المناقشة العلنية لطالب الماجستير (خميس ضاري محمود) قسم الفيزياء              المناقشة العلنية لطالب الماجستير (حسن فلاح لاحج) قسم علوم الحياة -كلية العلوم              افتتاح كلية العلوم في الموقع الاصل / الرمادي              انجاز علمي كبير              اعلان نتائج الاعتراضات لطلبة الدراسة الاولية

 نبذة تعريفية لقسم الفيزياء
 

أفتتح قسم الفيزياء في كلية العلوم عام 1988م منذ أن تأسست الكلية واستقبل أول طلبته في العام الدراسي 1989 – 1990، وتخرجت أولى دفعاته في عام 1992 – 1993. أن مدة الدراسة في القسم هي أربع سنوات تقويمية تعتمد الدراسة فيها على الفصول الدراسية ( الكورسات ) لجميع مراحلها تتخللها العطلة الربيعية ومدتها أسبوعان والعطلة الصيفية ومدتها شهران.

 يمنح القسم شهادة البكلوريوس في علوم الفيزياء للطالب تؤهله لمواكبة التقدم التقني في مجال البحث العلمي وتساعده في تقديم الخدمة للقطاعين العام والخاص بالاضافة الى شهادتي الماجستير والدكتوراه.

تتكون الهيئة التدرييسية من (32) تدريسي يحملون شهادة الدكتوراه وبالقاب علمية مختلفة و(13) تدريسي يحملون شهادة الماجستير في أختصاصات مختلفة تتوزع على فروع الفيزياء بالأضافة الى وجود كادر إداري عدد (5).

تعتمد الدراسات الأولية في القسم منهاجاً تعليمياً متطوراً يدرس الطالب فيه وعلى مدى السنوات الأربع أساسيات علم الفيزياء. ويمارس خلالها الطالب جانباً تطبيقياً في المختبرات الأولية يكون مرافقاً للمنهاج النظري لزيادة قابلية الأدراك للظواهر الفيزيائية وخصوصاً تلك التي يكون لها صلة مباشرة بالحياة العامة. وكذلك مشروع بحث التخرج الذي يستمر على مدى  سنة دراسية تقويمية حيث يتم مناقشة الطالب فيه من خلال اللجان المشكله لهذا الغرض. 

يهدف القسم إلى إعداد خريجين مؤهلين للعمل في عدة مجالات علمية وعملية لما يتمتعون به من الخبرات المكتسبة خلال سنين دراستهم في دوائر الدولة المختلفة في القطاع الصناعي والمنشئات البحثية والدوائرالصحية والنفطية وغيرها.

في مجال الدراسات العليا (الماجستيروالدكتوراه) فتتضمن مرحلتين: السنة التحضيرية وتقسم الى فصلين دراسيين (كورسين) يأخذ فيها الطالب الدروس الأساسية وايضاً دروس اختيارية تكون اكثر تخصصاً اضافة الى مادة اللغة الأنكليزية ويضاف الأمتحان الشامل لطلبة الدكتوراه فقط. اماالمرحلة الثانية هي مرحلة البحث العلمي وتستمر لمدة سنة تقويمية واحدة لطلبة الماجستير وسنتان تقويميتان لطلبة الدكتوراه ثم يناقش الطالب من خلال لجنة من ذوي الأختصاص ليمنح شهادة عليا.

يهدف القسم مستقبلاً الى توسيع الرقعة المعرفية للنشاطات المتقدمة ومنها الطاقات المتجددة وعقد ندوات ومؤتمرات بمجال الاختصاص تهدف الى رفد الحركة العلمية بأهم التطورات العلمية وسبل مواكبتها.

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم