مشاركة مركز بحوث الطاقة المتجددة في معرض النتاجات العلمية في جامعة بغداد

2024-03-08

مشاركة مركز بحوث الطاقة المتجددة في معرض النتاجات العلمية في جامعة بغداد

شارك مركز بحوث الطاقة المتجددة - جامعة الأنبار في معرض النتاجات العلمية المقام في جامعة بغداد بحضور السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد رئيس جامعة الانبار. اقيم هذا المعرض على هامش اجتماع الجامعات العربية ورئاسة العراق للاتحاد للمرة الأولى في تاريخه. تأسس اتحاد الجامعات العربية في عام 1950 بهدف تعزيز التعاون والتنسيق بين الجامعات العربية في مجالات التعليم والبحث العلمي. بعضوية أكثر من 20 دولة عربية تمثلت في اتحاد الجامعات العربية، مما يسهم في تعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين الدول الأعضاء.

قدم (أ.م.د. رباح نوري فرحان) التدريسي في مركز بحوث الطاقة المتجددة منظومة غزل كهربائي متقدمة تم تصميمها بالتعاون مع كلية العلوم - قسم الكيمياء باستخدام تكنولوجيا السيطرة الحاسوبية والتحكم الرقمي، وذلك بهدف تعزيز فعالية عملية الإنتاج والتحكم في جودة الأغشية النانوية.

تأتي البصمة الابتكارية في اعتماد المنظومة على مواد محلية رخيصة، مما يعكس التوجيه نحو الاستدامة وتقليل التكاليف. تمكنت المنظومة أيضًا من تصنيع أغشية نانوية ذات جودة عالية باستخدام مادة النانوسليلوز، وهي مادة ذات أهمية خاصة في مجال التكنولوجيا النانوية.

هذه الابتكارات تسهم في تقوية مكانة الجامعة كمركز رائد في البحث العلمي وتعزز دورها في تطوير التقنيات المستدامة والطاقة المتجددة.

 

 

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر