شعبة شؤون الدراسات العليا

تم رفع مستوى وحدة شؤون الدراسات العليا الى شعبة شؤون الدراسات العليا في الكلية عام 2023 ضمن مفاصل الهيكل التنظيمي لكلية العلوم بموجب الامر الجامعي المرقم (م رج 8493 في 17/10/2023) وترتبط ادارياً بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية . تعتبر شعبة شؤون الدراسات العليا احدى الركائز الاساسية للكلية فهي تمثل حلقة الوصل المهمة بين معطيات ومخرجات الدراسات العليا في الكلية وبين رئاسة الجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. كما وتشترك الشعبة في حل المعوقات التي تواجه مسيرة طلبة الدراسات العليا ابتداءاً من قبولهم وحتى منحهم الوثائق والشهادات من خلال تعاون وثيق ومثمر مع الاقسام العلمية حيث يشكلون حلقة رصينة متكاملة.

الرؤيا

تعمل شعبة شؤون الدراسات العليا في مجال تخصصها الاداري في انجاز كافة متعلقات الدراسات العليا حيث تمثل حلقة الوصل ما بين الكلية والجامعة للنهوض بمستوى الدراسات العليا بما يخدم الكلية ويرتقي بمستواها العلمي والتعليمي.

الرسالة

     تغطية الاقسام العلمية الكلية التي تضم طلبة دراسات عليا بكافة الكتب الرسمية والتبليغات التي تتضمن التعليمات والقوانين الخاصة بالدراسات العليا والكتب الموجهة من قبل رئاسة الجامعة.

الاهداف

    انجاز كافة معاملات طلبة الدراسات العليا (الماجستير، الدكتوراة) المستمرين والخريجين من خلال اتباع اليات عملية رصينة للنهوض بالواقع الاداري لها. كما تتطلع الشعبة الى اتباع كافة الوسائل لتوفير متطلبات الدراسات العليا وحل جميع المشاكل والعراقيل التي قد تواجه الطالب اثناء الدراسة.

المهام

1.   الإشراف على التقديم للدراسات العليا ممن يرغب في الالتحاق بدراسة الماجستير او الدكتوراه في الاختصاصات العلمية لأقسام الكلية .

2.   تنفيذ آلية قبول طلبة الدراسات العليا وحسب القنوات المعدة لذلك من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحسب اقسام الكلية .

3.      الاشراف على الامتحان التنافسي الذي يجري للمتقدمين للدراسات العليا وبالتعاون مع اقسام الكلية.

4.   متابعة الشؤون الادارية لطلبة الدراسات العليا المقبولين من حيث المباشرة وتاريخ الانتهاء من الدراسة وتمديد فترة الدراسة في حالة الضرورة وكثير من الامور الادارية من تسهيل مهمة وتأييد وشراء المواد المطلوبة للبحث وغيرها

5.      الاشراف على سير امتحانات طلبة الدراسات العليا للسنة التحضيرية .

6.   تشكيل لجان اقرار خطط ابحاث طلبة الدراسات العليا ولجان لمتابعة مشروع البحث للطلبة من الاقسام العلمية .

7.   بعد انتهاء فترة الدراسة واعداد البحث وتسليم الطالب لرسالته او اطروحته تقوم شعبة شؤون الدراسات العليا باحالتها الى المقوم اللغوي والعلمي وفي حالة التوصية بجاهزيتها من قبل المقومين يتم تشكيل لجنة مناقشة للطالب وبعد قبول لجنة المناقشة للأطروحة او الرسالة كجزء من متطلبات التخرج يتم رفع توصية منح شهادة بعد المصادقة عليها من قبل مجلس الكلية.

8.   اصدار الوثائق الخاصة بخريجي الدراسات العليا(ماجستير/ دكتوراه) وكذلك تزويد الطالب بصحة صدور الشهادة التي حصل عليها.

  

ت

الاسم

الشهادة

التخصص

صفة العمل

1

م.م. مهند عبد الوهاب نون

ماجستير

علوم الجيولوجيا

مسؤول شعبة شؤون الدراسات العليا

معلومات التواصل

mohandnoon86@gmail.com