كلية الزراعة تناقش رسالة ماجستير لقسم البستنة وهندسة الحدائق تأثير السماد العضوي المصنع والسماد المخصب NOVA-GR في نمو وحاصل صنفي البطاطا BANBA و ELECTRA

كلية الزراعة تناقش رسالة ماجستير لقسم البستنة وهندسة الحدائق تأثير السماد العضوي المصنع والسماد المخصب NOVA-GR في نمو وحاصل صنفي البطاطا BANBA و ELECTRA

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، اليوم الثلاثاء الموافق 2020/8/25 الساعة التاسعة والنصف صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب احمد حسين عباس العنزي من قسم البستنة وهندسة الحدائق وعلى قاعة كلية الزراعة.

حضر المناقشة عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور ادهام على عبد المحترم ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المتحرم، ورئيس قسم البستنة وهندسة الحدائق أ.د. حمود غربي خليفة المحترم، وعدد من أساتذة الكلية .

تألفت لجنة المناقشة من السادة :-

أ.د. حسين عواد عداي/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.

أ.د. محمد مصطفى علاوي /كلية علوم الهندسة الزراعية / جامعة بغداد / عضواً 

أ.م.د. وقاص محمود عبد اللطيف /كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضواً

أ.د. عمر هاشم مصلح/  كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .

هدفت الدراسة الى دراسة تأثير التراكيز المختلفة من الأسمدة العضوية في نمو وإنتاج البطاطا ومدى تأثيرها بزيادة الحاصل، ودراسة استخدام المخصبات الاحيائية في نمو وانتاج البطاطا وكذلك التداخل مع الاسمدة العضوية بما يحقق انتاج عالي ومردود اقتصادي يمكن ان يستخدم في زيادة وحدة المساحة من الحاصل النباتي.

معرفة استجابة صنفين من البطاطا وحاصلهما للأسمدة المضافة.

استنتج الباحث ان استعمال الاسمدة العضوية والسماد المخصب بالمستوى الثاني 50غم.نبات-1 لكل منهما حقق افضل النتائج على مستوى النمو الخضري والحاصل والصفات النوعية وكذلك نسبة العناصر في الدرنات والاوراق، وتفوق الصنف الاول BANBA في صفات الحاصل إذ اعطى اكثر عدد من الدرنات القابلة للتسويق وكذلك تميز ببعض الصفات الخضرية، فصلاً عن زيادة عدد الدرنات يمكن الاستفادة منها لإنتاج التقاوي لهذه الاصناف.

اوصى الباحث ان استعمال الاسمدة العضوية والتخلي عن الاسمدة الكيميائية لإنتاج محصول غذائي امن وبيئة امنه من مسببات التلوث، واستعمال الاسمدة المخصبة والتي هي ناتجة من النباتات والتي تساهم بإمداد النبات بالعناصر التي يحتاجها من اجل زيادة النمو الخضري والحاصل، ونصح الباحث بنقع تقاوي الصنف ELECTRA بالجبرلين قبل الزراعة وذلك لكسر طور السكون، واستعمال هذه الاصناف مع اسمدة اخرى لمعرفة القدرة الانتاجية لهذه الاصناف ويفضل ان تكون رش ورقي.

بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.

مبارك للطالب ولمشرف ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار