ورشة عمل الكترونية بعنوان الجامعات العراقية مساحات خضراء...... ومصائد كاربون لتحقيق رؤية العراق 2030 في بيئة مستدامة

ورشة عمل الكترونية بعنوان الجامعات العراقية مساحات خضراء...... ومصائد كاربون لتحقيق رؤية العراق 2030 في بيئة مستدامة

 

في إطار توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة الانبار والتزاما بضرورة تفعيل دور وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات العلمية في التعليم الاليكتروني اقامت جامعة الانبار كلية الزراعة / قسم البستنة وهندسة الحدائق بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير/ مشروع زراعة المليون شجرة ولجنة التعليم الالكتروني في الكلية، ورشة العمل الموسومة (الجامعات العراقية مساحات خضراء...... ومصائد كاربون لتحقيق رؤية العراق 2030 في بيئة مستدامة) يوم الاحد الموافق 2020/5/3 في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءًا.

حضر الورشة السيد وكيل وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. فؤاد قاسم محمد المحترم ورئيس جامعتنا الأستاذ المهندس الدكتور خالد بتال النجم المحترم والسيد مساعد رئيس جامعة الانبار الأستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا وعدد من رؤساء الجامعات ومساعديهم المحترمون وعمداء كليات الزراعة في العراق وجمع غفير من التدريسيين والباحثين والمستثمرين وممثلي دوائر الدولة ذات العلاقة.

*ناقشت الورشة اعمال هذا المشروع العظيم وما يقدمه من اسهامات في تحسين الواقع البيئي في العراق بالإضافة الى نشر ثقافة زراعة الاشجار لمكافحة التصحر، اكدت الورشة على تطويع مشروع المليون شجرة لدعم الامن الغذائي في بلدنا الحبيب في ظل ازمة جائحة كورنا التي تعصف بالعالم

*اختتمت الورشة بعدة توصيات منها: -

*اعتماد الانواع النباتية الملائمة في النمو تحت البيئة المحلية بالاعتماد على تقييم اداء النباتات المستوردة وتحديد مناطق نجاحها من اقصى الجنوب لأقصى الشمال بناء على بيانات اللجان الفرعية.

*الانفتاح على دوائر الدولة ذات التخصص القريب واتي تهتم بالإكثار ومكافحة التصحر (مركز مكافحة التصحر في جامعة الانبار ودائرة الواحات الصحراوية في محافظة الانبار) من اجل توحيد الجهود وتحقيق اهداف المشروع في خلق بيئة امنة

* توطين الانواع التي اثبتت مقاومتها للظروف البيئة المحلية واعتمادها في تشجير المدن والطرقات والمتنزهات والحدائق العامة.

* مساهمة مشروع المليون شجرة في الامن الغذائي من خلال التركيز على الاشجار المثمرة ذات القيمة الغذائية كجزء من نشاط المشروع الجديد. ونشر ثقافة زراعتها من خلال دعم مشروع توزيع الاشجار في المساكن .

* تركيز الجهود على الابنية الجامعية وجعلها مساحات خضراء لتكون نموذجا حيا يمكن ان يتبع في المناطق المجاورة وتحويلها الى واحات خضراء صديقة للبيئة.

* انشاء حديقة نباتيه للنباتات المختلفة بواقع دونم تعد متحف حي للنباتات المستوطنة بمختلف انواعها.

* اخيرا ان تتبنى لجنة مشروع المليون شجرة الاصناف المحلية للأشجار المثمرة والمستوطنة تحت البيئة المحلية واعادة احيائها بعد اندثارها من المساحات الزراعية في ظل الاحداث الامنية التي قضت على الثروة الزراعية للأصناف المحلية والبدء بمشروع المليون نخلة.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار