رسالة ماجستير لقسم البستنة وهندسة الحدائق

رسالة ماجستير لقسم البستنة وهندسة الحدائق

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، اليوم الاربعاء الموافق 2020/8/26 الساعة العاشرة صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب معد جبار هفي الفهداوي من قسم البستنة وهندسة الحدائق وعلى قاعة كلية الزراعة.

حضر المناقشة عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور ادهام على عبد المحترم ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المتحرم،ومعاون العميد للشؤون الادارية أ.م.د. فائز تحسين فاضل المحترم  وعدد من أساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :-

أ.د. حمود غربي خليفة/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.

أ.د. علي فدعم عبد الله /مركز دراسات الصحراء/ جامعة الانبار / عضواً

أ.م.د. غسان فارس عطية/كلية التربية/ جامعة سامراء / عضواً

أ.م.د. مصطفى رياض محمد/  كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .

هدفت الرسالة الى إمكانية زراعة واكثار نبات الستيفيا في محافظة الانبار ودراسة العوامل البيئية الملائمة في المنطقة، ودراسة استجابة النبات للمخصب العضوي النانوي  وتاثيره على زيادة معدل النمو والخصائص الكيميائية للنبات، فضلاً عن دراسة استجابة النبات للبرولين النانوي وتأثيره على زيادة مستوى النمو والخصائص الكيميائية للنبات.

استنتج الباحث امكانية زراعة واكثار نبات الستيفيا في محافظة الانبار وملائمته لبيئة المحافظة، واحتواء النبات على نسبة عاليه من السكر الخالي من السعرات الحرارية مما يجعله مناسب لمرضى السكري، ونجاح استخدام المخصب العضوي النانوي والبرولين النانوي في زيادة معظم الفعاليات الحيوية والفسلجية لنبات الستيفيا.

اوصى الباحث بعد نجاح استخدام تقنية النانو في اعداد المخصب العضوي والبرولين نقترح اجراء بحوث اكثر على باقي الاحماض الامينيه والمخصبات ودراسة التاثير على النباتات.

بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.

مبارك للطالب ولمشرف ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار