نظام-التجفيف-الشمسي              نشر كتاب              دورة أنظمة الحماية للمحطات الكهربائية              شهادة تقديرية

 انجازات القسم
 

 

1.   التجارب المختبرية:

·        العازلية للمواد الكهربائية.

·        الايصالية للمواد الكهربائية

·        حساب التوافقيات (تأثير تغير الاحمال) في الشبكة الكهربائية.

·        حساب الخسائر للمحولات والمحركات الكهربائية.

·        تقييم اداء البطاريات الكهربائية.

·        دراسة متغيرات الحماية الكاثودية باستخدام التيار القسري (Impressed CurrentCathodic Protection) لفولاذ كربوني.

·        حساب المتغيرات الميكانيكية والهيدروليكية (انخفاض الضغط-معدل التدفق-السرعة-الكثافة) في مجاري الهواء.

·        حساب خشونة السطح وسمك طبقة الطلاء.

·        قياس دالة الحامضية والموصلية الكهربائية.

2.   الفحوصات:

·        فحص المحولات الكهربائية.

·        فحص الكابلات الكهربائية.

·        فحص قواطع الدورة.

·        فحص المولدات.

·        فحص منظومات التأريض.

·        فحص الاعمدة الكهربائية (الفيزيائي والكيميائي).

·        فحص البطاريات، فحص العاكس، والشاحن.

·        فحص وتقييم اداء محطات المياه.

·        التحليل الكيمائي للمعادن.

·        فحص درجة العازلية للمواد.

·        قياس سمك طبقة الطلاء.

·        فحص الانابيب البلاستيكية بكافــة احجامها.

·        الفحوصات الميكانيكية (مقاومة الشد والانضغاط والانحناء ومقاومة الصدمة والصلادة..الخ).

·        فحص دالة الحامضية.

·        فحوصات التآكل.

·        تقييم الأثر البيئي.

·        تقييم وتصميم منظومات التكييف.

3.   المشاريع البحثية الرياديــــــة:

المشروع:"دراسة تجريبية لمجمع هوائي شمسي باستخدام العلب المعدنية"

الفريق البحثي:

اسم رئيس وأعضاء الفريق البحثي الاستشاري

الجامعة / الهيئة

الكلية/المعهد/المركز

القسم /الفرع /الوحدة

الاختصاص

م.م. مصطفى عادل عبدالرحيم

جامعة الانبار

مركز بحوث الطاقة المتجددة

أنظمة القدرة

ميكانيك

م.م. اسامة ابراهيم عبد

جامعة الانبار

مركز بحوث الطاقة المتجددة

أنظمة القدرة

ميكانيك

د. صالح محمد صالح

جامعة الانبار

مركز بحوث الطاقة المتجددة

أنظمة القدرة

كهرباء

الجدول الزمني لإنجاز المشروع:

خطة العمل وجدول التنفيذ الزمني ( حسبالأشهر )

الشهر

تفاصيل العمل

1

تصميم المجمع الهوائي الشمسي

2

بناء المجمع الهوائي الشمسي

3

تحديد وتثبيتادواتواجهزة القياسات

4

دراسة المتغيرات (الشهر /1)

5

دراسة المتغيرات (الشهر /2)

6

دراسة المتغيرات (الشهر /3)

 

ملخص المشروع:

        قطر كوكب الشمس هو حوالي 1.4 مليون كم وتبعد 150 مليون كيلومتر من الأرض. درجة حرارتها سطحها الخارجي يصل الى حوالي إلى 5500 درجة مئوية  ينبعث منها الإشعاع بمعدل 3.8 × 1023 كيلوواط. هذه الطاقة تكونت عن طريق تفاعلات الاندماج النووي في داخلها التي تقدر أنها استمرت لعدة بلايين من السنين. جزء جدا صغير من هذه الطاقة يتم اعتراضها من قبل الارض ولكن هذه الكمية تعادل آلاف المرات أكبر من اي وقود احفوري مستخدم .

       التطبيقات الرئيسية للمجمعات الهوائية الشمسية  (SAHS) هي التدفئة، والتجفيف، عمليات الطلاء الحراري، المجال الزراعي وغيرها من التطبيقات الصناعية. تم تطوير والاستخدام التجريبي للعديد من الاجهزة في هذا المجمع الهوائي الشمسي SAH)). الغطاء الزجاجي ثبت فوق  لوح الامتصاص ومعزول حراريا من الخلف ومن الجانبين. المجمعات الهوائية الشمسية  SAHS)) هي بسيطة في التصميم والصيانة, التآكل ومشاكل التسرب أقل بكثير اذا ما قورنت مع المجمعات السائلة الشمسية. العيب الرئيسي ل(SAH) هو أن معامل نقل الحرارة بين لوحة الامتصاص والوسط التشغيلي (الهواء) منخفض، مما يؤدي إلى انخفاض الكفاءة الحرارية للسخان. لذلك عدة اقتراحات وتعديلات مختلفة سوف تطبق لتحسين معامل نقل الحرارة بين لوحة امتصاص والهواء. هناك عوامل مختلفة تؤثر على كفاءة (SAH)، على سبيل المثال طول المجمع، وسمك مجرى المجمع، نوع لوح الامتصاص، وجودة شفافية الغطاء الزجاجي ، وسرعة الرياح، وغيرها من العوامل. السطوح والاشكال الممتدة من اللوح الماص سوف تزيد من معامل انتقال الحرارة، ولكن من ناحية أخرى، سوف تزيد من انخفاض ضغط الهواء  في المجمع وهذا يزيد من استهلاك الطاقة المطلوبة لضخ تدفق الهواء خلال المجمع . في هذا المشروع، سوف ننفذ عمليا نظام مجفف شمسي عن طريق  استخدام  لوحة امتصاص مصنوعة من علب الألمنيوم   في مجرى هواء مفرد مزدوج القناة وتدوير الهواء في المجفف الهوائي الشمسي (SAH). ويتوقع من هذا الأسلوب تحسين كبير في كفاءة المجمع من خلال زيادة سرعة السائل وتعزيز معامل انتقال الحرارة بين لوح الامتصاص والهواء. هذا النوع  من المجمعات كمقترح  لاستخدام مواد الألمنيوم ولعمل لوحات امتصاص للمجمع (SAHS) بتكلفة مناسبة ووزن اقل . وسيتم تغطية المجمع   بغطاء زجاجي مفرد وبسمك 4 ملم، من أجل الحد فقد الحمل الحراري إلى الغلاف الجوي. وسيتم تصميم ثلاث لوحات امتصاص مختلفة واختبارها للدراسة التجريبية. في النوع الأول، تركب العلب المعدنية متعرجة ومتخالفة  على لوح الامتصاص، بينما في (النوع الثاني) سوف يتم ترتيب العلب بشكل طولي ومتوازي. (النوع الثالث) سيكون لوح  مسطح (بدون علب). سيتم تنفيذ التجارب لمعدلات تدفق الكتلة الهوائية من 0.03 كجم / ث و 0.15 كجم / ث.

كذلك المقارنة بين الكفاءة الحرارية للمجمعات الشمسية الثلاث التي سيتم اختبارها في هذه الدراسة مع تلك التي أعلن عنها في البحوث السابقة المنشورة . الفرق في درجة الحرارة المتوقعة بين مدخل ومخرج الهواء حوالي (8-15) درجة، وذلك اعتمادا على معدل تدفق الكتلي للهواء.

 

4.   مشاريع طلبة الدراسات الاولية:

v    المشروع/1: "دراسة تجريبية لمجمع هوائي شمسي باستخدام العلب المعدنية"

المشرف:م.م. مصطفى عادل عبدالرحيم

الطالب: هلال طارق عبدالعزيز و  محمود منير خضير مرزوك/قسم الهندسة الميكانيكيــة.        

ملخص المشروع:

تم تنفيذ هذا المشروع عملياباستخداملوحةامتصاصمصنوعةمنعلبالألمنيوم موضوعةفي المجفف الهوائي الشمسي المسطحذاتالمجرى الهوائي المزدوج  .هذاالأسلوبيعتمدأساساعلىتحسينكفاءةالمجففمنخلالزيادةسرعةالمائع وتعزيزمعاملانتقالالحرارةبينلوحةالامتصاصوالهواء. وقد تم تصميم هذه الأنواع المجففات باستخداممادة الألمنيوم لبناء لوحات امتصاص للمجمع الهوائي الشمسي بتكلفة مناسبة وبوزن اقل. عادة يستخدم المجفف الهوائي الشمسي لوح زجاجي مفرد(4 ملم)،من أجل الحدمن الحمل الحراري المتأثر بالظروف المحيطة.

اثنين من لوحات امتصاص مختلفة تم تصميمها واختبارها للدراسة التجريبية. في النوع الأول،استخدام لوح مسطح بدون علب ،بينما في النوع الثاني تم ترتيبها بشكل منتظم (طولي). أجريت التجارب بمعدل تدفق الهواء ثابت 0.095 كغم / ث. وقد تحققت المقارنة بين نموذجين لعدة متغيرات منها معدل درجة حرارة اللوح الماص, الربح الحراري ، والكفاءة الحرارية.

متوسط زيادة الكفاءة بينهما حوالي عشرة في المئة أي 50% للنموذج الاول و60% للنموذج الثاني وكذلك الفرق بين درجة الحرارة دخول الهواء وخروجه من المجمع تراوحت بين (3-7) درجة مئوية للنموذج الاول و(4,5- 9,5) درجة مئوية للنموذج الثاني. وقد تم العثورعلى موافقة جيدة مع بحوث سابقة.

 

v    المشروع/2: "دراسة تأثير المعاملة الحرارية على البنية المجهرية لسبيكة المنيوم -7% سيليكون"

المشرف:م.م. أسامة إبراهيم عبد

الطالب: أحمد محمود حسين/قسم الهندسة الميكانيكيــة.        

ملخص المشروع:

     يهدف هذا المشروع الى دراسة تأثير المعاملة الحرارية على البنية المجهرية لسبيكة المنيوم-7% سيليكون تمت سباكتها بأستخدام طريقتين مختلفتين، وكذلك تقييم تأثير البنية المجهرية الناتجة على استجابة تلك السبيكة للمعاملة الحراريـــة.

      أولاً، تم تحضير السبيكة المذكورة اعلاه ومن ثم سباكتها بطريقة السباكة بأستخدام الصفيحة المائلة والطريقة الاخرى باستخدام القالب فقط، وبعد ذلك أجريت المعاملة الحرارية لكلا الحالتين وكالآتــي:

·         المعاملة المحلولية عند ٥٤٠ م°  لــ (٢ ساعتين).

·         المعاملة المحلولية عند ٥٤٠ م°  لــ (٢ ساعتين)+الاخماد في الماء عند (٨٠م°)+التعتيق عند ١٩٠ م°  لــ (٢ ساعتين).

أظهرت نتائج الفحص المجهري بأن طريقة السباكة باستخدام الصفيحة المائلة قد أسهمت في تغيير الشجيرات الكبيرة الحجم للطور (α-Al) التي تم الحصول عليها عند السباكة باستخدام القالب فقط، الى بلورات صغيرة الحجم متساوية المحاور. أيضاً لوحظ تحوير في تركيب اليوتكتك بتوزيع منتظم حول المحلول الجامد (α-Al).

المعاملة المحلولية عند ٥٤٠ م°  لــ (٢ ساعتين)، كانت كافية لتحلل الطورMg2Si وحصول التجانس للبنية المجهرية، وتجانس أكبر لبنية الصفيحة المائلة بالمقارنة مع البنية المنتجة بالقالب فقط. أيضاً فأن المعاملة الاخرى كانت كافية لإنتاج ترسبات تقوية مترابطة ناعمة جداً وهذه الترسبات قد تكونت في المحلول الجامد فوق الاشباع الناتج بعد الاخماد، وتلك الترسبات بدورها تعمل على اعاقة حركــة الانخلاعات وبالتالي حصول عملية التصليد والتقويـــــة، وهذا يفسر الربح الحاصل في الصلادة الذي تم الحصول عليه بعد اجراء المعاملة الحراريـــــة. لوحظ أيضاً بأنه ليس هناك فرق كبير بين قيم الصلادة لكلا طريقتي السباكة، لذلك، فأن كلا البنى المجهرية الناتجة ولكلا الطريقتين أبدت الاستجابة للمعاملة الحراريـــــة، وبنسبة محورية لطور اليوتكتك أفضل في حالة السباكة بالصفيحة المائلة.

 

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم