رسالة ماجستير لقسم الانتاج الحيواني

رسالة ماجستير لقسم الانتاج الحيواني

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، اليوم الخميس الموافق 2020/8/27 الساعة العاشرة صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير للطالب طه ياسين عشوي الشرقي من قسم الانتاج الحيواني وعلى قاعة كلية الزراعة.

حضر المناقشة السيد عميد كلية الزراعة أ.د.ادهام علي عبد المحترم"حضور الكتروني"، ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المتحرم، مسؤول وحدة المجلات العلمية أ.م.د. سلوان محمود عبد اللطيف المحترم، وعدد من أساتذة وطلبة الدراسات العليا في الكلية.

تألفت لجنة المناقشة من السادة :-

أ.د. ثائر رشيد محمد/ كلية الزراعة / جامعة الانبار / رئيساً.

أ.م.د. اسلم سعود علوان/كلية الزراعة / جامعة تكريت / عضواً / حضور الكتروني عبر google meet

م.د. عمار رحيم منصور/كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضواً

أ.م.د. ماجد عبد الكريم عبد/  كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً .

ر. ب. أ. د. احمد علاء الدين طه/  دائرة البحوث الزراعية/ وزارة الزراعة/ عضوا ومشرفاً / حضور الكتروني عبر google meet

هدفت الدراسة الى تقييم تأثير عملية الجز للصوف في النعاج ومحاولة تطويرها بالشكل الذي يساهم في رفع كفاءتها الانتاجية ويحقق مستوى مناسب من الرفاهية في ظل الظروف المناخية القاسية.

استنتج الباحث ان لمستويات المعاملة بالجز تأثيرا على الأداء الإنتاجي للأغنام العواسية التركية إذ تفوقت المعاملة بالجز على مسافة 1 سم حسابيا في معدل الزيادة الوزنية حيث أعطت أعلى زيادة وزنية كلية بالمقارنة مع مجموعة السيطرة و تفوقت مجموعة الجز بمستوى سطح الجلد في الاداء التناسلي  بالمقارنة مع مجموعة السيطرة، وإنَّ لمستويات الجز المختلفة تأثيرا مهما على معايير التحمل الحراري في الأغنام مما انعكس سلبا على الأداء الإنتاجي  من خلال ملاحظة  تفوق مجموعة السيطرة وبشكل معنوي في جميع المعايير التي تمت دراستها مما تسبب في انخفاض أدائها الإنتاجي والتناسلي  مقارنة مع مجموعتي المعاملتين الأخريين، عدم تسجيل فروقٍ معنوية في معظم صفات الدم المدروسة إلا أن مجموعة الجز بمستوى سطح الجلد سجلت تفوقا معنويا في نسبة كريات الدم البيض مما سيؤدي إلى ارتفاع المناعة لدى الأغنام بشكل عام.

اوصت الدراسة باعتماد طريقة الجز للأغنام على مسافة 1 سم من سطح الجلد ؛ لما حققته من نتائج ايجابية لا تقل أهمية عن الجز التقليدي فضلا عن أن هذه الطريقة توفر فرصة أفضل لنمو الصوف لمواجهة مدد الإجهاد البارد وإنتاج الصوف بكميات أكبر كما أشارت إلى ذلك دراسات سابقة، ودراسة تأثير طريقة الجز بمستويات مختلفة على الصفات الإنتاجية ألأخرى كإنتاج اللحم ونوعيته وإنتاج الحليب، دراسة تأثير طريقة الجز بمستويات مختلفة مع إعطاء بعض الفيتامينات والكولين وتأثيرها على بعض معايير التحمل الحراري ، وتاثير مستويات مختلفة على الأداء الإنتاجي والكفاءة التناسلية للكباش العواسية، ودراسة تأثير الجز بمستويات مختلفة على مستوى هرمون النمو وبعض الهرمونات التناسلية كالبروجستيرون P4 و الاستروجين E2 .

بعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.

مبارك للطالب وللمشرفان ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحث التوفيق والسداد والنجاح في حياته العلمية والعملية.

 اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار