الاستعداد لعرض محاضرة صلاحية التدريس

   1- كيف يتم الاستعداد للعرض؟

- تعرف علي المكان

- تعرف علي طبيعة المشاهدين.

- اعرف مادتك وموضوعك.

- استرخ.

- تخيل موضوعك في صورة مرئية.

- لا تظهر توترك، فمعظم التوتر لا يظهر إن لم تظهره.

- حول توترك الي طاقة دافعة بالانغماس في الموضوع.

- ركز في الرسالة التي تريد إبلاغها.

- أهمية الاستعداد للعرض

- التحضير المسبق للعرض يمنع الأداء المتدني للشخص القائم بالعرض

- أهمية معرفة الحاضرين Audience

- حلل و تفهم خصائصهم، اهتماماتهم، بيئتهم، احتياجاتهم، ومتطلباتهم، الخاصة, والاستثنائية

2- إلقاء العرض

- بعد الانتهاء من إعداد موضوع العرض، يجب الاستعداد لإلقاء للعرض وعليك مراجعة الآتي لكي تكون مستعدا للعرض مرة أخري, ما هو الهدف من العرض؟

- هل أنا مقتنع تماما بمحتوي العرض؟

- ما هي وسائل الإيضاح التي سأحتاجها؟ ما مدي توفرها؟

- هل أنا مستعد بمقدمة جيدة لإقناع الحاضرين بأهمية الموضوع؟

- هل قمت باختيار اللغة و اللهجة الملائمة للحاضرين؟

- استعد للعرض بمراجعة المادة المكتوبة جيدا.

- أحرص علي انتقاء الملابس المتناسبة مع الموقف.

- أرتد رابطة عنق علي الأقل إذا توقعت أن أغلب المستمعين سيرتدون زيا رسميا.

- لا ترتد ساعة أو نظارة أو مجوهرات لافتة للنظر، فانها ستصرف الانتباه عن العرض.

- عندما يبدأ المستمعون في الوصول تبادل معهم الأحاديث و لا تنشغل عنهم بمراجعة الأوراق، خاصة إذا كنت غير معروف لديهم.

- لا تقرأ النص المكتوب فقط. احرص علي مناقشته أو توضيحه بغير الرجوع للنص كلما أمكن.

- لا توزع النص المكتوب كاملا علي المستمعين فان ذلك قد يسبب تشتيتا. لا مانع من توزيع النقاط الأساسية أو عناوين العرض.

- تمرن علي إلقاء العرض أمام بعض المقربين.

- ثبات الحال لمدة 5 دقائق يثير ملل المستمعين. حاول تغيير أي شئ أثناء العرض كل خمس دقائق علي الأكثر، مثل إطفاء أو فتح جهاز العرض، رفع الصوت أو خفضه، النزول الي المستمعين أو غيرها.

- أيضا لا تسهب في أي جزئية أكثر من 5 دقائق، الا اذا وجدت اهتماما أو طلبا من المستمعين.

- حاول زيارة قاعة العرض قبل الموعد وتعرف علي طبيعة المكان وخاصة الصوت.

- تكلم بصوت واضح معتدل العلو، ليس بهمس أو ضجيج.

- تكلم حسب طبيعتك، لا تسرع ولا تتباطأ.

- توقف عند النقاط الهامة، كررها، واسأل المستمعين عن استيعابها كما أردته.

- تكلم بلهجتك المعتادة أكثر من حديثك بأي لهجة مصطنعة .

- لا تتكلم إلا عن شيء تكون مقتنعا به و نابعا من نفسك. الأوراق وظيفتها التوجيه و التذكرة.

- اضرب الأمثلة و المواقف من حياتك الطبيعية.

- تابع حركات وإيماءات الحاضرين، واحرص علي الحصول منها علي تغذية مرتدة عن مدي استيعابهم و متابعتهم.

- كن مستعدا للمواقف الصعبة الآتية ببعض المزاح:

- شيء ينكسر. هل أحد معه مادة لاصقة.

- شيء يسقط علي الأرض. لماذا هذا الشيء عصبي المزاج

- انقطاع التيار. أو كنت أود إلقاء الضوء -على ........

- صوت الميكروفون يعلو. سنوزع سدادت للأذن في المرة القادمة.

- لمبة جهاز الإسقاط تحترق. هل معكم شمعة لنستكمل العرض.

3- وسائل الإيضاح

تشمل وسائل الإيضاح ما يلي:

- أجهزة الإسقاط من الحاسبات.

- الفيديو والسينما.

- الرسومات التوضيحية.

- النماذج والأجسام الحقيقية.

- السبورة وورق الكتابة.

يراعي في وسائل الإيضاح ما يلي:

- استخدم فراغ الورقة بأقصى كفاءة ولكن لا تجعلها تتزاحم فتتداخل المعاني.

- كن معتدلا في عرض تفاصيل معلوماتك، بغير ايجاز مخل أو تطويل ممل.

- اختر النتائج التي تعرضها بعناية. النتائج المبهرة بحاجة الي اثبات قاطع وتفسير مقبول.

- استخدم أقل قدر تحتاجه من الأجهزة، فإن كثرتها يربك المتكلم و المستمع.

- تمرن علي استخدام وسيلة الإيضاح قبل العرض، راجع جهاز الإسقاط، الأقلام، نوع ورق الكتابة.

- احرص علي وجود وسيلة أخري مساعدة للتوضيح، فالتكنولوجيا ليست آمنة تماما.

- العناوين يجب أن تكون أكبر قليلا من المحتوي. الفرق الكبير يجهد تكيف النظر، والقليل يشوش المعاني.

- لا تستخدم أكثر من نوعين من الخطوط في اللوحة الواحدة.

- استخدم خطوطا واضحة وسهلة القراءة مثل Arial , Times New Roman وليس مثل Amaze

- لا تستخدم الخط السميك أو المائل بكثرة أو بدون داع.

- لا تستخدم نوعين من الخط داخل السطر الواحد لإبراز المعاني، يمكنك استخدام الخط السميك أو المائل.

- يجب استخدام الألوان بحذر، للتأكيد أو التباين وليس فقط لإضفاء البهجة.

- لا تستخدم الألوان الفسفورية الفاقعة فهي قد تعطي انطباعا سلبيا عند بعض الناس، يمكن استخدامها بأقل قدر ممكن للفت الانتباه.

- احرص علي وجود تباين كاف بين ألوان الخلفية و الخطوط الأخرى.

- لا تستخدم الألوان ضعيفة التأثير كالرمادي الفاتح إلا كخلفية لألوان أخري أكثر تأثيرا.

أ- جهاز الإسقاط الضوئي

- تدرب، كما ذكرنا، علي استخدام الجهاز وضبط الصورة قبل استعماله.

- قف بجانب الجهاز لئلا تعوق الصورة.

- قف علي يسار الجهاز إذا كنت تستعمل اليد اليمني، والعكس.

- لا تواجه الشاشة وتجعل ظهرك للحاضرين.

- احجب الجزء من الشريحة الذي لا تستعمله.

- اجعل الشاشة مائلة قليلا بالنسبة للمشاهدين

- الحجم المناسب لشاشة العرض       

ب- الأوراق التوضيحية ( flip Charts )

- استخدم الأوراق ذات التدريج لجعل الخط أكثر استواء.

- صمم المادة علي الورق العادي أولا.

- يمكنك كتابة بعض المذكرات علي الورق بالقلم الرصاص لتتذكرها اثناء العرض.

- لا تستعمل الأقلام ذات الحبر الثابت، بل استخدم أقلام السبورة البيضاء.

ج- الصور الإيضاحية

-  الصورة أفضل من ألف كلمة، ولكن هذا إن كانت جيدة التصميم لتخدم الهدف و تترك الانطباع المطلوب.

- تستخدم الصور فقط اذا كانت تضفي جاذبية علي المادة العلمية، مع توضيحها أو تأكيدها، و إلا فإنها تؤدي الي تشتيت المتلقي و صرفه عن المحتوي الأساسي.

- احرص علي تجنب الأخطاء الاملائية في الرسومات و الصور الايضاحية، مع عناية مضاعفة للعناوين.

- الصورة يجب أن تكون كبيرة بحيث تملأ الفراغ المحدد لها بالكامل، الصور الصغيرة أو غير الواضحة تعطي تأثيرا عكسيا.

- الصور الكبيرة أكثر تأثيرا

- اختيار الصور يتأثر بإدراك الحاضرين

- تأثير الصور يتأثر بالبيئة

د- الرسومات البيانية

- الرسومات البيانية يجب أن تكون بسيطة لكي يفهمهما المتلقي.

- في الرسومات البيانية الخطية،يكون الخط المعبر عن البيانات أكثر سمكا من باقي خطوط الرسم.

- بدلا من استخدام خطوط بسمك مختلف، يفضل استخدام ألوان مختلفة .

- في الرسومات البيانية التي تحتوي أكثر من خط للمتغيرات، يجب استعمال ألوان أو أسماك- شديدة التباين، كما يجب أن تحتوي مفتاحا يوضح هذه الألوان أو الأسماك.

- لا تستخدم أكثر من رسم في لوحة واحدة إلا للمقارنة.

- يجب أن يوضع عنوان لكل رسم، كما يجب الإشارة الي المصدر المنقول عنه.

- لا تجعل الرسم يزدحم بالبيانات، استخدم أسهم إشارة وجداول مصاحبة ومفتاح للرسم عند الاحتياج.

تهيئة الطابعة   العودة الى الصفحة السابقة