نبذة تعريفية كلية العلوم التطبيقية – هيت

نبذة تعريفية كلية العلوم التطبيقية – هيت

تأسست كلية العلوم التطبيقية – هيت في العام الدراسي 2014-2015، تتألف الكلية من قسمين هما (قسم الفيزياء الحياتية وقسم البيئة) ومن المؤمل افتتاح قسم (الكيمياء التطبيقية) في العام الدراسي 2019-2020. تخرجت أول دفعة من الكلية في العام الدراسي 2017-2018. وقد تم افتتاح الدراسات المسائية في الكلية في القسمين (الفيزياء الحياتية والبيئة) في العام الدراسي 2017-2018، ومجموع الحدود الدنيا للقبول في الكلية العام الماضي (التطبيقي 73.1، الاحيائي 70.0).

تطبق الكلية نظام الكورسات المطبق في أغلب كليات الجامعة حيث يتضمن كل كورس دراسي مواد أساسية وعلمية، كما قامت الكلية بتدعيم الدراسة النظرية بالجوانب العملية من خلال التدريب في المستشفيات والمراكز البحثية، وتضع الكلية على رأس أولوياتها أن تكون مواكبة لمستجدات العصر الحالية والمستقبلية بما يضمن لها الريادة بين الكليات العراقية والعالمية، وتشهد الكلية حركة دؤوبة في مجال البحث العلمي ويشمل ذلك تطوير حركة النشر وزيادة عدد البحوث العلمية، كما تستمر الكلية بتطوير البنى التحتية المتمثلة بالمختبرات العلمية والقاعات الدراسية.

قسم الفيزياء الحياتية

يهدف قسم الفيزياء الحياتية إلى تأهيل خريجين على مستوى رفيع وخبرة علمية تؤهلهم للعمل في مختلف مجالات الفيزياء الحياتية في المؤسسات الحكومية ومصانع القطاع الخاص ومختبرات التحاليل المرضية والاحيائية وفق التقنيات الحديثة المتطورة، وتأهيل خريجين مؤهلين لمواصلة دراساتهم العليا والعمل في المجال الطبي. ولخريجي القسم القابلية على الاستيعاب الواسع للمفاهيم الحياتية والطبية لتحليل وتفسير البيانات الاحيائية وعلاقتها بالعوامل الفيزيائية المختلفة، ربط المعلومات الفيزيوحياتية على مستوى الدراسات الاولية شفوياً أو تحريرياً بالتقنيات المناسبة بصورة فعالة، تزويد الخريجين بمعلومات أساسية نظرية وعملية في مجالات الطب الفيزيوحياتي العامة والبيئية والحيوية والصناعية المتعلقة بالبيئة وطب المجتمع ليكون الخريج مؤهلاَ للعمل في المؤسسات الصحية والتخصص في أجهزة العلاج والتشخيص (الأشعة والسونار). ويسمح للطالب الأول على القسم في المرحلة الأولى بالانتقال الى كلية الهندسة – قسم الهندسة الكهربائية.

قسم البيئة

يقوم القسم باستيعاب الطلبة بداية كل عام دراسي لدراسة التخصصات ذات العلاقة بمختلف العلوم الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية والجيولوجية والتقانات المستعملة في معالجة التلوث وتوظيفها باتجاه خدمة البيئة ليكون الخريج بعدها مؤهلاً للعمل في المجالات التي تخص العلوم البيئية وفي المؤسسات الصحية العامة وإكمال الدراسات العليا في التخصصات البيئية المختلفة. يهدف القسم إلى اتباع منهجية قائمة على المبادرة والتفكير بالاحتياجات المستقبلية للمجتمع وتأهيل خريجين متمرسين وقادرين على قياس الاختبارات الخاصة بالتلوث البيئي ويكون الخريج متخصصاً وملماً بالأسس النظرية والعملية للعلوم البيئية وتطبيقاتها الميدانية واكسابه الخبرات التي يتطلبها حقل العمل المستقبلي. يؤهل القسم خريجين مواكبين للتطورات العلمية متابعين ومطلعين على آخر المستجدات التقنية فيما يخص كيفية العمل على الأجهزة الخاصة بالبيئة والتلوث البيئي، ويعمل القسم على فتح قنوات الشراكة والتعاون بين القسم والقطاع الخاص لغرض زيادة المواءمة بين نوعية مخرجات القسم والمتطلبات الفعلية والعملية للوظائف المتاحة. يسمح للطالب الأول على القسم في المرحلة الأولى الانتقال الى كلية الهندسة – قسم الهندسة البيئية.

قسم الكيمياء التطبيقية

يستمد قسم الكيمياء التطبيقية رسالته من الرسالة العامة التي تتبناها كلية العلوم التطبيقية – هيت بفلسفتها العلمية من حيث العمل على النهوض بالمجتمع العراقي بصورة عامة ومحافظة الانبار بصورة خاصة من الناحية العلمية والعملية وذلك لما يزخر به العراق من موارد طبيعية هائلة لا تجد طريقها إلى سوق العمل بصورة مباشرة إلا من خلال التصنيع كما في معامل الزجاج والاسمنت والفوسفات وتطبيقات الكيمياء الصيدلانية. يهدف القسم إلى إعداد جيل من الخريجين مؤهلين وقادرين على دفع عجلة التطوير والإبداع في المجتمع العراقي، وتطوير الواقع العلمي المرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بعلوم الكيمياء التطبيقية، والتواصل مع مؤسسات المجتمع بهدف تطويرها وتزويدها بالخبرات العلمية من أجل تطوير أدائها بما يخدم المجتمع العراقي. يسمح للطالب الأول على القسم في المرحلة الأولى بالانتقال إلى كلية طب الأسنان أو كلية الصيدلة