الاشريشيا القولونية المتكدسة في الامعاء Enteroaggregative Escherichia coli

الاشريشيا القولونية المتكدسة في الامعاء Enteroaggregative Escherichia coli

 الاشريشيا القولونية المتكدسة في الامعاء Enteroaggregative Escherichia coli

   م.م. علا جميل جبير قوام الدين

تم تعريف هذه السلالات على انها سلالات E. coli HEP_2 التي تعرف بنمط يسمىauto aggregative  (Nataro and Kaper, 1998). تعتبر هذ السلالة هي اكبر سبب للإسهال المستديم عند الاطفال الرضع اذ ارتبطت هذه السلالة بالسبب المتزايد للإسهال لدى الاطفال في البلدان النامية مع استمرار الاسهال اكثر من 14 يوم، تم تعريف EAEC من قبل قدرتها على الدخول الى الخلايا الظهارية متميزة نمط, اذ تقوم جراثيم هذه السلالة بالالتصاق بالخلايا المعوية وتشكيل طبقة رقيقة ومتراصة من مخاط عليها، وهو السبب الرئيسي للموت او المرض, هي سبب للإسهال المائي التي تسببه سلالات E. coli التي تنتمي لهذه الفئة والتي غالبا ما تكون ثابتة ويمكن ان تكون التهابية, او قد ترتبط هذه السلالة بالإسهال المنقطع في الاطفال والبالغين في البلدان النامية والمتقدمة على السواء, وقد تم تحديدها على انها سبب تفشي العديد من الامراض على نطاق العالم، اذ لوحظت هذه السلالة مرافقة للإسهال المستديم في الهند، والاسهال المستديم هو الاسهال الذي لا يمكن التحكم به قبل مرور اسبوعين على الاقل، اذ لوحظ في المكسيك وبنغلادش والكونغو والبرازيل وحالات في المملكة المتحدة والمانيا ويسبب حالات قليلة في البلدان الصناعية (Nataro et al., 1998). 

المسببات المرضية لسلالات EAEC غير مفهومة جيدا، على الرغم من ان العديد من عوامل الضراوة التي استخدمت لتشخيص هذه السلالة. تشفر سلالات EAEC عن “Aggregative adherence fimbriae“ (AAF), عزلات EAEC في كثير من الاحيان تنتج "Pic" الجين الذي لديه القدرة على تشفير الحمض النووي للجين المماثل للجين الذي يشفر للسموم المعوية Enterotoxin, تنتج سلالات EAEC للسموم داخلية ثابتة الحرارة Heat_ stable enterotoxin “EAST1” المماثل للسموم التي تنتجها سلالات ETEC”ST1”, السلالة O126 هي اهم السلالات المصلية التي تنتمي الى هذه المجموعة، بالإضافة الى السلالة O111, O42 التي عزلها الباحثون من الاسهال الذي يصيب الانسان (Mohammad zadeh et al., 2016; Welch, 2006).

الاشريشيا القالونية المنتشرة اللاصقة Adherence Escherichia coli

وهي السلالات التي لها القدرة على الالتصاق وتعتبر اخر مجموعة تم اكتشافها بعد المجاميع الاخرى، ويمكن ان تصيب الاطفال الرضع واطفال المدارس, يتم تعريفها نمط مميز من الانماط الى خلايا HEp_2(Nataro and Kaper , 1998). اشتق اسم هذه السلالة من صفتها الخاصة وهي الالتصاق بالخلايا يوسطها الخملfimbria _ mediated، الوبـائية ولإمراضيه لهذه السلالة ليست مفهومة جيد. DAEC ممكن ان تسبب الاسهال لدى الاطفال في سن المدرسة والرضع والدارجين (في سن الحبوا والتخطي) (الاقل من سنة واحدة), فهي متباينة عن سلالات E. coli الاخرى التي تسبب الاسهال من خلال النمط الظاهري للالتصاق المتميز، على خلايا HEp_2, وتعتبر حاليا هذه البكتريا هي المجموعة السادسة من سلالات الاشريشيا القولونية المسببة للإسهال (Scaletsky et al., 2002).

 #جامعة_الانبار