مشاركة مؤتمر علمي              شهادة تقدير ومشاركة              ندوة بعنوان (دور الشريعة في الحفاظ على امن المجتمعات و أستقرارها )              ورشة عمل (ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي )              محاضرة بعنوان أسباب التطرف وأثاره ووسائل علاجه

 عميد الكلية
 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 قل هل يستوي اللذين يعلمون والذين لا يعلمون

 

مع بداية العام الدراسي الجديد يسرنا في كلية التربية القائم – جامعة الانبار  أن نتقدم بالتهنئة والتبريك إلى جميع الطلبة و الطالبات في هذا العام الدراسي الجديد (2016-2017)، ونتمنى لهم التوفيق بالنجاح وبذل المزيد من الجهود لاكتساب المهارات العملية والمعرفية في التخصصات المختلفة ، ولا ننسى التأكيد على ضرورة اكتساب المهارات الاجتماعية واكتساب الخبرات من خلال التفاعل مع  الكادر التدريسي ، والتفاعل مع النشاطات التي تقيمها الكلية  لتكونن نقطة مضيئة نعتز بها ونفخر لخدمة هذا البلد المعطاء.   

كما أقدم المزيد من التهاني إلى كل أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ، وأبارك لكم العام الأكاديمي الجديد ، متمنياّ أن تكونوا كما عهدناكم أوفياء ومخلصين في عملكم الدؤوب لرفعة هذه الكلية وتحقيق أهدافها ورسالتها وتحقيق طموح وأمنيات هذا البلد العزيز والسير على خطط التطوير التي أعدتها الوزارة  والجامعة  وعمادة الكلية.  

 

وأخيرا, أتمنى أن يكون عاما متميزا  للجميع مملوء بالمنجزات والإبداع والتطور من اجل خدمة عراقنا العزيز…والله ولي التوفيق 

الأستاذ الدكتور

حماد نواف فرحان الدليمي

أستاذ علوم النبات والبيئة  - عميد كلية التربية/ القائم جامعة الأنبار

 

السيد العميد

   

v    مهام العميد :

أولاً: المهام العلمية:

1- تنفيذ قرارات مجلس الجامعة فيما يتعلق الكلية.

2- إدارة الكلية من الناحية العلمية والإدارية والتربوية والثقافية والمالية.

3- متابعة سير التدريسات الأولية والعليا في الكلية.

4- ترؤس مجلس الكلية والهيئات العلمية فيها ورفع محاضر ها الى  رئيس الجامعة للمصادقة.

5- إعداد التقارير العلمية  الفصلية والشهرية والسنوية عن نشاطات الكلية.

6- الإشراف على إعداد الخطة الإستراتيجية للكلية

7- المصادقة على مجالس الأقسام والفروع.

8-  الإشراف العلمي والإداري على نشاطات الأقسام العلمية والمكتب الاستشاري.

9- التوصية بتعيين رؤساء الأقسام العلمية ومعاوني العميد ومدراء الشعب.

10- تطبيق جميع التعليمات والأنظمة الصادرة بشأن تنظيم الشؤون العلمية والتربوية والقرارات الصادرة من مجلس الجامعة ومجلس الكلية.

11- إصدار الأوامر الإدارية بتشكيل اللجان الرئيسية  في الكلية.

12- تشكيل اللجان الامتحانية للكلية

13- تقويم الأداء السنوي لأعضاء الهيئة التدريسية بالتشاور مع رؤساء الأقسام

14- تمثيل الكلية في الاجتماعات والندوات

15- توقيع مذكرات التفاهم مع الكليات المناظرة.

 

ثانياً: المهام الإدارية:

1- تشكيل لجنة الترفيعات والعلاوات والتسكين، لترفيع أعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين والفنيين ومنح العلاوات السنوية لهم وفق أحكام القوانين والقرارات والتعليمات المرعية.

2- استحصال موافقة رئاسة الجامعة على إيفاد التدريسيين والمنتسبين داخل القطر لإصدار الأمر الجامعي.

3- التوصية بإيفاد المنتسبين إلى خارج القطر لإغراض تقتضيها مصلحة الكلية والجامعة.

4- التوصية بنقل حملة الشهادات العليا وما هو بمستواها.

5- مفاتحة دوائر الدولة ومؤسساتها عدا الجهات العليا  ومكاتب السادة الوزراء في كل ما يتعلق بأمور الكلية من النواحي العلمية والتربوية ضمن اختصاص الكلية عدا ما يتعلق بسياسة الجامعة.

6- قبول استقالة الموظفين والمنتسبين وفق أحكام القوانين النافذة وبراءة ذمتهم حسب الأصول عدا التدريسيين بموافقة رئاسة جامعة الانبار.

7- الموافقة على سفر التدريسيين خارج العراق خلال العطلة الصيفية.

8- رفع توصية بصرف رواتب الإجازات الاعتيادية للتدريسيين والموظفين المحالين على التقاعد عن خدمتهم المتراكمة لحد (180) يوما وفق الفقرة (ه) من المادة (9) من قانون الخدمة الجامعية(142) لسنة 1979.

9- إحالة التقارير الطبية بحق التدريسيين والمنتسبين إلى اللجنة الطبية المركزية للمصادقة عليها.

10- إصدار أوامر الغياب بحق التدريسيين والمنتسبين بدون عذر مشروع.

11- رفع أسماء المستحقين للتقاعد عند بلوغهم (63) سنة.

12- نقل الموظفين داخل أروقة الكلية على ضوء الحاجة ومصلحة الكلية.

13- منح الإجازات للمنتسبين خلال العطلة الصيفية.

14- ترشيح أسماء المرشحين للدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه) لحصول الموافقة من الجامعة لإصدار الأمر الجامعي بالتفرغ الجزئي والكلي.

15- منح المكافأة النقدية للإداريين ضمن صلاحيات صندوق التعليم العالي.

16- الموافقة على توصيات اللجان المشكلة في الكلية.

 

 ثالثاً: المهام المالية:

1-    منح المخصصات الخاصة بالتفرغ الجامعي  للتدريسيين حسب قوانين الخدمة الجامعية

2-    الموافقة على شراء واستيراد الوسائل المختبرية والمستلزمات والأجهزة والمعدات والكتب والمجلات كحد أقصى بمبلغ (50) خمسون مليون دينار حسب التشريعات المعمول بها.

3-    رفع توصية بمنح المدد للمقاولين عند الحاجة، وإقرار كشوفات المدد الإضافية المرفوعة من قبل المهندسين والمختصين ، والمصادقة على أوامر الغيار للأعمال التي تقترحها اللجان ورفعها إلى رئاسة الجامعة للمصادقة عليها وإقرارها.

4-    الموافقة على التصاميم والخرائط التي تجريها الشعب الهندسية أو المكاتب الاستشارية المختصة الخاصة بالإنشاء أو التوسعات أو الإضافات في أبنية ومنشات الكلية.

5-    رفع كشف إلى رئاسة الجامعة بالمواد المطلوب شطبها بسبب تلفها أو استهلاكها لأسباب غير الإهمال المتعمد مهما كانت قيمتها.

6-    وضع خطة الموازنة السنوية للكلية ،واقتراح المنشأت والمشاريع اللازمة لتطوير عمل الكلية ورفعها إلى رئاسة الجامعة لإقرارها.

v مهارات أداء العمل:

1-    معرفة ممتازة بالقوانين والأنظمة والتعليمات.

2-    معرفة ممتازة بأساليب الإدارة الحديثة.

3-    التميز في أساليب التعامل.

4-    العلاقات الممتازة داخل وخارج محيط العمل.

5-    السمعة الطيبة.

  

نبذة مختصرة من السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور حماد نواف فرحان- عميد الكلية

أستاذ علوم النبات والبيئة في جامعة الأنبار كلية التربية/القائم (العراق)،  تخصص علوم حياة، فسيولوجيا وبيئة النبات، حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة بغداد في (1974)، وحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة Bangor (المملكة المتحدة) في (1989)، درس ايضا في جامعة صنعاء (اليمن) كلية التربية (حجة) للفترة من 1997-2003 ، مؤسس قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (جامعة الأنبار)، مؤسس قسم علوم الحياة في كلية التربية (حجة) جامعة صنعاء، حصل على لقب الاستاذية Full Professor  في عام 2007 من جامعة الأنبار، نشر ابحاثا عديدة تزيد عن 23 بحثا في مجلات علمية محكمة (عراقية وعربية ودولية). كما اشرف على العديد من طلبة الماجستير والدكتوراه. وناقش العديد من الرسائل والأطاريح الجامعية، قوم العديد من البحوث العلمية والرسائل الجامعية،  شارك في أكثر من 17 ندوة ومؤتمر علمي (محلي ودولي). له ثلاثة كتب علمية مطبوعة ومنشورة في مجال التخصص، كما نشر عدة كتب الكترونية باللغة الانجليزية على موقع AMAZON.COMشغل العديد من المناصب الاكاديمية:  رئيس قسم علوم الحياة – كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة الأنبار (1990-1994).  رئيس قسم علوم الحياة، كلية التربية (حجة)،  جامعة صنعاء (1997-2003). مدير قسم الشؤن العلمية والدراسات العليا في جامعة الانبار (2004-2005)، رئيس قسم علوم الحياة ، كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة الأنبار (2005-2008 )، عميد كلية التربية/القائم - جامعة الانبار(2008-2013)، رئيس لجنة استحداث كلية التربية/القائم (2007). عضو لجنة عمداء كليات التربية في العراق، رئيس وعضو العديد من اللجان العلمية والاكاديمية في الكلية ورئاسة جامعة الانبار، نشر العديد من المقالات العلمية والثقافية في الصحف والمجلات ومواقع التواصل الاجتماعي.   الأوسمة والدروع والجوائز: حصل على وسام التميز العلمي لعام 2013 (يوم العلم العراقي، من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي). كما حصل على عدة جوائز ودروع في يوم العلم  للأعوام (2009 و2010و2011و 2012) (وزارة التعليم العالي- العراق)، حصل على العديد من كتب الشكر من الوزير ورئيس جامعة الانبار. يشغل حاليا منصب عميد كلية التربية/القائم (جامعة الانبار- العراق، منذ كانون الثاني 2016.

 

 

 

 

 

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم