رئيس القسم

 

 

أ.م.د. مروان محمد فرحان 

رئيس قسم الكيمياء التطبيقية

السيرة الذاتية لرئيس القسم

كلمة رئيس القسم

الاخوة والاخوات المحترمون الزائرون للموقع الالكتروني لقسم الكيمياء التطبيقية

تحية طيبة  

يشرفني ان أرحب بكم باسمي ونيابة عن زملائي من أعضاء هيئة التدريس ويسعدني القول بان هيئة التدريسية تعمل بروح الفريق ولا تبخل بالعطاء في ارشاد الطالب والاخذ بيده حتى التخرج طالبا ملما بأساسيات الكيمياء وتطبيقاتها في شتى المجالات.

علم الكيمياء غاية في الأهمية اذ يمثل حجر الزاوية في تكامل العلوم واساسا للتطبيقات في كل المجالات ، وقسمنا الذي اسمي بالكيمياء التطبيقية يهتم بتوفير المفاهيم بشكلها الحقيقي في صنوف الكيمياء العضوية واللاعضوية والتحليلية والصناعية والفيزياوية والحياتية مع الاهتمام بربط المفاهيم بجانبها التطبيقي فضلا عن الأساس التعليمي الاكاديمي وتوضيح الأهمية في المجالات العملية في سوق العمل.

ان رسالة القسم تنبع من رؤية الجامعة ورسالتها واستراتيجيتها الهادفة إلى خدمة المجتمع في تخريج أجيال متميزة وبكفاءة علمية عالية قادرة على مواجهة المستقبل وتلبية متطلبات سوق العمل كما وتتمتع بروح الولاء والانتماء إلى مجتمعها ووطنها وأمتها. مما ادى الى صياغة خطة دراسية تشمل مجموعة من المناهج المتقدمة والمتنوعة لتؤهل الدارس الى الاحاطة بالأساسيات لفروع الكيمياء والتميز بمعرفة الجواني التطبيقية وانماء روح البحث العلمي.

والله نسال ان يوفقنا لتقديم الافضل وتحقيق ما نصبو اليه ويلهمنا رشدنا، امين 

صلاحيات رئيس القسم

المهام العلمية:

رئاسة مجلس القسم والإشراف على تنظيم شؤونه والدعوة لحضور جلساته وتنفيذ قراراته وإرسال محاضر جلساته إلى عميد الكلية.

1.تحقيق الأهداف والسياسات العليا في الجامعة.

2.تنفيذ قرارات مجلس الكلية فيما يتعلق بالقسم.

3.الإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها.

4. الإشراف على إدارة شؤون القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية والثقافية.

5.الإشراف على تطوير القسم إدارياً وأكاديمياً وبحثيا.ً

6.القيام بالعبء التدريسي المكلف فيه لكل فصل دراسي.

7.مراقبة مواظبة الطلبة وإجراء الامتحانات للمساقات النظرية والعملية.

8. تنسيق وتطوير علاقات القسم داخل الجامعة وخارجها.

9.الإشراف على توفير كل متطلبات القسم التعليمية والبحثية والإدارية والمالية.

10.الإشراف على رفع مستوى الجودة وتطوير مخرجاتها.

11.تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس القسم.

12.القيام بما يفوض إليه من صلاحيات من قبل عميد الكلية.

13.الرفع لعميد الكلية كل ما يقع من عضو هيئة التدريس ومن في حكمه من إخلال بالوجبات المطلوبة أو أي مخالفات أخرى.

14.عمل المراجعة والتقييم الدوري الكفيل بتطوير مناهج القسم العلمية والأكاديمية وعرضها على مجلس الكلية.

15.استضافة المحاضرين الخارجيين لإلقاء محاضرات في موضوعات محددة على طلبة الدراسات الاولية (والعليا لاحقا).

16.الاشراف على سير التدريس واساليبه وعلى قيام اعضاء الهيئة التدريسية بواجباتهم .

17.اعداد التقارير العلمية الفصلية والسنوية عن نشاطات القسم العلمي.

18.عرض البحوث على اللجان العلمية لأغراض التعضيد والترقية.

19.توزيع الطلبة على المواقع التدريبية وتوزيع الاشراف عليه بين منتسبي القسم واصدار الاوامر الادارية اللازمة لذلك.

20.اقتراح اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالتفرغ الجامعي والمحاضرات الاضافية على وفق الحاجة الفعلية وانسجاما مع الضوابط الجامعية النافذة بعد موافقة مجلس الكلية

21.الاشراف على الشؤون العلمية للطلبة لمختلف المراحل الدراسية.

22.اقتراح الخبراء للنظر في الترقيات العلمية لتدريسيي القسم.

23.تكليف اي من التدريسيين للقيام بالمهمات التدريسية وحسب الحاجة الى ذلك بغض النظر عن السقف المحدد من قبل الجهات الاعلى.

24.الموافقة على قيام اعضاء الهيئة التدريسية بإلقاء المحاضرات في البرامج التدريسية او الدراسية للأقسام الاخرى.

25.الموافقة على ترشيح اعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في اللجان الفنية والادارية والعلمية.

26.توجيه الاستفسارات لأعضاء الهيئة التدريسية في حالة تغيبهم او تأخرهم عن دخول المحاضرات ومساءلتهم.

27.رئاسة اللجنة العلمية في القسم.

28.مفاتحة الاقسام العلمية في الجامعة والاقسام العلمية المناظرة في الجامعات العراقية الاخرى وهيئة المعاهد الفنية فيما يتعلق بالشؤون العلمية والتدريسية او انتقاء المحاضرين واستحصال الموافقة اللازمة على الاستفادة من خدماتهم على ان تعلم عمادة الكلية بذلك .

29.اصدار الاوامر الادارية اللازمة فيما يتعلق بشؤون القسم العلمية بعد استحصال موافقة العمادة عليها على وفق صلاحيتها العلمية .

30.تحديد احتياجات القسم من التدريسيين والفنيين والاداريين.

31.اقتراح الاعداد والشروط الخاصة بخطة القبول في القسم العلمي وحسب الطاقة الاستيعابية.

32.التوصية بإقرار النتائج النهائية لطلبة القسم ومتابعة الطلبة في كل ما يتعلق بسيرهم الدراسي .

33.توزيع الدروس على اعضاء الهيئة التدريسية في القسم العلمي.

34.وضع الجداول الدراسية وجداول الامتحانات الخاصة بالقسم وإبلاغها لعمادة الكلية .

35.عقد اجتماع بطلاب وطالبات القسم بما لا يقل عن مرة واحدة لكل فصل دراسي للوقوف على احتياجاتهم والمشاكل والصعوبات التي تواجههم خلال مسيرتهم العلمية بالجامعة والاستماع إلى مقترحاتهم وأراءهم وايجاد الحلول اللازمة بذلك ورفع توصياته لعميد الكلية إن لزم.

36.إعداد تقارير تقويم الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين في القسم التابع له ورفعه لعميد الكلية

37.الأشراف على عملية الإرشاد الأكاديمي في القسم وتوزيع الطلبة على أعضاء هيئة التدريس.

38.إجراء معادلات المواد للطلبة المنتقلين من تخصصات أخرى أو من جامعة أخرى.

39. النظر في الأعذار المقدمة من الطلبة للغياب عن المحاضرات أو الامتحانات.

40.الإشراف على عمل المختبرات والمشاغل والورش الفنية والتأكد من صلاحية الأجهزة واستكمال النواقص.

المهام الإدارية

1.التوقيع على استمارة العلاوة السنوية والترفيع في حقل الرئيس المباشر لمنتسبي القسم كافة والتوصية بمنحهم العلاوات والترفيع .

2.الموافقة على منح موظفي الخدمة الجامعية الاجازات الاعتيادية التي يستحقونها بموجب الفقرة (أ ) من المادة التاسعة من قانون الخدمة الجامعية ذي الرقم (142) لسنة 1976 للتمتع بها داخل القطر مع مراعاة احكام الفقرة (1) من المادة انفة الذكر .

3.الموافقة على منح موظف الخدمة الجامعية من منتسبي القسم او الفرع الاجازات الاعتيادية المتراكمة عن خدماتهم خارج ملاك التدريس ان وجدت على وفق قانون الخدمة الجامعية وبما لا يتعارض مع متطلبات العمل .

4.التوصية بتوجيه كتب الشكر والتقدير لمنتسبي القسم او الفرع وكذلك لمن هم من خارجه في حالات الاداء المتميز .

5.توزيع الواجبات على منتسبي القسم او الفرع على وفق ما تمليه مصلحة القسم العلمية واصدار الاوامر الادارية بذلك .

6.دعوة مجلس القسم للانعقاد في جلسات استثنائية عند الضرورة .

7.التوصية بإصدار قرارات الفصل بسبب الغياب لمن يتجاوز النسبة المسموح بها من طلبة القسم او الفرع على وفق التعليمات النافذة .

8.اصدار اوامر التنبيه ورسوب الطلبة بالغيابات او عند تقصيرهم ومخالفتهم للأنظمة والتعليمات.

9.اصدار الاوامر الادارية الخاصة بإلقاء المحاضرات من قبل المنتسبين او المحاضرين الخارجيين (بالتنسيق مع عمادة الكلية ) وفتح السجلات او الاستمارات الخاصة بها مع تدقيقها على وفق الاوامر الادارية الصادرة بشأنها ومتابعة صرف اجورها من قبل امانة القسم بالتنسيق مع القسم المالي في الكلية .