نشر بحث علمي  لتدريسي في قسم الانتاج الحيواني في مجلة علمية عالمية

نشر بحث علمي لتدريسي في قسم الانتاج الحيواني في مجلة علمية عالمية

 

نشر كل من أ.د. ثائر رشيد محمد التدريسي في قسم الانتاج الحيواني، وأ. د. صلاح محمود عاشور، وطالب الدكتوراه السيد علي عبد الفتاح عمر ، وقد تم نشر البحث في مجلة علمية عالمية  Systematic Reviews in Pharmacy من ضمن مستوعبات سكوبس Scopus وضمن الربع الثاني Q2.
تحت عنوان " تأثير الحقن بالخلايا الجذعية اللحمية لنقي العظم على أوب الرحم في النعاج العراقية "
يعد البحث وهو الاول من نوعه في مجال الخلايا الجذعية Mesenchymal stem cells من المجالات الرائدة والحديثة التي تثير الكثير من الباحثين عالمياً من خلال محاولة تطبيقها على مختلف المجالات العلاجية والوقائية، اذ عَمُدَ الفريق البحثي الى دراسة تأثير استخدمت الخلايا الجذعية Mesenchymal Stem cells على مستوى خصوبة النعاج.
تمت عملية استخلاص وتنمية الخلايا الجذعية مختبرياً من النعاج الفتية ومن ثم حقن تلك الخلايا لعدد من النعاج بعد الولادة وملاحظة تأثيرها على ما يسمى بأوب الرحم (وهو عودة النعاج الى القدرة على الحمل مرة اخرى بعد الولادة) مع مقارنتها بعدد من النعاج غير المعالجة بالخلايا الجذعية، تم اجراء الفحوصات النسيجية والهرمونية المختلفة للحصول على النتائج.
وخلصت الدراسة الى امكانية وفائدة استخدام الخلايا الجذعية في رفع خصوبة الحيوان من خلال انخفاض المدة الزمنية اللازمة لعودة النعاج الى الدورة التناسلية والقدرة على الحمل بعد الولادة، الامر الذي من شأنه زيادة عدد الولادات للنعاج وهو ما يوفر عائد اقتصادي كبير.
.... أمنياتنا للباحثين بدوام النجاح والموفقية .
اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار