• English
  •       
  •  الخلاصة المبسطة للموقع 
  •  أضف الموقع للرئيسية 
  •  أضف الموقع للمفضلة 
  •  الى موقع الرئيسي لجامعة الانبار 
  •  
  • مجلس الكلية
  • عن الكلية
  • عميد الكلية

             مناقشة رسالة ماجستير في الانتاج الحيواني              امتحان الشامل في قسم علوم التربة والموارد المائية              في رحاب جامعة الانبار... انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الاول لدراسات الصحراء              حلقة دراسية / قسم البستنة وهندسة الحدائق              درس عملي في قسم علوم التربة والموارد المائية

 نبذة عن القسم
 

 

نبذه تعريفيه عن القسم

   تأسس قسم الانتاج الحيواني في عام 1994 ضمن تشكيله الاقسام العلمية في الكلية من اجل تأهيل كوادر اكثر قدره على تحمل مهام النهضة الزراعية في العراق في اختصاصات زراعيه دقيقة كان في مقدمتها تأهيل مختصين في الانتاج الحيواني.

ينصب الاهتمام العلمي لخريجي قسم الانتاج الحيواني في محاور اساسيه هي انتاج وتربية الدواجن وانتاج وتربية الحيوانات الكبيرة وتربية وانتاج الاسماك . اذ تم برمجه المنهاج الدراسي في القسم بشقيه النظري والعملي لتغطيه المفاهيم الأكاديمية والتطبيقية لأنواع المعرفة في هذه الاختصاصات . ومن هنا جاء التركيز على تأهيل الخريج لإدارة الحقول الانتاجية للحيوانات الكبيرة والدواجن والاسماك.

منذ بداية تأسيس القسم ولحد الان كان هدفه هو وضع خططه الاستراتيجية بالاعتماد على واقع الثروة الحيوانية في العراق والحالة الاقتصادية للسوق والتطور الزراعي العالمي. وعلى هذا بدا بتحديث امكانياته الحقلية والمختبرية وذلك بإنشاء عدد من الحقول والمختبرات لاستيعاب الطلبة واظهار امكانياتهم المعرفية والعلمية، لهذا فقد قام القسم بتخريج المئات من طلاب البكالوريوس واكثر من 200 طالب دراسات عليا في مختلف الاختصاصات في مجال الثروة الحيوانية

وما زال اعضاء القسم مستمرين بتطوير قدراتهم للوصول لأفضل اداء.

 

برامج القسم

يوجد في القسم ثلاثة برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في علوم الانتاج الحيواني والتي تضم ثلاثة تخصصات شملت الدواجن والمجترات والاسماك.

 

اهداف القسم

يهدف القسم من خلال برنامجه التدريسي الى:

تخريج كوادر مؤهله علمية وعملية مزودين بأحدث المعارف والمهارات الزراعية من حملة شهادة البكالوريوس تسهم في تطوير واقع الإنتاج الحيواني في العراق.

تخريج كوادر علمية مؤهلة من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه لرفد الجامعات والدوائر ذات العلاقة بتخصص الانتاج الحيواني.

تقديم الاستشارات العلمية الى دوائر الدولة والقاع الخاص وبما يخدم تطوير واقع الانتاج الحيواني والمساهمة في تحقيق الامن الغذائي في العراق.

مواكبة التطور العلمي في الجامعات العربية والأجنبية من خلال نقل تقنيات الانتاج الحيواني الحديثة واجراء البحوث التطبيقية التي تصب في خدمة المجتمع.

 

نشاطات القسم

اقامة ندوات علمية ارشادية تصب في خدمة قطاع الانتاج الحيواني.

اقامة ورش علمية وتدريبية لتطوير مهارات التدريسيين والطلبة.

اقامة حلقات دراسية للتدريسيين وطلبة الدراسات العليا على مدار العام الدراسي.

اقامه دورات تدريبية للطلبة والتدريسين والمهتمين بقطاع الانتاج الحيواني من الدوائر الحكومية والقطاع الخاص.

المشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية.

تفعيل الدور الإنتاجي لحقول الكلية.

تفعيل العمل البحثي الجماعي.

نشر البحوث العلمية في مجلات علمية عالمية ومحلية.

المشاركة في معارض عملية عديدة.

 

 

 

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم