ما هو بابلونز وماهي علاقته بالسمعة الاكاديمية للباحث

ما هو بابلونز وماهي علاقته بالسمعة الاكاديمية للباحث

 

ا.م.د. سلوان محمود عبد اللطيف           المهندسة.  مروة ياس خضير الحديثي

 

في الآونة الأخيرة ظهرت لنا مفاهيم جديدة في إطار التقدم الحاصل في البحث العلمي وكيفية التعامل مع نتاجنا العلمي ومن ضمنها حساب Publons ونتيجة للبس الحاصل في ماهيته وعدم معرفة الكثير من الباحثين عنه لذا دعت الحاجة الى توضيح بعض المعلومات المهمة عنه، فهو موقع وخدمة مجانية للأكاديميين يسمح لهم بمتابعة وعرض مراجعاتهم وأبحاثهم العلمية في المجلات الأكاديمية. تم إطلاق الخدمة في عام 2012 وهناك عدد كثير جدا من الباحثين المسجلين في الموقع. يحتوي الموقع على أكثر من مليون مراجعة عبر 25,000 مجلة اكاديمية. يهدف المشروع "تسريع وتيرة البحث العلمي عن طريق تسخير نظام قوي لمراجعة الأقران"، يمكن للباحثين استخدام مراجعاتهم كدليل على مكانتهم ونفوذها في مجال تخصصهم العلمي. وأيضا يمكنهم من الحفاظ على سجلهم من المراجعة والأنشطة التحريرية في المجلات الأكاديمية. يمكن تحميل السجل على أن يدرج في السير الذاتية وطلبات التمويلات وتشجيع وتقييم الأداء. تم نقله الى Clarivate Analytics في عام 2017 والتي تملك شبكة من الأدوات او المنتجات مثل شبكة العلوم وScholarOne بعملاء من أكثر من 100 دولة وأكثر من 7000 مؤسسة. تعمل Publons على جلب المزيد من الشفافية والتدريب لممارسات مراجعة الأقران، مما يساعد على حل بعض المشاكل الحرجة التي تواجه البحوث العلمية. وهذا يشمل الإسراع في وتيرة البحث العلمي عن طريق مساعدة المحررين.

كيف يمكن التسجيل والحصول على حساب في Publons

يمكن للباحث الأكاديمي ان يسجل في موقع Publons من خلال الدخول الى صفحة التسجيل  ومنها ادخال المعلومات المطلوبة وبعدها الضغط على تسجيل ويمكن للباحث ان يسجل من خلال حسابه في Facebook او google او ORCID او LinkedIn او من خلال حساب WeChat ولكن الأفضل هو انشاء صفحة بالبريد الرسمي لكي تكون خاصة بالباحث.

لماذا Publons

قد يتوارد الى الاذهان بعض الاسئلة المهمة وكثيرا ما سألناها ولم نجد إجابة عليها وهي، لماذا أسجل في Publons؟ ماهي الاستفادة من التسجيل في حساب Publons؟ إذا كنت باحثا وقمت بالتسجيل به هل يقبل التسجيل وإذا كنت محررا او مقيما علميا، كيف اوظفها في Publons؟ هل سيعود ذلك بالفائدة؟ هل يمكن ان نضيف النتاج البحثي به؟ هل يمكن ان نضيف النشاط العلمي به؟ كل هذه الأسئلة لم نجد عنها إجابة فأكثر التدريسين سجلوا في Publons استجابة الى طلب من القسم العلمي او طلب من العمادة او الجامعة او الوزارة، ولم يفهم ماهي الغاية الأساسية من التسجيل فيه او ماهي فوائده، بل والمشكلة ان بعض التدريسين فقط قاموا بالتسجيل وتم الحصول على حساب ولم يضف ذلك الى حسابهم او الى حساب الجامعة التي ينتمي اليها. لهذا سوف يوضح هذا المقال المتواضع عن ماهي الإمكانيات التي يتيحها لنا Publons لزيادة نتاجنا العلمي وكذلك النقطة التي تعد الأهم هي زيادة وتوسعة السمعة الاكاديمية Academic Reputation للباحث والتدريسي وللإجابة على الأسئلة أعلاه سوف نوضحها في ثلاث محاور فالمحور الأول إذا كانت باحث أكاديمي، كيف اضيف نتاجي البحثي في Publons؟ يمكن للباحث ان يضيف نتاجه العلمي في حساب Publons من خلال ربط حسابه في ORCID  وكذلك ربط صفحة ORCID في صفحة الباحث العلمي Scholar Google ويمكن اجراء هذه العملية وبكل سهوله من خلال الضغط هنا.

اما المحور الثاني فهو اذا كنت محكما لمجلة علمية وقمت بتقييم بحث علمي فكيف يمكن ان تضيف هذا النتاج العلمي؟ عند الانتهاء من عملية التقييم سترسل لك المجلة التي قيمت لها ما يسمى Thanks Letter والتي يجب ان تحتوي على اسم البحث الكامل مع رمز البحث العلمي فاذا تم وصول هذه الرسالة ما علينا سوى ان نعيد ارسالها الى Publons عن طريق الارسال الى البريد الالكتروني التالي: reviews@publons.com  وبهذا سوف يضاف التقييم ضمن فقرة verified reviews وأيضا يمكن ان نحصل على ما يسمى Excellent reviewer وتعني انك قمت بتقييم  علمي ممتاز للبحث الذي كلفت بتقييمه وهذا من خلال Feedback التي تصل من المحرر الذي ارسل لك البحث, ولمعلومات اكثر يمكنك الذهاب الى موقع Publons ومنها الى صفحة مراجعة الاقران.

اما المحور الثالث فهو ماذا تستفيد من Publons اذا كنت محرراً في مجلة علمية سواء كانت محلية او عالمية فكيف تضيف هذا النتاج العلمي لك وكيف يوثق ذلك  في Publons وهذا ما يعاني منه الكثير جدا في جامعتنا والجامعات العراقية, وبكل بساطة  علينا عمل الاتي :عند ارسال رسالة Thanks Letter الى المحكم يجب ان نضع مع بريده الالكتروني بريد الالكتروني اخر وهو edits@publons.com وبهذا سوف يضاف العمل الذي قمت به  من تحرير لبحث ما لحساب المحرر في صفحة Publons وضمن فقرة Verified Editor Records وكذلك يمكن الذهاب الى موقع Publons ومنها الى صفحة التحرير في Publons.

هناك فوائد أخرى لـ Publons وهي من حيث الاستشهاد في البحوث فهو يستشهد فقط بالبحوث المنشورة ضمن شبكة العلوم Web of Science والتي يديرها حاليا Clarivate Analytics وبذلك فان الاستشهاد يكون ضمن موقع WOS وبهذا أيضا يحتوي Publons على مؤشر هيرتش h-Index ويكون مشابه تماما لما في Scopus ويمكن ان يوجد ضمن فقرة Total Times Cited and h-Index .

ومن خلال ما تقدم من شرح مبسط سيتوارد لأذهاننا سؤال بسيط وهو كيف يمكن ان اتعلم فنون التحرير وتحكيم البحوث وتقييمها والية عملها بشكل واضح وكثير من الأمور المتعلقة بالنشر العلمي وهنا نجد ان Publons قد اجابتنا على هذا السؤال وبكل جدية وثقة وهو انها قامت بإنشاء موقع واسمته Publons Academy اذ تعمل على تدريب الباحثين والمبتدئين في عملية التقييم وكذلك تعيين مدربين لهم ويمكن ان تمنح كورسات مجانية لتعليم عملية التقييم والتحرير والنشر وكيفية تقييم سلوك الاستشهاد وبالتي يمكن ان تعطي شهادة معتمدة من الاكاديمية تضاف في Publons في صفحة الباحث بعنوان Academy graduate & mentor أي ان الباحث الذي يملك هذه الشهادة هو خريج الاكاديمية ومدرب بها. هناك فائدة أخرى يمكن ان تقدمها Publons وهي Publons CV وهي ميزة يمكن الحصول عليها من خلال الدخول الى حساب Publons ومنها الذهاب الى Private dashboard منها الى Export Publons CV وسنتمكن من استخراج CV يوضح جميع نتاجنا العلمي.

الى هنا نكون قد تعلمنا جميع مميزات وفوائد Publons ولكن قد يتبادر الى الاذهان سؤال وهو بعد كل الذي تعلمناه وبعد اتمام انشاء صفحة متكاملة للـ Publons، الان كيف سأعرض نتاجي العلمي؟ وكيف سيتم التعرف الي من قبل المجلات العالمية؟ وكيف لها ان ترسل لي بحوث للتقييم؟ وهل نتاجي العلمي معروف او لا؟ وهنا نستطيع الإجابة على هذا السؤال من خلال المثل المعروف " الكتاب يُعرف من عنوانه" فطالما قمت بالاهتمام بصفحتك الشخصية وقمت بتحديثها اول بأول فهذا يدل على انك من الباحثين المتابعين وعند الدخول لصفحتك الشخصية في Publons سنتمكن من معرفة ما هو  تخصصك او مجال ابداعك وعليك سوف تكون لك سمعة اكاديمية Academic Reputation بين اقرانك من ضمن الاختصاص وبالتي قد تكون اكثر حظا من غيرك في اختيارك كمقيم, ولكن هل هذا يكفي  لأكون معروف لدى المجلات العالمية وهنا قامت Publons بعمل خطوة قد تكون مهمة ومفيدة للباحثين وهي ما يسمى بالمصادقة على المجلة او المؤتمر Journal/Conference Endorsement فعلينا ان نحاول البحث عن أي مجلة تكون اختصاصها قريب من اختصاصنا بالضغط على  Endorse This Journal وبهذا سنكون ضمن المجموعة التي تنتمي للمجلة ذات الاختصاص المقارب. وهنا سنكون تحت انظار المحررين في هذه المجلة وبالمحصلة ستكون لنا فرصة كبيرة في ان نكون أحد المقيميين في هذه المجلة ويمكنك ان تتعلم أكثر عن ذلك من خلال الضغط هنا.

في الختام ان حساب Publons يعد ركيزة أساسية يستند عليها التدريسي لزيادة وتطوير سمعته الاكاديمية في الوسط الأكاديمي ومعرفته بين اقرانه من نفس الاختصاص وهنا ندعو جميع الباحثين في جامعتنا العزيزة ان يبادروا بتطوير صفحتهم في Publons ولا سيما ان جامعتنا كانت السباقة في هذا الامر وكذلك فان جميع مجلاتنا ومؤتمراتنا العلمية والانسانية في جامعة الانبار قد سجلت في Publons وذلك بتوجيه ورعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا المحترم ويمكن متابعتها من خلال الضغط هنا.

ومن الله التوفيق...