ورشة عمل الكترونية حول الزراعة الحضرية

ورشة عمل الكترونية حول الزراعة الحضرية

 برعاية السيد عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور ادهام علي عبد المحترم، اقامت لجنة التعليم الالكتروني بالتعاون مع قسم علوم التربة والموارد المائية ورشة عمل الكترونية بعنوان (الزراعة الحضرية – نظرة مستقبلية) اليوم السبت الموافق 2020/5/2 في تمام الساعة العاشرة مساءًا وعبر شبكة الانترنيت بواسطة برنامج Google Hangouts Meet القتها (م.د. حنين شرتوح شرقي)

*تطرقت المحاضرة بالبداية الى تسليط الضوء على اهمية الزراعة في المدن وفي المساحات المهملة، لعدة أهداف منها الاكتفاء الذاتي للفرد واضافة جمالية لتلك المساحات ومن ثم تقليل من أثر التلوث في المدن بزيادة الغطاء النباتي، بعد حصول زحف سكاني في الارياف واستغلال الاراضي الزراعية في بناء المنازل.

* واكد المحاضرة على اهمية زراعة الاسطح واعادة تدوير المخلفات واستغلالها في التزيين لتكون صديقه للبيئة كإطارات السيارات والاواني البلاستيكية، وتشجيع المزارع على استخدام طرق الزراعة الحديثة كالهيدروبونك والاكوابونك والتي اثبتت الدراسات إنتاجيتها العالية مع اختزال للمساحات المزروعة والجهد والتقليل من هدر المياه بطرق الري التقليدية.

* وبختام الورشة اكدت المحاضرة ان ما مر به بلدنا من حروب وحصار وحجر صحي وانحسار الموارد المائية يتطلب منا تشجيع الزراعة الحضرية والدعوة إليها أسوة بالتجربة اليابانية والبلدان المتطورة

* تخللت الورشة اجابة ومناقشة الأسئلة التي شارك فيها جمع من الأساتذة والباحثين اثناء الورشة من مختلف الجامعات العراقية.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار