دعوة الدكتور محمد عبد ذياب الهيتي /التدريسي في قسم اللغة العربية إلى المؤتمر العلمي              تهنئة بمناسبة حصول أ.د.خميس فزاع عمير على الترقية العلمية              تهنئة للدكتور باح سالم شريف              اختيار الدكتور محمد عبد ذياب مايل الهيتي عضوا في اللجنة الاستشارية لمجلة رؤى فكرية الجزائرية              المسابقة السنوية في جامعة الأنبار لحفظ وتلاوة القرآن الكريم

 نبذة عن قسم علوم القرأن
 

 قسم علوم القرآن الكريم والتربية الإسلامية/  كلية التربية /القائم.

-      التأسيس: كان هذا القسم من بين الأقسام التي فتحت بها كلية التربية في قضاء القائم عام2007م، جامعة الأنبار، وهو جزء من هذه الكلية ومنذ ذلك اليوم رغم الصعوبات الجمَّة والظروف الاستثنائية القاسية، أخذ هذا القسم يشق طريقه عبر السنين في تطور ملحوظ وأثر عظيم في هذه المنطقة من محافظة الأنبار.

-      الجانب الأكاديمي والعلمي:

أهم العلوم التي يهتم بها قسم علوم القرآن:

*- الأول: علوم الآلة ومن أهمها: علم اللُّغة. وعلم النحو: وعلم القراءات، وعلم مخارج الحروف. وعلم التفسير، وغيرها.

*- والثانى: علم اللُّباب. وجعل من مشتملاته: علم قصص الأوَّلين، وعلم العقائد، وعلم الفقه، وعلم أُصول الفقه، والعلم بالله واليوم الآخر، وغيرها.

وتتفرع عن علوم القرآن سائر أنواع العلوم الأخرى دنيويها وأخرويها لقوله سبحانه وتعالى: (مافرطنا في الكتاب من شيء).

. وفى قسم علوم القرآن يدرس علم الناسخ والمنسوخ، وعلم أسباب النزول، وعلم الإعجاز بأنواعه المختلفة، وعلم القراءات، ومعرفة أول ما نزل وآخر ما نزل من القرآن الكريم، ومعرفة المكي والمدني ومعرفة المحكم والمتشابه وعلم رسم القرآن،وآداب التلاوة، وعلم معرفة العام والخاص وغيرها.

-أعضاء هيئة التدريس: بدأ هذا القسم ببضعة أساتذة أخذوا على عاتقهم القيام بواجبهم للنهوض بأعبائه الإدارية والأكاديمية، بإمكانيات هيِّنة وذاتية، واليوم بلغ عدد الأساتذة الأكاديمين أكثر من بضعة عشر أستاذا من ذوي الخبرات العالية والتخصصات النادرة ولازلنا نطمح إلى تعيين المزيد من أعضاء هيئة التدريس بغية تطويره أكاديميا وعلمياً.

-بقية الموظفين والإداريين: يعمل في هذا القسم عدد من الإداريين والفنيين الذين كان لهم الأثر الواضح في مسيرته الإدارية، ولاسيما في وحدة التسجيل ومجانية التعليم والأنترنت وغيرها من مرافق القسم المختلفة.

-عدد الطلبة وعدد الخريجين:

 

- يستقبل قسم علوم القرآن سنويا أكثر من مائة وثلاثين طالبا في المستوى الأول قبل دخول محافظة الأنبار في ظروفها الاستثنائية فضلا عن المستويات الأخرى إذ بلغ مجموع عدد طلبة القسم قبل الأحداث أكثر من (500) طالباً في جميع المستويات وقد اضطر القسم لتقسيم المستوى الواحد إلى شعبتين بدل شعبة واحدة بعد أن ضاق بهم المكان. وكان قسم علوم القرآن يودع في كل عام أكثر من خمس وأربعين خريجاً مؤهلاً تأهيلاً علمياً عالياً للعمل في المدارس الثانوية وغيرها.

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم