كلية الزراعة تناقش رسالة ماجستير لقسم البستنة وهندسة الحدائق حول تأثير الرش بالسايتوكاينين وحامض السالسليك  في الصفات المرئية للمسطح الاخضر

كلية الزراعة تناقش رسالة ماجستير لقسم البستنة وهندسة الحدائق حول تأثير الرش بالسايتوكاينين وحامض السالسليك في الصفات المرئية للمسطح الاخضر

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، اليوم الاثنين الموافق 2020/8/24 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب صالح نوري صالح السامرائي من قسم البستنة وهندسة الحدائق وعلى قاعة كلية الزراعة.

حضر المناقشة عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور ادهام على عبد المحترم ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المتحرم،  ورئيس قسم البستنة وهندسة الحدائق أ.د. حمود غربي خليفة المحترم، وعدد من أساتذة الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :-

أ.د. رسمي محمد حمد/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.

أ.د. علي فاروق قاسم /كلية الزراعة/ جامعة الموصل / عضواً / حضور الكتروني عبر google meet

أ.م.د. محمود شاكر احمد /كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضواً

أ.د. هيثم محي محمد شريف/  كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .

استنتج الباحث ان استخدام الرش بالسايتوكاينين نجح في الحد من النمو القمي الذي يشوه شكل المسطح الأخضر ويسبب قصر سريع للون للطبقات السفلية منه فيتجه الى النمو الافقي مما يزيد تماسك وإسفنجية المسطح وزيادة مقاومته للدهس والحفاظ على جماليته لمدة أطول، وسبب زيادة في رفع درجات النوعية والتجانس للصفات المرئية من اعاقة او تقليل تدهور اللون الأخضر من خلال زيادة محتوى الكلوروفيل وعنصر المغنيسيوم والنسبة المئوية للمادة الجافة بسبب تحفيزه لسرعة وصول المادة الغذائية والهرمونية لمنطقة الجذب الفعال، فضلاً عن ان استخدام الرش بحامض السالسليك قد حسن صفات النمو الخضري والجذري لتشجيعه معظم عمليات البناء الضوئي داخل المسطح وكذلك التقليل او الحد من تقليل لتأثير الاجهادات البيئة المختلفة مما انعكس ايجابياً على صفات المرئية.

اوصى الباحث بتعميم نتائج التجربة لمستخدمي المسطح في كافة أرجاء المحافظة وللاستخدامات المختلفة وعلى مدار السنة، و استخدام سائل جوز الهند بتراكيز مختلفة لقلة سعره عن الساستوكاينيات الصناعية، واوصى بكافة مستخدمي المسطحات بالرش المباشر بالسايتوكاينين مع السالسليك فور ظهور التدهور كي نحافظ على درجة لون وتجانس عالية للمسطح الاخضر.

بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.

مبارك للطالب ولمشرف ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار