اختبار صلاحية تدريس              اعــــــــــــــلان              دورة التأهيل التربوي للعام الدراسي (2017- 2018 )              اختتام دورة التأهيل التربوي الثانية              اعلان عن موعد التسجيل

 رؤية ورسالة واهداف المركز
 

 

  الرؤيـة :

     مركز علمي ذي مرجعية واحترافية ويقدم خدمات وتدريب على مستوى عال من المهنية، ويقدم خدمات  واستشارات موثوقاً بها على الصعيدين  المحلي والدولي ويساند التدريسيين ويسعى المركزالى تطوير طرائق التدريس والتدريب الجامعي وإعداد وتدريب منتسبي جامعة الانبار من هيئات تدريسية وموظفين  للارتقاء بأدائهم المهني والتربوي وتقديم الاستشارات التربوية لأقسام وكليات الجامعة للمساهمة في تحقيق الدور القيادي والنهوض بالمستوى العلمي والمهني وبما يتلاءم مع الرؤية العلمية في تحقيق الجودة في التعليم الجامعي بجامعة الانبار .

 الرسالـة :

     التوعية بثقافة التطوير العلمي والمهني و النشر العلمي وتقديم الإستشارات والخدمات للباحثين بجامعة الانبارللنهوض بالمستوى العلمي بكافة مستوياته الاكاديمية والعمل على بناء هيئة تدريسية قادرة على أداء رسالتها التعليمية والتربوية عبر برامج تدريبية تقوم على أسس علمية رصينة وتتوافر فيها عناصر الكفاية والفعالية في بيئة جامعية تربوية تتكامل فيها العناصر العلمية التعليمية وتوظف فيها التقنيات الحديثة وتمارس فيها عمليات التعلم والتعليم والتقويم بمنظور شمولي تسود فيها ثقافة التعلم مدى الحياة على نحو يساعد التدريسي من إشباع حاجات ورغبات الطلبة وتنمية مهاراتهم وميولهم العلمية للدخول في سوق العمل والمشاركة في تحقيق التنمية الشاملة للوطن .

 الأهـداف :-

أن التعليم العالي أصبح يتجه إلى العالمية مما يتطلب العديد من التطورات أبرزها :

1- تطوير إدارة التعليم العالي وتطوير الهيئة الأكاديمية، حيث أن تطوير عضو هيئة التدريس أمراً ضرورياً وشرطاً لازماً لترقية أداء الأستاذ بصفة عامة وهذا يتطلب تبني سياسات واضحة لتطوير عضو هيئة التدريس حتى يمكن إيجاد بيئة جامعية مستنيرة مع التشجيع المستمرلاعضاء هيئة التدريس على التجاوب مع التغيير وزيادة خبراتهم والاستعداد للمهام الجديدة والمتغيرات داخل مؤسسة التعليم العالي وخارجها. فالتطوير أثناء الخدمة يُعطي الفرصة للأستاذ في تنمية وتجديد مهاراته المتعلقة بأصول وطبيعة أعمالهم، حتى يقابلوا أدوارهم ومهامهم التدريسية والبحثية والوظيفية الجديدة بكل قدرة وكفاءة وامكانية  الارتقاء بجوانب شخصيته وأدائه الأكاديمي . ومساعدته على التنوع في أعماله العلمية فهو منظم واداري لمواقف متعددة ومسؤول عن تحقيق الإبداع والريادة العلمية والطلابية مع العمل على دعم وتبادل الخبرة بين أعضاء هيئة التدريس.

2- ترقية المهارات البحثية بغرض تشجيع البحث العلمي وربطه بقضايا المجتمع من خلال تنمية قدرات عضو هيئة التدريس العلمية والإدارية والقيادية التي تعد من الركائز الاساسية للعمل الجامعي حيث يسعى المركز الى صقل وتعميق المواهب والمهارات المتنوعة لاثراء العملية التعليمية بمختلف حلقاتها.

3- المحافظة على الأداء المتميز ورفع الروح المعنوية لديه وإنماء القدرات التدريسية والفريقية وتخطيط الوحدات الدراسية لديه مع الاهتمام بقدرته على الاستفادة من التقنيات التربوية الحديثة في جميع جوانب العمل العلمي.

4-  تطوير طرائق التدريس الجامعي بما يجعلها متوافقة مع طرائق التدريس الحديثة وتنسجم مع الحاجة الملحة للارتقاء بالمستوى المهني لتدريسيي جامعة الانبار .

5-  تدريب أعضاء الهيئة التدريسية والفنيين على أحدث أساليب التدريس واستخدام التقنيات التربوية .

6- تقديم الاستشارات العلمية والفنية والتربوية إلى الكليات والأقسام العلمية والمؤسسات التربوية  .

7-  إقامة دورات تأهيلية في أصول التدريس بجانبيه التربوي والنفسي للتدريسين حديثي التعييـن .

8- إقامة دورات تدريبية وورشات عمل عن كيفية استخدام التقنيات التعليمية للعاملين في مجال التعليم والتدريب الجامعي .

9-  تطوير العلاقات الثقافية والتربوية مع جهات مماثلة داخل القطر وخارجه .

10- تنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية والحلقات الدراسية في مجال المناهج وطرائق التدريس والتقنيات التربوية .

11- رصد المشكلات التي تعترض سير عملية التدريس الجامعي وتقديم الحلول المناسبة لها .

12-الاطلاع على التجارب العالمية في مجال التأهيل ونقلها إلى ميدان العمل في الجامعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم