اعلان لطلاب المرحلة الاولى              ندوة علمية لفرع الصيدلة السريرية              جدول الدروس الاسبوعي المحدث              اعلان الى طلبة كلية الصيدلة              كلمة السيد العميد لخريجي الدفعة الثانية

 نبذة عن الفرع
 

     تأسس فرع الكيمياء الصيدلانية في العام الدراسي 2012 - 2013 بعد تغيير التوزيع القديم لفروع كلية الصيدلة, حيث كانت معظم المواد الموجودة الان ضمن الفرع تتبع لقسم العلوم الطبية الساندة.

     الكيمياء بالنسبة للصيدلي تعتبر الاساس لكل المعارف التي تتراكم لديه حيث ان عمل الصيدلي بعد اكماله الدراسة في كلية الصيدلة هو التعامل مع الادوية وتركيبها وهي بالتالي مواد كيمياوية, وكلمة كيميائي بالانكليزية Chemist تعني ايضا الصيدلي.

 

     يتضمن فرع الكيمياء الصيدلانية مواد الكيمياء التحليلية, الكيمياء العضوية I, الكيمياء العضوية II, الكيمياء العضوية III, الكيمياء اللاعضوية الصيدلانية, الكيمياء العضوية الصيدلانية I, الكيمياء العضوية الصيدلانية II, الكيمياء العضوية الصيدلانية III, الكيمياء العضوية الصيدلانية IV, وتحاليل صيدلانية متقدمة. هذه المواد العشرة بمجموعها والتي تضم بالاضافة الى النظري مختبرات عملية تمد الطالب بالمعلومات والخبرة الكيميائية الصيدلانية اللازمة لتكوين شخصيته العلمية خاصة من الجانب الكيميائي.        

 

  ان عدد الساعات النظرية المقدمة للطالب في فرعنا هو 432 وعدد الساعات العملي 288 وهذا البرنامج التدريسي معتمد من قبل الجمعية العلمية لكليات الصيدلة في الوطن العربي ولجنة عمداء كليات الصيدلة العراقية.

      ان لفرع الكيمياء الصيدلانية التزامات وواجبات تجاه المجتمع, حيث نطمح الى رفد المؤسسات الطبية في البلد من مستشفيات ومستوصفات وكل المراكز الطبية الاخرى اهلية وحكومية وكذلك المؤسسات الاكاديمية بكادر متطور ومزود بأحدث الخبرات والمعلومات.

     نطمح ايضا وبعد اكتمال الكلية لمراحلها الخمسة الى استحداث الدراسات العليا في الكلية وكذلك المساهمة في تدريس طلبة الدراسات العليا في الكليات الاخرى.

    امكانيات الفرع في تطور مستمر من الناحية النظرية والعملية حيث تتوفر مختبرات واحد للكيمياء التحليلية واللاعضوية والتحاليل الصيدلانية المتقدمة والاخر للكيمياء العضوية والعضوية الصيدلانية, ويقدم الفرع للطلبة في هذه المختبرات تجارب عملية لا تختلف عما تقدمه اي كلية متطورة. أما من الناحية النظرية فالفرع بأنتظار استقبال اساتذة جدد لاكمال ما يحتاج اليه من اختصاصات.

     في نية الكلية استحداث مختبر بحثي عام يمكن استخدامه من قبل طلبة الدراسات الاولية والدراسات العليا والكادر العلمي في الكلية.

     وفي الختام ندعو المولى عز وجل ان يوفقنا في مسعانا من اجل خدمة طلبتنا ومجتمعنا وبلدنا............

 

 

                                                                                                                                                                رئيس الفرع

                                                                                                                                                           د. جاسم حمادي حسن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم