الجغرافية

قسم الجغرافية

تأسس القسم في العام الدراسي 1990-1989

رؤيا و رسالة القسم:

اعداد كوادر جغرافية متخصصة وقادرة على فهم المشكلات البيئية.

تمكين الطالب على معرفة طبيعة الظاهرة الجغرافية من حيث خصائصها وتباينها المكاني وتفسيرها وفقا للعلاقات المكانية مع الظواهر الجغرافية الاخرى.

• تمكين الطالب من فهم المواد الطبيعية والبشرية وكيفية استغلالها الامثل والكفوء.

• توفير المهارات العلمية للطالب بشكل يمكنه من رسم وقراءة وتمثيل الخرائط والصور الجوية والفضائية وتقنيات ( نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ) وبما يخدم الدراسات الجغرافية.

انفتاح الفكر الجغرافي للطلبة من خلال فهم التغيرات الجديدة في الخريطة السياسية للعالم وعلاقة ذلك بالوطن العربي ووطننا العزيز.

 أهداف القسم:

يهدف قسم الجغرافية تحقيق عدد من الاهداف العامة والخاصة  فمن الاهداف العامة اشاعة روح البحث العلمي الذي يمكن من خلاله بناء مجتمع قادر على التعامل مع البيئة المحيطة بشكل صحيح وسليم وتدخل ضمن الاهداف الخاصة:

اعداد الكوادر العلمية المتخصصة في فروع الجغرافية المختلفة والتي تأخذ على عاتقها تدريس هذا العلم في المدارس المتوسطة والثانوية والاعدادية.

تأهيل الطلبة وتمكينهم من الارتقاء في العلمية العلمية والتربوية وفق طرائق التدريس الحديثة في علم الجغرافية.

يهدف القسم الى تأهيل الطلبة على امكانية  استخدام طرائق البحث العلمي وتقنياته في الدراسات الجغرافية وتطوير المعلومة الجغرافية واكتساب المهارات في العمل كمدرسة جغرافية كواكبة للتطور العلمي لمواصلة الدراسات العلمية

تزويد الطلبة باخر التطورات العلمية ومواكبة مسيرتها في العلاقة بين علم الجغرافية والعلوم الاخرى واستخدام هذه العلاقة وتسخيرها في خدمة المجتمع وتطوره.

قسم الجغرافية

 كان أول رئيس قسم الأستاذ المساعد الدكتور في حينها محمد خليفة الفهداوي للمدة مابين عامي (1987 ــ 1990) وتبعه الأستاذ الدكتور محمد دلف الدليمي للمدة مابين عامي (1990 ــ 2000) لعقد كامل من الزمن ثم تبعه مجموعة من التدريسيين وصولا إلى الفترة الحالية من تاريخ 1/10/2015 ولحد الآن يترأسه الأستاذ المساعد الدكتور ضياء خميس علي الدليمي ...

يشغل قسم الجغرافيا بناية في موقع الكلية تتكون من ثلاث طوابق وبعد استحداث قسم اللغة الانكليزية في عام 2003 تنازل القسم عن الطابق العلوي للقسم الضيف الجديد  .

يضم القسم قاعات دراسية بواقع ثمان قاعات تستوعب 500 طالبة وفي عام 2013-2014 بلغت طاقة القسم الاستيعابية 622 طالبة كواقع فعلي مباشرات بالدوام لاسيما في الفصل الأول

النظام الدراسي السائد كان النظام السنوي ومنذ العام الدراسي 2010 – 2011 تم اتباع النظام الفصلي ويضم القسم أربع مختبرات علمية وكما يأتي :

-     مختبر علم أشكال سطح الأرض .

 -   مختبر المناخ .
 -   مختبر الخرائط .

 -   مختبر نظم المعلومات الجغرافية .

هدف القسم :

تعليم وتخريج طلبة يحملون شهادة البكالوريوس في علم الجغرافيا لرفد سوق وزارة التربية وبعض الوزارات الأخرى ذات الصلة بخريجي قسم الجغرافيا لغرض التدريس والعمل في حقل الجغرافيا التي تعني علم المكان وارتباط الإنسان وأنشطته المختلفة به .

   الجغرافيا علم ينتمي إلى مجموعة العلوم التطبيقية والتي يشاركها في موقعها هذا علوم الفلك والطبيعة والجيولوجيا والآثار والحفريات و..... سابقا كانت الجغرافيا ذات طابع صوري وصفي واليوم وبعد الثورة التقنية والمعلوماتية أخذت الجغرافيا تمارس دورها بشكل فعال بين باقي العلوم لاسيما بعد دخول بعض التقنيات الحديثة عليها مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والبرمجيات ذات الصلة بها عن طريق الحاسوب فضلا عن المعادلات الرياضية والإحصائية التي تختبر الفرضيات الجغرافية بحيث لا مجال للمزايدات العلمية فيها بعدما صارت القوانين الرياضية والبرمجة الآلية هي الحكم في تفسير وتحليل وإخراج البيانات التي تتكون منها الظاهرة الجغرافية ..

تعريف الجغرافية :

هي علم المكان ... أينما توجد الأشياء فتكون الجغرافيا .. هي علم العلاقات المكانية بين الإنسان والبيئة الطبيعية .. فمن خلالها يتكون النمط والصورة للظاهرة الجغرافية ومدى الاستفادة منها على سطح الأرض ..

قاعدة الجغرافية تتكون من ( أين ؟ مكان الظاهرة .. متى ؟ ظهرت الظاهرة .. كيف؟  تكونت تلك الظاهرة مكانيا وزمانيا ؟ ما مدى استفادة الإنسان منها ؟

   يتكون قسم الجغرافيا من :

 -    مجلس القسم الذي يتكون من رئيس القسم ومقرره ونخبة من التدريسيين .

 -   اللجنة العلمية التي تتكون من رئيسا وعضوان

 -   اللجنة الامتحانية .

 -   مقرر القسم للدراسات الأولية .

 -   مقرر القسم للدراسات العليا .

 -    لجان مؤقتة ( لجنة الاستلال واللجنة الثقافية ولجنة مقابلة طلبة الدراسات العليا .

الطبيعة العلمية للقسم :

الدراسات الأولية ( بكالوريوس).

الدراسات العليا ( الماجستير فقط ) فقد خرج القسم ثلاث دورات والرابعة في طريق تخريجها .

الألقاب العلمية .

يضم القسم ثلاث تدريسيين من حملة الأستاذية وخمس تدريسيين من حملة لقب الأستاذ مساعد وأربع لقب مدرس وثلاث لقب مدرس مساعد يصبح عدد التدريسيين في القسم 15 تدريسي تسع ذكور وست إناث .. فضلا عن وجود معيدتان في القسم تم توجيههن للدراسات العليا في هذا العام ...

الأنشطة العلمية للقسم :

 -   عقد ندوة علمية بعنوان (دور الجغرافيا في التنمية الإقليمية) بتاريخ 19/4/2008 .

 -   عقد ندوة علمية بعنوان (مظاهر التلوث البيئي في محافظة الأنبار الأسباب والمعالجات ) بتاريخ 19/4/2009 .

 -   عقد ندوة علمية بعنوان ( ظاهرة التصحر في العراق – الأسباب , الآثار والمعالجات ) بتاريخ 19/4/2010 .

 -   عقد ندوة علمية بعنوان ( التباين المناخي العلمي وآثاره البيئية ) بنتاريخ 19/4/2012 .

 -   عقد دورة نظم المعلومات الجغرافية وتخريج دفعة جديدة في مجال تطبيقات النظم للعام الدراسي 2012 ـ 2013 .

 -   عقد دورة في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في قسم الجغرافيا في الموقع الرئيسي ببغداد للمدة بين 9/4/2016 إلى 14/4/2016 وقد حصل المشاركون على شهادة مشاركة واختبار في الدورة ...

                                   أساتذة قسم الجغرافيا

 
الاختصاص
اللقب العلمي
اسم التدريسي
ت
مناخ
استاذ مساعد
د. اسماعيل عباس هراط
1
تخطيط وتنمية
استاذ
د. محمد دلف احمد
2
جغرافية مدن
استاذ
د.احمد حسن عواد
3
جيمورفولوجي
استاذ مساعد
د.سعدي عبد عودة
4
صناعية
استاذ مساعد
د. عادل رشيد حسين
5
تاريخ
مدرس
د.مجيد جاسم محمد
6
جغرافية السكان
استاذ مساعد
د. بثينة رحيم شوكت
7
جغرافية مدن
مدرس
د. حميد حسين فرحان
8
جغرافية السكان
مدرس
م.م. ايناس محمد صالح
9
جغرافية سياسية
مدرس مساعد
م.م. وداد حماد مخلف
10
خرائط
مدرس مساعد
م.م. وفاء كامل فيصل
11
طرائق تدريس جغرافية
مدرس مساعد
م.م. همسة عماد عبدالكريم
12
جغرافية مدن
مدرس مساعد
م.م. نور عودة صبار
13