اقامة ورشة عمل بعنوان التوصيف الوطني في كليتنا .              مبادرة علمية لقسم التاريخ في كليتنا .              نتائج القبولات بالدراسات العليا2017-2018              نتائج الامتحانات النهائية للكورسين 2016-2017              نتائج الاعتراضات على الامتحان التنافسي في كليتنا

 فرع الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
 

 فرع الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

تأسس الفرع في العام 1991-1990

يهدف الفرع الى تزويد الخريجات بمعلومات تربوية تؤهلن لمعالجة المشاكل النفسية

والتربوية في المدارس الثانوية.

 كما يهدف الفرع الى تزويد الخريجات بخبرات تربوية ونفسية تعينهن على التدريس بمعاهد المعلمين والمعلمات

رؤيا الفرع :

 يسعى فرع الارشاد النفسي والتوجية التربوي إن يكون متميزا محليا وإقليميا في البرامج النفسية والتربوية والتعليمية واليات التعلم والتعليم والبحث العلمي في المجالات التربوية والنفسية من خلال السعي لتحقيق أهداف الجامعة بما يتفق ومعايير الجودة الشاملة .

رسالة الفرع :

   تتمثل رسالة الفرع الإسهام الفاعل في تلبية احتياجات المجتمع عل الصعيدين المحلي والإقليمي ، ونشر المعرفة النفسية على المستوى النظري  والعملي  (الميداني ) طبقا  للمعايير الدولية ومتطلبات المؤسسات التعليمية والمجتمعية  ، مع الوعي الكامل بمشكلات المجتمع وأخلاقيات المهنة ، وتمتد الرسالة لتشمل ما يسهم به أعضاء هيئة التدريس بالفرع من إثراء العلوم التربوية والنفسية من خلال إجراء البحوث العلمية الأصيلة الهادفة .

اهداف الفرع :
أولا : على مستوى التعلم والتعليم :

-      إعداد وتأهيل خريجات ذوي كفاءة في المجالات التربوية والنفسية ( كمدرسات ومرشدات تربويات ) قادرات على أحداث التغيير المرغوب في المجتمع من جهة .

–        العمل على توظيف البرامج التعليمية واعتمادها وفق معايير الجودة الشاملة.

–        اكساب الطالبات الاتجاهات الايجابية نحو مهنتي التدريس والإرشاد.

–        تنمية وعي الطالبات بأخلاقيات المهنة في مهنتي التدريس والإرشاد .

ثانيا : على مستوى البحث العلمي :

– اكساب الطالبات مهارات البحث لعلمي في المجالات التربوية والنفسية لدراسة الظواهر ذات الصلة بالميدان التربوي والنفسي لمعالجة المشكلات والمواقف الحياتية والمهنية من جانب وتمكين الطالبات من مواصلة الدراسات العليا من جانب أخر .

ثالثا : على مستوى خدمة المجتمع :

–        أنشاء منظومة اجتماعية تربوية ونفسية واعية تربط الجامعة بالمجتمع المحلي التي تسلط الضوء على الحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية ، وتساعد في التخفيف من المشكلات للمواقف والحالات لشرائح المجتمع المختلفة وفقا للتوجهات المعاصرة من خلال الندوات والدورات والمحاضرات واللقاءات .

–        المساهمة في رفع مستوى الصحة النفسية لشرائح المجتمع المختلفة من خلال تقديم الخدمات والاستشارات الإرشادية والنفسية .

 

 – زيادة الوعي بأهمية العلوم التربوية والنفسية في تنمية المجتمع وتطوره .

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم