المناقشة العلنية لطالب الماجستير (بلال علي عوّاد) قسم علوم الحياة -كلية العلوم              لمناقشة العلنية لطالبة الماجستير (سراب طارق محمود)قسم الكيمياء              زيارة مجلس الكليلة للدكتور خالد بتال نجم لتقديم التهاني بمناسبة تسنمه منصب رئيس الجامعة              الحفل التأبيني للصحفي والأكاديمي الاستاذ رفعت مطر حمد الدليمي              افتتاح المهرجان الثقافي الفني للأنشطة الطلابية

 المختبرات العلمية لقسم الكيمياء
 

1 – مختبرات الدراسات الأولية

يتواجد في قسم الكيمياء تسعة مختبرات للدراسات الأولية يتسع المختبر الواحد إلى حوالي عشرين طالبا ، جميع هذه المختبرات مؤثثة بأثاث مختبري وتحتوي على مختلف الزجاجيات وبعض الأجهزة المختبرية مثل الموازين الحساسة وأجهزة الطرد المركزي والحمامات المائية والسخانات الكهربائية بأنواعها والأفران الكهربائية وأجهزة قياس درجة الانصهار والغليان وأجهزة قياس اللزوجة والتوصيلة الكهربائية والأس الهيدروجيني والجهد الكهربائي وكذلك أجهزة القياسات الطيفية في المنطقتين المرئية وفوق البنفسجية وجهاز الانبعاث الذري أللهبي  وأجهزة كروماتوغرافيا التعليمية وجهاز قياس العكرة وجهاز قياس الاستقطاب وبعض المجاهر وغيرها من الأجهزة الأخرى موزعة على مختبرات القسم التسعة وهي

1-  مختبر الكيمياء التحليلية

2-  مختبر الكيمياء العامة

3-  مختبر التحليل الآلي

4-  مختبر الكيمياء العضوية

5-  مختبر الكيمياء اللاعضوية

6-  مختبر الكيمياء الفيزيائية

7-  مختبر الكيمياء الحياتية

8-  مختبر التشخيص العضوي

9-  مختبر الكيمياء الصناعية

 

2 – مختبرات الحاسبات

يوجد في قسم الكيمياء مختبرين للحاسبات الالكترونية بسعة خمسة عشر حاسبة حديثة في كل مختبر، يتم تدريب الطلبة على أحدث البرمجيات وتطبيقاتها.

 

3 – المختبرات البحثية

يمتلك قسم الكيمياء عددا من المختبرات البحثية للأساتذة الباحثين وطلبة الدراسات العليا وطلبة المشاريع البحثية ، تتوفر في المختبرات البحثية بعض الأجهزة البحثية مثل جهاز الامتصاص الذري أللهبي وجهاز كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء وجهاز كروماتوغرافيا الغاز وجهاز جهاز قياس الأشعة فوق البنفسجية - المرئية  وجهاز قياس الأشعة تحت الحمراء وجهاز التشعيع الضوئي ، إضافة إلى أجهزة قياس بعض خواص المشتقات النفطية والمجموعة في مختبر النفط ، إضافة إلى الأجهزة البسيطة المذكورة في الفقرة الأولى.

      يتطلع القسم إلى الحصول على عدد آخر من الأجهزة البحثية مثل جهاز تحليل العناصر C. H. N.  وجهاز الرنين النووي المغناطيسي NMR  وجهاز FTIR  وعدد من الأجهزة التخصصية الأخرى .

 

   المختبرات البحثية في القسم هي:

1-  مختبر التحليلية البحثي

2-  مختبر العضوية البحثي

3-  مختبر اللاعضوية البحثي

4-  مختبر الفيزيائية البحثي

5-   مختبر الحياتية البحثي

6-   مختبر الصناعية البحثي

7-  مختبر الاستخلاص البحثي

8-  مختبر النفط البحثي

 

نبذة عنها

أ‌-    مختبرات الدراسات الأولية:

1- مختبر الكيمياء العامة: وفيه يتم تعليم وتدريس مبادئ الكيمياء الوصفية والكمية لطلبة الصف الأول في أقسام الكلية الأخرى كالفيزياء، علوم الحياة وعلم الأرض.

2- مختبر الكيمياء التحليلية: ويتم فيه تعليم الطلبة في الصفوف الأولى والثانية الكشف عن ايونات الذرات وكيفية تحديد تركيزها بالطرق الحجمية والوزنية المختلفة.

3- مختبر الكيمياء اللاعضوية: يقدم هذا المختبر تجارب لطلبة الصف الثاني حيث تدرس وتجرى فيه تجارب لتحضير وتنقية مركبات لعناصر الزمر الرئيسية كذلك يتم فيه أجراء وتعليم تجارب لطلبة الصف الثالث حيث يتم فيه تحضير مركبات للعناصر الانتقالية وينم تشخصيها من خلال قياس خواصها الفيزياوية أو الطرق الطيفية.

4- مختبر الكيمياء العضوية: يتم تعليم الطلبة في الصف الثاني والثالث كيفية تحضير بعض المركبات العضوية بالإضافة إلى الاستخلاص وتقطير المذيبات ودراسة بعض الخواص الفيزياوية للمركبات العضوية

5- مختبر الكيمياء الحياتية: يقدم هذا المختبر تجارب في كيفية التعرف على البروتينات والحوامض الامينية من خلال قياسات معينة إضافة إلى تعلم الطلبة في الصف الثالث والرابع كيفية تحديد كمية الكوليسترول في الدم وبعض القياسات التي تخص جسم الإنسان كالانزيمات وبعض الدهون.

6- مختبر الكيمياء الصناعية: يتم في هذا المختبر تعليم طلبة الصف والثالث تجارب حول البوليمرات وبعض الصناعات البسيطة بالإضافة إلى بعض القياسات الفيزياوية التي تخص النفط.

7- مختبر التحليل الآلي: هذا المختبر يقدم تجارب تعتمد على تقنية عالية يتعلم فيه طلبة الصف الرابع تحديد كميات العناصر بكميات نزره بواسطة المطياف الذري بالإضافة إلى جهاز كرومتوغرافيا السائلة ذو الانتقائية العالية (HPLC) وهناك تجارب أخرى ككروموتوغرافيا الغاز والذي يستخدم في فصل المركبات الكيمياوية.

 

ب‌-            مختبرات الدراسات العليا: وتشمل جميع فروع الكيمياء التي سبق وتم ذكرها حيث تستخدم هذه المختبرات لأجراء بحوث الدراسات العليا وكذلك بعض مشاريع الصف الرابع.

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم