الحاصلين على الشهادات الأولية أو العليا من جامعات غير عراقية كتاب تأييد لأغراض التقديم للدراسات العليا معنون للجهة المطلوب التقدم اليها مثبتاً فيه معدل التخرج و معدل الطالب الخريج الأول على الدفعة بالنسبة للطالب المتقدم لنيل شهادة الدبلوم العليا أو الماجستير يجب أن تتضمن الوثائق ( رقم الأمر الجامعي - تاريخ الحصول عليه - المعدل - التخصص الدقيق للحاصلين على الماجستير )

كتاب عدم ممانعة بالنسبة للموظفين يتضمن العبارة بالصيغة الآتية : ( عدم ممانعة الدائرة للموظف من التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي ٢٠١٦ - ٢٠١٧ ومنحه الإجازة الدراسية في حال قبوله ) بما يتوافق مع الفقرة ( أولاً - ٥ و٦ ) آنفاً من حيث الخدمة الوظيفية ويكون موقع من قبل الدائرة المختصة حصراً و بحسب الصلاحية و الاختصاص لدى كل وزارة التي ينتسب اليها الموظف مع مراعاة الإشارة الى المادة ٤ ثامناُ من تعليمات منح الإجازة الدراسية رقم ( ١٦٥ لسنة ٢٠١١ للوزير المختص ) و المقصود فيه الوزير المختص بالنسبة للموظف المنتسب في تلك الوزارة و بحسب كتاب هيئة الرأي بالرقم ١٢ س ٣٠٥٠ في ١٠-١٢-٢٠١٣ منح الإجازة الدراسية بالنسبة للموظف الذي يقل معدله عن المعدل المشار اليه في البندين ( سادساً و سابعاً ) من المادة ٤ من تعليمات منح الإجازة الدراسية رقم ١٦٥ للعام ٢٠١١ اذا كانت لديه خدمة وظيفية مرضية لا تقل عن خمس سنوات للتقديم على قناة النفقة الخاصة ( عدا منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجامعات يكون موقعاً من رئيس الجامعة و يتحمل الموظف المختص في الكلية المتقدم اليها الموظف المسؤولية القانونية في حالة مخالفة ما ورد أعلاه (

 

 

 

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم