ورشة عمل الكترونية بعنوان " دليل الزراعة المحمية "

ورشة عمل الكترونية بعنوان " دليل الزراعة المحمية "

 

دعماً لحملة (خليك بالبيت) التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبرعاية السيد عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور ادهام علي عبد المحترم، اقامت لجنة التعليم الالكتروني بالتعاون مع قسم وقاية النبات ورشة عمل الكترونية " دليل الزراعة المحمية " اليوم الثلاثاء الموافق 2020/5/19 في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءًا وعبر شبكة الانترنيت القاها (م. د. جاسم محمود عبد) بواسطة برنامج Google Hangouts Meet.

*اهداف الورشة كانت هو التعريف بالزراعة المحمية وأهم انواعها وما هي طرق تربية هذه المحاصيل وتهياه افضل الظروف لنمو هذه المحاصيل. ودراسة لاهم الآفات التي تصيب هذه المحاصيل ونباتات متطفلة زهرية. فضلا عن تأثير نقص العناصر او زيادتها على هذ المحاصيل.

* وتطرق المحاضر إلى أفضل الطرق لمكافحة او لإدارة هذه الآفات وبالتالي زيادة الحاصل كما ونوعا.

* ومن توصياته:

1- وضع دليل بالتنسيق مع قسم البستنة وهندسة الحدائق وقسم علوم التربة الموارد المائية لبيان أفضل موعد زراعة وطريقة تربية المحاصيل المزروعة وأفضل نظام ري يمكن استخدامه.

٢-وضع برامج مكافحة او إدارة متكاملة بما يتلاءم مع طبيعة نمو النبات والألفة للحد من الآثار السلبية للأفة المستهدفة والمواد الكيمياوية المستخدمة

٣- وضع برنامج تسميد متكامل بما يضمن وصول اهم العناصر المغذية للنبات لتقليل الهدر في الأسمدة نتيجة الاستخدام العشوائي

* تخللت الورشة اجابة ومناقشة الأسئلة التي شارك فيها جمع غفير من الأساتذة والباحثين اثناء الورشة من مختلف الجامعات العراقية.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار