عميد الكلية

 

أ.د مظهر عبد علي

عميد كلية التربية الأساسية/حديثة

 

كــــــــلمة السيد عميد الكلية

  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين ، وبعد :

 تعد كلية التربية الأساسية/حديثة إحدى الصروح العلمية المهمة التي استحدثت ضمن خطة الاستحداث من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وهي إحدى كليات جامعة الأنبار في قضاء حديثة بعد أن أصبحت مطلباً ضرورياً لتحسين أداء المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التربية .

     تقع الكلية غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار وبالتحديد في قضاء حديثة على ضفاف نهر الفرات ضمن مجمع سد حديثة ، وجاء اختيار موقعها من أنها تقع في قلب المحافظة فضلاً عن توفر جميع الامكانيات اللازمة للنهوض بواقعها ، وتضم الكلية ثلاثة أقسام هي : قسم اللغة العربية وقسم العلوم العامة والتأريخ.

     تسعى الكلية إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة بتحقيق التميز في مجال العلوم التربوية الأساسية والبحث العلمي بما يسهم في خدمة المجتمع وتحقيق الأهداف التي من أبرزها تخريج جيل متميز من المعلمين الجامعيين مؤهلين فكرياً وعلمياً وتربوياً للارتقاء بواقع المستوى التعليمي في المدارس والعمل على تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وموظفي الكلية بما يسهم في تطوير العملية التعليمية.

 ومن الأهداف الأخرى أن تحصل كل برامج الكلية على الاعتماد الأكاديمي العالمي خلال خمس سنوات فضلاً عن الهدف السامي المتمثل بخدمة المجتمع من خلال الاستشارات وإقامة الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية في مجالي تطوير المهارات اللغوية في المخاطبات الرسمية وتطوير مهارات الحاسوب وإقامة المعارض العلمية التي تسهم في تطوير المجتمع وعلى الرغم من حداثة هذه الكلية إلا أنها استطاعت أن تضع بصمة على جميع الأصعدة وكان لها نشاطات متميزة .

     وعلى صعيد الاستحداثات الجديدة في الكلية تم استحداث دراسة الماجستير في قسم اللغة العربية للعام الدراسي 2018-2019 وتم قبول الدفعة الأولى من الطلبة ، وتسعى الكلية إلى استحداث أقسام جديدة تلبية لاحتياجات المجتمع ، فضلاً عن أنها قامت بتجهيز مكتبة عامة تلبي نوع ما حاجة طلبة الكلية إلى المصادر والمراجع وفي اختصاصات متنوعة وتم توفير مختبرات للحاسوب ومختبرات علمية في قسم العلوم العامة ولفروعه كافة (الأحياء والكيمياء والفيزياء) .

     وفي مجال تأمين أبنية مناسبة في الكلية تم تأهيل قاعات دراسية لقسمي اللغة العربية والتأريخ وقاعة للمؤتمرات والندوات وقسم داخلي للطلبة داخل أروقة الكلية, ويأتي ذلك الإنجاز بدعم مباشر وجهد متواصل من لدن السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور خالد بتال النجم الذي كان خير عون وسند للكلية ورفدها بجميع المتطلبات والاحتياجات اللازمة لإكمال مسيرتها الرائدة .

     ختاماً نقول : ستبقى هذه الكلية بعون الله تعالى وعلى الرغم من كل التحديات معطاء خلال مسيرتها العلمية ومصدر اشعاع فكري للمجتمع ورافد علمي ثقافي في القضاء ، وأن نعمل ليل نهار من أجل تطويرها وبناءها البناء العلمي الأكاديمي الرصين ، ونسأل الله أن يعيننا على أداء هذه الرسالة وبذل ما نستطيع لخدمة طلبتنا الأعزاء بناة المستقبل وعراقنا الحبيب.

 

ومن الله العون والتوفيق

 
                                                   أ.د. مظهر عبد علي
 
عميد الكلية  
 
 

صلاحيات السيد عميد الكلية :

أولاً/ الصلاحيات العلمية :

1-  متابعة سير الدراسات الأولية والعليا لتحقيق الأهداف الواردة في هذا القانون والترصين المستمر للحالة الفكرية والتربوية والعلمية.

2-    المصادقة على توصيات مجالس الأقسام والفروع.

3-  الموافقة على توزيع المواد الدراسية والوحدات الفصلية على أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين وتشكيل لجان مناقشة الرسائل والأطاريح وتحديد مواعيدها.

4-  تطبيق جميع التعليمات والأنظمة الصادرة  بشأن تنظيم الشؤون العلمية والتربوية والقرارات الصادرة من مجلس الكلية.

 


ثانياً / الصلاحيات الإدارية والمالية :

1-    تطبيق التعليمات والأنظمة والقوانين المتعلقة بجميع الشؤون الإدارية والمالية.

2-    لموافقة على توصيات اللجان المشكلة في الكلية.

3-    الموافقة على تسجيل الطلبة للدراسات الأولية.

4-  الموافقة على شراء واستيراد الوسائل المختبرية والمستلزمات الأخرى والمجلات والكتب حسب التشريعات المعمول بها.

5-  الموافقة على صرف مكافآت  لمن هم من خارج الجامعة عن التدريب والتدريس داخل الكلية والأشراف على الرسائل والأطاريح والاشتراك في لجان الامتحان الشامل  ولجان المناقشة حسب التشريعات النافذة.