الرسالة والرؤية والأهداف

 

الرؤيـة

تطور علمي وتميز إداري وريادة في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي وإعداد كفاءات ذات جودة عالية تنطلق من رؤية الجامعة والكلية تمتلك الخبرة المهنية والتطبيقية والقدرة على مواكبة التطورات وتحديات العصر

 

الرسالة

تحسين مستمر في العملية العلمية والبحثية من خلال تطوير البرامج التعليمية وتنويعها في ضوء المعايير العالمية وتكوين بيئة محفزة للتعلم والابداع خدمة للمجتمع وتوفيراً لمتطلبات اقتصاد السوق

 

الاهـداف

1- اتباع منهجية قائمة على المبادرة والتفكير بالاحتياجات المستقبلية للمجتمع.

2- تأهيل خريج متمرس وقادر على قياس الاختبارات الخاصة بالتلوث البيئي.

3- تأهيل خريج متخصص وملم بالأسس النظرية والعملية للعلوم البيئية وتطبيقاتها الميدانية واكسابه الخبرات التي يتطلبها حقل العمل المستقبلي.

4- تأهيل خريج مواكب للتطورات العلمية متابع ومطلع على آخر المستجدات التقنية فيما يخص كيفية العمل على الأجهزة الخاصة بالبيئة والتلوث البيئي.

5- اعداد جيل ملتزم بمبادئ مجتمعه وقيمه النبيلة ومنتمي الى وطنه وأمته.

6- غرس أهمية العلم والتعليم في نفس الخريج وبما سيخدمه ووطنه.

7- فتح قنوات الشراكة والتعاون بين القسم والقطاع الخاص لغرض زيادة الموائمة بين نوعية مخرجات القسم والمتطلبات الفعلية والعملية للوظائف المتاحة.

8- تشخيص مصادر التلوث بأنواعه المختلفة ( الصناعي والزراعي والمنزلي) وتقييم تأثيراتها في الهواء والمياه والتربة.

9- وضع الخطط الضرورية لمراقبة ومتابعة الملوثات البيئية (الفيزيائية والبيولوجية والكيمياوية ) في الهواء والمياه والتربة ومراقبة المناطق الخطرة.

10- تقييم الاثر السمي او البيئي للملوثات الخطرة او السامة مثل الغازات المنبعثة من العيون الكبريتية والمبيدات والمياه غير المعالجة من المصانع والمجاري العامة والنفايات الصلبة والسائلة.

11- اجراء التحاليل الكمية للملوثات العضوية واللاعضوية بطرائق علمية حديثة وحساسة وتقدير مستوياتها في البيئة الطبيعية .

12- تقييم وابتكار اساليب معالجة الملوثات.