الإجازات الدراسية داخل العراق للعام الدراسي 2017/2018

   حصلت موافقة معالي الوزير على توصيات محضر الإجتماع الخاص بمنح الإجازات الدراسية داخل العراق للعام الدراسي 2017/2018 وكما مدرج في أدناه

  1. - يكون التقديم للإجازات الدراسية داخل العراق إلكترونيا ( on-line ) عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالإجازات الدراسية داخل العراق  (ejaza.rdd.edu.iq ) للفترة من ( 8/1/2017 - 9/2/2017 ) وفق إحتياجات الجامعات ( حسب الهيكلية العلمية لكل جامعة ) للتخصصات والشهادات من الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه المتوفرة في الجامعات العراقية المصادق عليها من قبل الوزارة .

  2. - تكون معايير المفاضلة بين المتقدمين للإجازات الدراسية داخل العراق ( وفقا لإستمارات معدة لهذا الغرض ) وبما يتوافق مع تعليمات الإجازة الدراسية رقم (165) لسنة /2011 على أساس المعدل والعمر فضلاً عن سنوات الخدمة ، التخصص ، البحوث المنشورة ، تقييم الأداء ، بالإضافة الى المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء / قانون السجناء السياسيين / قانون ذوي الاحتياجات الخاصة .

  3. - أن لا يقل معدل المتقدم لنيل شهادة الماجستير او الدبلوم العالي المعادل لشهادة الماجستير عن 65% أو أن يكون من الربع الاول بالنسبة للإختصاصات الطبية والهندسية .

  4. - يشترط في المتقدم لنيل شهادة الدبلوم العالي أو الماجستير أن تكون لديه خدمة سنتين بعد آخر شهادة تحسب
    لغاية 1/10/2017 .

  5. - أن لا يقل معدل المتقدم لنيل شهادة الدكتوراه عن 70%  .

  6. - أن لا يزيد عمر المتقدم لشهادة الماجستير عن 45 سنة وتحسب باليوم والشهر والسنة لغاية تاريخ بدء التقديم للدراسات العليا في 2/5/2017 .

  7. - أن لا يزيد عمر المتقدم لشهادة الدكتوراه عن 50 سنة وتحسب باليوم والشهر والسنة لغاية تاريخ بدء التقديم للدراسات العليا في 2/5/2017 على أن يكون تقديم من يتجاوز عمره عن السقف المحدد آنفا على قناة النفقة الخاصة حصراً ( المشمول بقانون الخدمة الجامعية ) .

  8. - تشكل لجنة فرعية في كل جامعة للترشيح للإجازات الدراسية من منتسبي الجامعة المتقدمين للإجازات الدراسية وفق إحتياجات تشكيلات الجامعة التي تقرها ، برئاسة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعضوية السادة رؤساء أقسام الشؤون العلمية والدراسات العليا في الجامعة فضلاً عن عضوية السادة معاوني عمداء الكليات والتشكيلات الأخرى من المعاهد والمراكز التابعة للجامعة لتتولى تدقيق بيانات وترشيح المتقدمين للإجازات الدراسية من منتسبي الجامعة على أن تقدم تقريرها الى مجلس الجامعة بموعد أقصاه 23/2/2017 .

  9. - تعامل أقسام رئاسة الجامعة كتشكيل من تشكيلات الجامعة إسوة بالتشكيلات الأخرى من الكليات والمعاهد والمراكز ويكون الترشيح للمتقدمين وفق الهيكلية العلمية للتشكيل .

  10. -  تخويل مجلس الجامعة بالمصادقة على تقرير اللجنة الفرعية في الجامعة الخاص بمرشحي الإجازات الدراسية داخل العراق لمنتسبي الجامعة بصفة مرشح وغير مرشح لكل تخصص من التخصصات التي حددتها الجامعة وفق إحتياج الهيكلية العلمية الخاصة بتشكيلات الجامعة وبموعد اقصاه 1/3/2017 .

  11. -  تعطي اللجنة الفرعية في الجامعة فترة أسبوع من تاريخ إعلان نتائج الترشيح للإجازات الدراسية لتقديم طلبات الإعتراضات على الترشيح وحسم نتائج الإعتراضات .

- يسمح لمرشحي الإجازات الدراسية التي تظهر أسماؤهم بصفة مرشح فقط من كل تخصص بالتقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2017/2018 للتنافس على القبول وفق الإستحقاق وبما يتوافق مع ضوابط القبول للدراسات العليا المقرة من قبل هيئة الرأي والتي يتم إعلام الجامعات بها .

- تخويل السيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي بالمصادقة على تقرير مرشحي الإجازات الدراسية من منتسبي دوائر وتشكيلات مركز الوزارة وفق إحتياج كل دائرة أو تشكيل بصفة مرشح وفق التقرير الذي تعده اللجنة الفرعية في الوزارة .

- تكون اللجنة الفرعية في الجامعة مسؤولة عن التقرير الخاص بمرشحي الإجازات الدراسية لمنتسبي الجامعة الذي يُرفع للسيد رئيس الجامعة للمصادقة عليه .

- تكون مهمة دائرة البحث والتطوير واللجنة الوزارية الخاصة بالإجازات الدراسية الإشراف والمراقبة على نتائج الترشيح للإجازات الدراسية .

- يُشمل المتقدمين من منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتشكيلاتها لدراسة البورد العراقي في المجلس العراقي للتخصصات الطبية أو البورد العربي في المجلس العربي للتخصصات الطبية بالتقديم للإجازات الدراسية .

- يُعد هذا سياقاً عاماً سنوياً تعمل عليه الجامعات ، إلا بما يستجد من تعليمات وضوابط تتعارض مع ما ورد في أعلاه .

- تُعد اللجنة الوزارية واللجان الفرعية في الجامعات الوارد ذكرها أعلاه الخاصة بالإجازات الدراسية لمنتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتشكيلاتها ( دائمية ) على أن يتم تصويب أعضائها وفق ما يستجد من تغييرات في المناصب الإدارية في دوائر مركز الوزارة والجامعات كافة .

- تفعيل البند ثامناً من المادة (4) من تعليمات منح الاجازة الدراسية رقم (165) لسنة /2011 والتي تنص على أن (( للوزير المختص منح الإجازة الدراسية للموظف الذي يقل معدله عن المعدل المشار اليه في البندين (سادساً و سابعاً ) من هذه المادة إذا كانت لديه خدمة وظيفية مُرْضِية لا تقل عن خمس سنوات )) .

 

دائرة البحث والتطوير  الاجازات الدراسية