أنماط بكتريا الاشريشيا القولونية في الأطفال حديثي الولادة

أنماط بكتريا الاشريشيا القولونية في الأطفال حديثي الولادة

أنماط بكتريا الاشريشيا القولونية في الأطفال حديثي الولادة

السيدة / علا جميل جبير قوام الدين


تنشـــأ البكتريا المعوية في القناة الهضمية بصورة طبيعية بعد ايام قليلـــة من الولادة مؤلفـــة النبيت الطبيعي ( Normal Flora ) في الامعاء، وتعـــد Escherichia coli الجــــزء الرئيـســـــــي منهـــا, وسميت أيضا ببكتريا الامعاء الغليظة لأنها من اهم الانواع البكتيرية التي تعيش في امعاء الانسان والحيوان, يتفاوت الاطفال في ظهور البكتريا في امعاءهم فبعض الاطفال تبدء ظهور البكتريا في امعاءهم بعد 24 ساعة من الولادة وتتأخر لدى البعض الاخر (Bischoff et al., 2002).

صورة توضيحية للبكتريا القولونية في امعاء الانسان

ذكرت بعض البحوث ان بكترياE. coli  عزلت من براز اطفال اصحاء لذا عدت غير مرضية Non pathogenic، ولكن بعض سلالاتها لها القابلية ان تصبح انتهازية وتسبب امراضا مختلفة عند مغادرتها الموضع الاصلي (الامعاء) ووصولها الى اعضاء اخرى في التجويف البطني خاصة عند توفر الظروف المناسبة مثل ضعف المناعة، لذا تعدE. coli  من اهم مسببات المرضية الرئيسية وخصوصا في عدوى المستشفيات فهي تسبب العديد من الامراض عند دخولها في اجساد الاشخاص في دور النقاهة (Jawetz, et al., 2004 ; Cookes, 1985).

تساهم بكتريا E. coli بشكل كبير لحالات الاسهال لدى الاطفال الرضع, وقد قسمت الى عدة سلالات تسبب مرض الاسهال في الجهاز الهضمي واخرى قادرة على احداث المرض في مواقع خارج الجهاز الهضمي وتشمل المجاميع المرضية كل من الاشريشيا القالونية الممرضة للأمعاءEnteropathogenic E. coli , الاشريشيا القالونية المنزفة للأمعاءEnterohemorrhagic E. coli , الاشريشيا القالونية المنتجة للسموم المعوية Enterotoxigenic E. coli, الاشريشيا القالونية الغازية للأمعاء Enteroinvasive E. coli  الاشريشا القالونية المتكدسة في الامعاءEnteroaggregative E. coli , الاشريشيا القالونية المنتشرة اللاصقة Adherence E. coli لتحديد اي من الانماط المصلية الاشؤريشيا القالونية هو المسؤول عن المسبب المرضي (Bueris et al., 2007 Kapar et al., 2004; Mulla et al., 1999;).

ذكرت بعض البحوث انEscherichia coli  من اهم البكتيريا المسببة للإسهال في مرحلة الطفولة. واعتبر الاسهال الاشريكي Diarrhea Escherichia اهم الاسباب الاكثر شيوعا للأمراض والوفيات بين الرضع والاطفال ولاسيما في البلدان النامية, وانها تسبب اكثر من 85% من التهاب المسالك البولية من باقي الاجناس البكتريا الممرضة الاخرى (Levine et al., 1987).

اثبتت الدراسات انه لا يمكن تحديد الانماط المصلية التي تسبب الاسهال والامراض الاخرى للأطفال الرضع استنادا على الخصائص الزرعية والبايوكيميائية، وذلك لصعوبة تميزها عن الاشريشيا القولونية الغير ممرضة Nonpathogenic E. coli التي تتواجد بصورة طبيعية في براز الانسان الطبيعي، وذلك لان الانواع المصلية لا ترتبط دائما مع المسببات المرضية, وقد استخدمت تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل Polymerase chain reaction (PCR) كتقنية دقيقة ممكن من خلالها التعرف على وجود الجينات المشفرة لعوامل الضراوة المرضية التي تحملها السلالات المصلية التي تساعدها في احداث المرض والتي يمكن من خلالها تشخيص السلالة المصلية اذ اثبتت الدراسات الوبائية في البلدان النامية على الاطفال ان سلالات الاشريشيا القولونية الاكثر شيوعا والمعزولة من الاطفال التي تكون اعمارهم اقل من السنة الواحدة فقط هي EPEc , ETEc and EAEc(Theresa et al., 2009; Spano et al., 2008;  Porat et al., 1998; Levine et al.,1993)

 

 

ويمكن وصف التصنيف الحديث لبكتريا E. coli كالاتي(Castellani and Chalmers, 1919):  

النطاق: بكتريا Bacteria

الشعبة:بروتيوباكتريا         Proteobacteria

الطائفة: بروتيوباكتريا غاما       Gammaproteobacteria

الرتبة: البكتريا المعوية Enterobacterialas   

الفصيلة: بكتريا معوية     Enterobacteraceae

الجنس: الاشريكية Escherichia   

النوع: الاشريكية القالونية Escherichia coli

 

انماط البكتريا :

قسمت بكتريا الاشريشيا القولونية حسب الموضع الذي تسبب فيه المرض الى سلالات تسبب الالتهابات داخل الجهاز المعوي واخرى قادرة على احداث المرض في مواقع خارج الجهاز المعوي Kapar et al., 2004; Mulla et al., 1999)).

 الاشريشيا القولونية المسببة لالتهابات الامعاء: تعدE. coli  من اهم البكتيريا المسببة للإسهال في مرحلة الطفولة (Levine et al.,1985). اذ تسبب 30-40% من الاسهال الحاد في الاطفال (O’Ryan et al., 2005).

الاسهــــال هو وجود ما لا يقل عن ثلاث حركات للأمعاء اللينة او سائلة كل يوم, وغالبــا ما يؤدي الى جفاف بسبب فقدان السوائل بسبب استمراره لعدة ايــام, وعــرفه بعض العلماء على انه وجود براز زائد عن حالـــة الطبيعية لهذا الشخص او وجود ثلاثة او اكثر من البراز سائل القوام في اليوم الواحد او هو براز السائل مع الدم, ومن علامات الجفاف فقدان التمدد الطبيعي للجلد والسلوك العصبي, قلة التبول، وفقدان لون البشرة، ومعدل ضربات القلب سريع وانخفاض في الاستجابة كما يصبح اشد, اهم الاسباب الرئيسية والاكثر شيوعا للإسهال هو عدوى الامعاء بسبب فيروس او بكتريا او طفيلي ، وهي حالة تعرف باسم التهاب المعدة والامعاء, وتكتسب هذه العدوى من الطعام او الماء الملوث بالبراز او مباشرة من شخص الى اخر مصاب (W.H.O., 2013; Morris et al., 1994).

هنالك اسباب بكتيرية او طفيلية او فايروسيه ممكن ان تسبب حالات الاسهال وهنالك اسباب غير معدية بما في ذلك عدم تحمل اللاكتوز، متلازمة القولون العصبي، حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية، مرض التهاب الامعاء، مرض الاضطرابات الهضمية، فرط نشاط الغدة الدرقية وعدد من الادوية في معظم الحالات ( Moon et al., 2015; DuPont, 2014; W.H.O., 2013; Basem and John, 2013 ;Sapone et al., 2012 )، ومن بين المسببات البكتيرية القولونية المسهلة Diarrhea E coli )) التي تسبب الإسهال الوبائي والمتوطن في جميع انحاء العالم (Nataro and Kaper, 1998). ويمكن تصنيف السلالات DEC)) الى ست سلالات رئيسية على اساس خصائص الفوعة الخاصة بها والخصائص الوبائية وسريرية المختلفة, تختلف في العالم من منطقة الى اخرى وحتى بين البلدان وداخلها في نفس المنطقة الجغرافية(Al_Gallas et al.,2007; Nguyen et al., 2005), في نيكاراغوا تم الكشف عن وجود EnteroPathogenic Escherichia coli (EPEC)  و EnteroToxigenic Escherichia coli (ETEC) ويرتبطان بالإسهال المتواجد في افريقيا لدى الاطفال التي تقل اعمارهم عن 6 سنوات، والاطفال التي تكون اعمارهم اقل من 2 سنة هم الاكثر تضررا, وفي دراسة متعددة التي اجريت في ستيلي، وجد ان EPEC هي الاكثر تواجدا في الاطفال المصابين بالإسهال (16%) منه في الاطفال الاصحاء (4%), ومع ذلك لم تكن معدلات ETEC مختلفة اختلافا كبيرا (28 من الحالات و16% منها كانوا مصابين ), وفي دراسة اجريت في ليون تم العثور على ETEC في 38% من حالات الاسهال في عام 1996، وهذه الدراسة تجسد بشكل كبير الاختلاف في انتشار نوعين من DEC داخل نفس البلد, اذ اثبتت الدراسات الوبائية في البلدان النامية على الاطفال ان سلالات الاشريشيا القولونية الاكثر شيوعا والمعزولة من الاطفال التي تكون اعمارهم اقل من السنة الواحدة فقط هي ( EPEc , ETEc and EAEc )(Theresa et al., 2010)).

تهدف الدراسات الى تحديد الانتشار النسبي لست انواع من  E. coliالمسببة للإسهال في الاطفال التي تقل اعمارهم عن 5 سنوات (Mayatepek et al., 1993; Paniagua et al.,1997). حوالي 1.6 الى 5 مليارات حالة اسهال تحدث سنويا، واجمالي الوفيات من الاسهال تقدر 1.26 مليون في عام 2013 في حين كانت عدد الوفيات 2.58مليون في 1990. في عام 2017 كان الاسهال هو السبب الثاني الاكثر شيوعا للوفاة بين الاطفال الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات اذ كانت نسبة الوفيات 5.6 ملايين مقارنة بعام 2016 اذ بلغ عدد الوفيات 9.9 ملايين طفل (W.H.O., 2017), اثبتت بعض الدراسات ان سوء التغذية سبب رئيسي لأغلب حالات الاسهال المتكرر في اولئك الذين تقل اعمارهم عن الخمس سنوات, ويمكن ان تنتـج عوارض صحية اخرى طويلة الامد عن ذلك مثل توقف النمو وضعف النمو الفكري, اصبح مـرض الاسهال مشكلة صحية عمومية رئيسية في البلدان النامية وثاني اهم الاسباب الكامنة وراء الامراض والوفيات التي تصيبهم في جميع انحاء العالم، اذ يسبب هذا المرض وفاة 760000 طفل كل عام، من اسباب الاصابة بالإسهال هي الاغذية ومصادر مياه الشرب الملوثة التي تحمل العديد من الجراثيم، اذ يصاب الطفل دون سن الثالثة بثلاث نوبات من الاسهال (الاسهال القصير الامد, الاسهال الطويل الامد, الاسهال الدموي), وكل نوبة تحرم الطفل من التغذية اللازمة لنموه، لذلك يعتبر الاسهال من اهم الاسباب لسوء تغذية، وبالمقابل الاطفال الذين (and john,2013; Kosek et al., 2003).

-1 الاشريشيا القالونية المنزفة للامعاء Enterohaemorrhgic E. coli: عرفت ايضا بالايشريشيا القولون المنتجة لسموم الفيرو (Vero toxin _ producing ) لأول مرة كمسبب للإسهال الدموي و بالمتلازمة اليوريمية الحالة للدم للإنسانHemolytic _uremic syndrome  ( (HUS عام 1982 عندما سجلت حالتين وبائيتين من التهاب القولون النزفي Hemorrhagic Colitis (HC) والذي اقترن بتناول الهمبرجر الغير مطبوخ جيدا في احد مطاعم الوجبات السريعة في امريكيا، وقد بينت نتائج التشخيص ان المسبب هي احدى سلالات بكتريا EHEC التي تستدل على السلالات الموجبةStx  والتي تحتوي جزر إمراضيه محددة تدعى Locus of enterocyte effacement (LEE), كل العوامل التي تؤدي الى HUS غير معروفة باستثناء سموم الشيغاShiga _toxin التي تسـمى ايضا ب (vero toxin) تلعب دورا مهما في حدوث الاصابة الكلوية (Welch, 2006) .

عرفت هذه السلالة EHEC عند حدوث حالات وبائية من التهاب القولون النزفي، تحدث هذه الاصابة بتمدد الاسهال الخفيف غير مصاحب للدم الى اسهال دموي، وفي بعض الحالات تتمدد الاصابة الى البول الدمويUremia  thrombotic، تتشارك هذه الكائنات في القدرة على التسبب التهابات في الجهاز التنفسي العلوي مع EPEC, الا ان الاشريشيا القولونية EHECمعزولة عن EPEC عن طريق AE_ the lesions, الاطفال دون سن الخامسة هم الفئة العمرية الاكثر اصابة بهذه السلالة EHEC بالإضافة الى ان كبار السن ايضا قد تظهر الإسهال الدموي وHUS_EPI, سببت هذه السلالة معضلة كبيرة في أوربا واليابان وامريكيا الشمالية وجنوبي افريقيا، بسبب الحليب الغير مبستر، والهمبرجر ناقص الطبخ، وعصير التفاح المحضر من التفاح الملوث بسماد روث البقر، وقد ارتبطت ايضا بالسباحة في حوض ماء مزدحم وشرب ماء ملوث اليه الكلور (Kawano et al., 2012; Welch, 2006).

ان النمط المصلي H7:O157 هو الاكثر شيوعا في السلالة EHEC, ولكن الانماط المصلية O111, O26 تسبب امراضا مشابهه، والسلالاتO114, O142, O124 التي تم الحصول عليها من عزلات الاشريشا القولونية لمفاقس الدواجن (باباي ومحمد، 2005(.

2: الاشريشيا القالونية المنتجة للسموم المعويةEnterotoxigenic Escherichia coli: وهي السلالات المسببة لحالات الاسهال والجفاف لدى الاطفال الرضع في البلاد الحارة ذات مستوى الصحي السيء, تلتصق هذه السلالة بخلايا الامعاء الدقيقة وتتكاثر على سطحها وتفرز السموم مما تؤدي الى احداث خلل شديد في بطانة الامعاء وتأثيرا شديدا في آليتي الافراغ والامتصاص، تكون هذه السلالات هي سبب للإسهال المتكرر للإنسان والحيوان على حد سواء اذ تسبب هذه السلالة 600 مليون حالة اسهال و800,000 حالة وفاة سنويا في جميع انحاء العالم في الاطفال دون سن الخامسة في البلدان النامية، اغذيـة الفطام الملوثة تعد السبب الرئيسي لإصابة الرضع، الماء الملوث والايدي الملوثة بالبراز عن طريق الالتماس فهو احد الاسباب النادرة الحدوث للإصابة (Welch, 2006; W.H.O., 1999).

تعد هذه السلالة اهم مسببات الاسهال للمسافرين الذي يصيب القادمين من البلاد الصناعية الى المناطق الحارة، تسبب ETEC الاسهال المائي التي يمكن ان تكون خفيفة في طبيعتها او في بعض الاحيان تكون شديدة مثل اعراض مرض الكوليرا اذ تسبب الجفاف السريع الذي يمكن ان يؤدي الى الوفاه, وفي المناطق الموبوءة من الاسهال التي تسببه السبب الرئيسي لإسهال المسافرين لدى البالغين الذين يزورون المناطق الموبوءة (Welch, 2006) .

ويرجع سبب خطورة هذه السلالة الى امتلاكها عوامل ضراوة مثل Heat_ labile enterotoxin (LT) الذي يشابه في التركيب والوظيفة مع السموم التي تفرزها الكوليرا, بالإضافة الى الذيفان enterotoxin LT  الذي تفرزه سلالات ETEC heat _ stabile enterotoxin التي تساهم ايضا في حدوث الاصابة الاسهال المائي التي هي ذيفانات STa, STs and STb سلالات ETEC يكون الاطفال والرضع التي تكون اعمارهم اقل من 5 سنوات هم الاكثر تأثرا بها, قدرت فترة حضانة هذه البكتريا لظهور اعراض المرض اقل من 10 - 12 ساعات وهي مغص بطني، حماض، اعياء، جفاف وارتفاع بسيط في درجة الحرارة وتستمر الاعراض لمدة اقل 5 ايام (Welch, 2006; Sixma et al., 1993; Spangler et al., 1992).

اهـــم السلالات التي تنتمي لهذه المجموعة والتي وجدت في عزلات المسببة للإسهال في الانسان وهي O157, O111, O104 (Benenson, 2011)، وهناك ايضا سلالات اخرى عزلت من عزلات اسهال وهي O26, O103, O113 حيث تمتلك هذه السلالات عوامل ضراوة متمثلة بسموم غير ثابتة بالحرارة  Heat_ labile toxinسموم ثابتة بالحرارة Heat_ stable toxin عوامل التصاقAdhesive factors CFAI, CFAII and E8775 التي تساعدها في احداث الاصابة (Nataro and Kaper, 1998).

3: الاشريشيا القالونية الغازية للأمعاء Enteroinvasive Escherichia coli : وهي السلالة المسببة لالتهابات الطبقة المخاطية وتحت المخاطية للأمعاء, وهي سلالة قادرة على غزو الخلايا الظهارية (الطلائية) القولونية الامعاء الغليظة وتنتشر من خلية الى اخرى، والتي تحدث تفاعلات التهابية تنجم عنها تقرحات، والتي قد تسبب احيانا مرض الزحار (Nataro and kaper, 1998).ومن الاعراض التي تسببها هذه السلالة مغص بطني شديد، ووعكة، براز مائي وزحير و حمى، و10% من حالات يتطور الى براز سائل يحتوي على الدم والمخاط بشكل متكرر وضئيل ويحتوي كمية من كريات الدم البيض، تظـهر اعراض المرض بعد 18 ساعة من تناول الغذاء الملوث، هذه البكتريا الممرضة ترتبط ارتباطا وثيقا بETEC , هناك عدد قليل من الصفات البايوكيميائية التي يمكن استخدامها للتميز بينETEC  و EIEC حيث ان عزلات EIEC 70% منها غير مخمرة للاكتوز, بالإضافة الى عدم قدرتها على تحليل الكاربوكسيل (Silva et al., 1980).

تسبب EIEC التهاب القولون Colitis والتهاب الدزنتري Inflammatory dysentery مع اعراض سريرية ( الدم، والمخاط، براز يرافقه الحمى والتشنجات الشديدة) (Welch, 2006). العديد من الجينات التي تشفر لعوامـل الضراوة التي تساعد على الغزو للخلايا ومسببة الاختلاجات المختلفة توجد على بلازميد كبير <200kb) في EIEC، ومن المثير للاهتمام عدم قدرتها على انتاج DE-carboxylate lysine هي صفة مشتركة بين EIEC و ETEC والذي هو نتيجة للطفرات واعادة الترتيب الجينات في جين cad C (Casalino et al., 2003).

تحمل البلازميــدات نظام جينات الافراز النوع III المهمة التي تستلم الاشارات من الخلية المضيفة لتحليل الغشاء, بالإضافة الى ذلك يشفر البلازميد بروتين الغشاء الخارجي (IcsA) التي يتم تجميعها على قطب واحد من اقطاب الخلية البكتيرية وتوجيه البلمرة الاكتين للأهداب الصغيرة the actin microfilament polymerization اللازمة التي لها دور في انتشار الخلايا البكتيرية الى خلايا المضيف الاخرى (Welch, 2006).

هذه المجموعة تمتلك العديد من السلالات المصلية التي لها القدرة العالية على الالتصاق بالخلايا الظهارية للأمعاء وتمتلك مستويات العالية من السموم واهم هذه السلالات O28ac, O29, O124, O136, O143, O144, O152, O164, O167, O86, O119, O127 (Nataro and Kaper, 1998).

4: الاشريشيا القالونية الممرضة للأمعاء Enteropathogenic Escherichia coli: وهي السلالات المسببة لحالات الاسهال مختلفة الشدة, تسبب التهاب ظهارة الأمعاء epithelium وانحلال الزغابات microvilli الخلايا المعوية المعدية والقولونية المعوية هذه البكتريا هي سبب مهم لأصابه الاطفال الرضع في الدول النامية، سببت هذه المجموعة البكتيرية اوبئة صيفية  في عامي 1940 و 1950 في مراكز الرضع وحضانة الاطفال ودور الولادة, تسبب هذه المجموعة البكتيرية الاسهال للأطفال فئة الرضع الذين لم تتجاوز اعمارهم السنة من العمر (W.H.O., 2014). يسبب EPEC الاسهال المائي الذي قد يحتوي على مخاط ولكن عادة لا يكون فيه دم, ومن الاعراض السريرية  القيء، والحمى، والشعور بالضيق والجفاف, قد تستمر الاعراض لفترة قصيرة من عدة ايام، الى فترات طويلة وممكن ان يكون حالة مزمنة التي قد تسبب نسبة عالية من الوفيات, تتم العدوى بأغذية الرضاع والفطام الملوثة، فترة حضانة تقدر باقل من 9 - 12 ساعات (Welch, 2006).

وقد تم التعرف على الجينات القولونية المعوية (EPEC) على اساس الانماط المصلية مثل O55:H6, O127:H6، هناك تنوع كبير في الانواع المصلية القولونية التي تمتلك هذه الخصائص، وتصنف ك EPEC غير نمطية (Trabulsi et al., 2002). 

عرفت سلالةEPEC  المسببة للإسهال التي تسبب الافةattaching and effacing lesions (A/E) على الظهارة المعوية، ولكن التي تفتقر الى سموم (Vero toxins), بعض الطرق التي تستخدمها هذه السلالة لأحداث المرض مفهومة على سبيل المثال الافة (Attaching and Effacing lesions) التي تتكون نتيجة نظام معقد من البروتينات التي تحقنها السلالة في الخلايا الظهارية ( الطلائية) لخلايا المضيف الانماط المصلية المرضية المسببة للإسهال تحتوي على جزر مسببة للأمراض محددة تدعى locus of enterocyte effacement (LEE) التي تشفر الجينات المسؤولة عن الافة A/E. تشترك معظم سلالات EPEC في امتلاكها لبلازميداتEPEC adherence factor plasmids (EAF) التي تشفر لعوامل الالتصاق وتشير نتائج الدراسات التطوعية البشرية الى ضرورة وجود هذه البلازميدات الاحداث المرض, سلالات من النمط الوراثي A/E التي لا تمتلك عامل التصلب الممرض على البلازميدEPEC adherence factor  (EAF)، قضي على هذه السلالة في اواخر الستينات كمسبب مرضي في شمالي امريكيا و أوربا، ولكنـها لا زالت من اهم الاسباب لأحداث الاسهال في جنوبي امريكيا وافريقيا واسيا (Behrman et al., 2016; Levine et al., 1987).

تعتــــبر هذه المجموعة من اهم المجاميع لاشريشيا القولونية والتي تحتوي على العديد من السلالات المصلية التي تغزو الخلايا المعوية وتسبب الاسهال واهم السلالات المصلية التي تنتمي لهذه المجموعة والتي صنفت كونها ممرضة للإنسان من قبل منظمة الصحة العالمية عالم 1987 W.H.O. وهيO26, O55, O86, O111, O114, O119, O125, O127, O128, O142, O158, بالإضافة الى سلالات مصلية تلعب دور هام في احداث الاسهال في الاطفال واهمها O2:H2, O2:H25, O15:H2 (Albert et al., 1993).

5: الاشريشيا القولونية المتكدسة في الامعاءEnteroaggregative Escherichia coli: تم تعريف هذه السلالات على انها سلالات E. coli HEP_2 التي تعرف بنمط يسمىauto aggregative  (Nataro and Kaper, 1998). تعتبر هذ السلالة هي اكبر سبب للإسهال المستديم عند الاطفال الرضع اذ ارتبطت هذه السلالة بالسبب المتزايد للإسهال لدى الاطفال في البلدان النامية مع استمرار الاسهال اكثر من 14 يوم، تم تعريف EAEC من قبل قدرتها على الدخول الى الخلايا الظهارية متميزة نمط, اذ تقوم جراثيم هذه السلالة بالالتصاق بالخلايا المعوية وتشكيل طبقة رقيقة ومتراصة من مخاط عليها، وهو السبب الرئيسي للموت او المرض, هي سبب للإسهال المائي التي تسببه سلالات E. coli التي تنتمي لهذه الفئة والتي غالبا ما تكون ثابتة ويمكن ان تكون التهابية, او قد ترتبط هذه السلالة بالإسهال المنقطع في الاطفال والبالغين في البلدان النامية والمتقدمة على السواء, وقد تم تحديدها على انها سبب تفشي العديد من الامراض على نطاق العالم، اذ لوحظت هذه السلالة مرافقة للإسهال المستديم في الهند، والاسهال المستديم هو الاسهال الذي لا يمكن التحكم به قبل مرور اسبوعين على الاقل، اذ لوحظ في المكسيك وبنغلادش والكونغو والبرازيل وحالات في المملكة المتحدة والمانيا ويسبب حالات قليلة في البلدان الصناعية (Nataro et al., 1998). 

المسببات المرضية لسلالات EAEC غير مفهومة جيدا، على الرغم من ان العديد من عوامل الضراوة التي استخدمت لتشخيص هذه السلالة. تشفر سلالات EAEC عن “Aggregative adherence fimbriae“ (AAF), عزلات EAEC في كثير من الاحيان تنتج "Pic" الجين الذي لديه القدرة على تشفير الحمض النووي للجين المماثل للجين الذي يشفر للسموم المعوية Enterotoxin, تنتج سلالات EAEC للسموم داخلية ثابتة الحرارة Heat_ stable enterotoxin “EAST1” المماثل للسموم التي تنتجها سلالات ETEC”ST1”, السلالة O126 هي اهم السلالات المصلية التي تنتمي الى هذه المجموعة، بالإضافة الى السلالة O111, O42 التي عزلها الباحثون من الاسهال الذي يصيب الانسان (Mohammad zadeh et al., 2016; Welch, 2006).

6: الاشريشيا القالونية المنتشرة اللاصقة Adherence Escherichia coli: وهي السلالات التي لها القدرة على الالتصاق وتعتبر اخر مجموعة تم اكتشافها بعد المجاميع الاخرى، ويمكن ان تصيب الاطفال الرضع واطفال المدارس, يتم تعريفها نمط مميز من الانماط الى خلايا HEp_2(Nataro and Kaper , 1998). اشتق اسم هذه السلالة من صفتها الخاصة وهي الالتصاق بالخلايا يوسطها الخملfimbria _ mediatedتكون E. coli اهم اسباب الاصابة بالالتهاب المسالك البولية بسبب استقرارها في الجهاز الهضمي, وقد ذكر ان E. coli تعيش داخل الامعاء تسبب التهاب المسالك البولية عندما تجد طريقا الى الجهاز البولي وتحدث الاصابة (Johnson et al., 2001a ;Johson et al.,2001b; Peeters, 1994). واكدت الاحصائيات الوبائية العالمية للأطفال المصابين بالالتهاب المسالك البولية الذين يعالجون في المستشفى تبلغ 40.000 طفل سنويا، وتكون بنسبة الاصابة 1% عند الاناث و3% عند الذكور في السنة الاولى وبعد الولادة، والاطفال الذين تكون اعمارهم اقل من ثلاث أشهر بنسبة 2% وبنسبة 5% للأطفال الذين تكون اعمارهم أكثر من ثلاث أشهر، يتعرض الاطفال الذكور وخاصة الاطفال الذين لم يخضعوا للختان التي تكون اعمارهم اقل السنة وبعد الولادة مباشرة للإصابة بالالتهاب المسالك البولية (W.H.O., 2010).

اهم البكتريا التي تسبب التهاب المسالك البولية هي Escherichia coli 68% وممكن اكثر من هذا, عزل النمط المصليO18:K1:h7  من حالات التهاب المسالك البولية Proteus mirabilis 12%, Klebsiella aerogenes 4%, Enterococcus faecalis 6%, Staphylococcus epidermis or Staphylococcus saprophytics  10, تكون بكترياK. aerogenes and E. faecalis  هي الاكثر انتشار في المستشفيات والتي تسبب التهاب المجاري البولية في الاطفال, المسببات الاخرى للالتهاب هي التشوهات التشريحية الولادية، الحصيات الجهاز البولي تزيد من امكانية الاصابة بهذه الامراض، تسبب  E. coli بنسبة 85% التهاب المسالك البولية عند الاطفال الرضع وخاصة الاناث منهم بسب قصر القناة البول تكون اكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية بسبب تواجد هذه البكتريا بشكل طبيعي في الامعاء وعلى الجلد وحول المستقيم او المهبل عند الاناث، عندما ترتفع درجة حرارة الطفل ويحتوي تحليل البول لديه على الصديد مع اختفاء الاعراض الاخرى فيكون الطفل مصاب بالالتهاب الكلى وخاصة الاطفال تحت عمر السنة الواحدةCorinne et al., 2007) ).