نموذج مطور لعوامة خزانات مياه المنازل

نموذج مطور لعوامة خزانات مياه المنازل

حلاً لمشكلة المجالس المحلية والبلديات في فاقد كمية المياه الكبيرة نتيجة عدم دقة العدادات، توصل مهندس مدني يدعى عبد اللطيف محمد محمود خالد (44) عاما، إلى تصميم نموذج مطور لعوامة خزانات مياه المنازل.
ويعد المشروع نموذجاً مطورا لعوامة خزانات مياه المنازل المستعملة حاليا. ويتكون من وحدة متكاملة للتحكم في دخول المياه للخزان أو ما يعرف بمحبس العوامة. ويتشكل الاختراع من ثلاثة أجزاء رئيسية مصنوعة من مادتي النحاس والبلاستيك وهما الجزء المثبت في جسم الخزان، بالإضافة لمنظم فتح وإغلاق محبس التحكم، والجزء الطافي داخل الخزان.
يهدف النموذج الجديد إلى إلغاء الفاقد الناتج عن تدفق المياه بكميات تقل عن عدادات المياه المستخدمة سواء منها التي تعمل بنظام السرعة أو الحجمية. وإذا علمنا أن كمية الاستهلاك السنوي من مياه الشرب حسب الإحصاء الفلسطيني لعام 2009 قد وصلت 185 مليون متر مكعب فان هناك فاقد إجمالي يصل حوالي 65 مليون متر مكعب. وهذا يعني أن هناك فاقدا ظاهريا من هذه الكمية لا يقل عن 20 مليون متر مكعب. وهو بكل تأكيد رقم له أبعاد اقتصادية كبيرة، سيكون لها اثر ايجابي على تحسين مجمل خدمات قطاع مياه الشرب وأداء المؤسسات العاملة فيه