إقامة ندوة علمية برعاية منظمة راما لحماية البيئة وبالتعاون مع دائرة بيئة الأنبار

إقامة ندوة علمية برعاية منظمة راما لحماية البيئة وبالتعاون مع دائرة بيئة الأنبار

 بإشراف الأستاذ الدكتور السيد عميد الكلية، وضمن نشاطات لجنة الأنشطة العلمية، أقيمت صباح اليوم الندوة العلمية الموسومة (أهمية تطبيق القانون البيئي ودوره في التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة) على قاعة الدكتور قاسم محمد سويد في كلية العلوم التطبيقية – هيت برعاية منظمة راما لحماية البيئة وبالتعاون مع دائرة بيئة الأنبار وبحضور عدد من ممثلي الدوائر الخدمية في مدينة هيت. وتضمنت الندوة عرضاً تقديمياً قدمه أ.م.د. طه ياسين نجرس التدريسي في قسم البيئة بعنوان (الواقع البيئي بين القانون وتطبيقه)، وعرضاً تقديمياً للسيد رائد حميد سويدان مسؤول الشعبة القانونية في دائرة بيئة الأنبار بعنوان (الإجراءات القانونية الواردة في قانون حماية وتحسين البيئة)، وعرضاً من قبل م.د. أطياف عبدالقهار يونس التدريسية في قسم البيئة بعنوان (دور التوعية البيئية والإعلام البيئي في التنمية المستدامة وتطبيق القانون البيئي)، كما تضمنت الندوة مداخلات الحضور، وخرجت بعدة توصيات أبرزها

1. تفعيل القانون البيئي العراقي وإزالة أية انتهاكات حسب التشريع القانوني لقانون حماية وتحسين البيئة، وإعادة مقرر القانون البيئي الى منهاج دراسة كليات القانون والعلوم السياسية في جامعات العراق الذي تم إلغاؤه لأهميته في تخريج مدعي وقضاة وعاملين في المجال القانوني البيئي لغرض تكوين محاكم خاصة بقضايا البيئة وتطبيق القانون الخاص بها. ودعت الندوة إلى تكوين هيكلية قضائية مختصة بتطبيق القانون البيئي في محاكم خاصة بقضايا البيئة كما في الدول الأخرى وفرض الضرائب والتعويضات على المخالفين وجبايتها فعلياً للإنفاق منها على تحسين البيئة.

2.   تحويل قضايا الانتهاكات للبيئة إلى قضايا رأي عام من قبل النشطاء والإعلام البيئي.

3. فصل وزارة البيئة العراقية التي أعدمت بدمجها مع وزارة الصحة لأخذ دورها بشكل جدي في حماية البيئة العراقية المتدهورة وتحسينها ومدها بكوادر متخصصة بالتعيين المركزي لخريجي أقسام البيئة من الجامعات العراقية.

4.   إدخال البرامج الثقافية لوسائل الإعلام للتوعية البيئية ورفع روح المواطنة تجاه ‏البيئة.‏

5.   إدخال التوعية البيئية والصحية في المناهج الدراسية وخاصة في المراحل ‏الدراسية الأولية.

6.   التأكيد على العمل بموجب النصوص التشريعية التي تؤكد عليها أهداف التنمية المستدامة تجاه البيئة.

وفي ختام الندوة تم تكريم المحاضرين والضيوف بالشهادات التقديرية من قبل السيد عميد الكلية.