الحمى النزفية Hemorrhagic fever وأثرها على صحة الانسان

الحمى النزفية Hemorrhagic fever وأثرها على صحة الانسان

أ.م.د. خالد دفيك احمد

قسم العلوم العامة

كلية التربية الأساسية/حديثة – جامعة الانبار

 

مرض الحمى النزفية

مرض فايروسي ( فيروس حمى القرم ، الكونغوالنزفية) مرض خطير يصيب الانسان من امراض المجموعة الاولى للأمراض الانتقالية و المشمولة بالإخبار الفوري نظراً لارتفاع معدل الهلاك و يصيب الاغنام و الماعز و الابقار و الجواموس و الخيول و انواع اخرى من الحيوانات و ينتقل منها الى الانسان عن طريق القراد ، تلعب هذه الحيوانات دور الخازن للمرض اضافةً الى الارانب و من الممكن القوارض

طريقة انتقال العدوى

 عن طريق عضة القراد البالغ ، اما القراد غير البالغ فيعتقد بأنه يصاب بالعدوى من الحيوانات المضيفة قد يصاب العاملون في المستشفيات و المؤسسات الصحية من المرضى عند تعرضهم للدم و الافرازات للمصابين .

الاعراض و العلامات السريرية للمرض :

حمى وشعور بالتعب و صداع و ألم في الاطراف و الظهر مع فقدان الشهية و قد يصاحبه التقيؤ و الالم في البطن و الاسهال ، و بعدها يبدأ احتقان الوجه و الصدر و البطن ، و قد تكون هناك بقع نزفية كبيرة ، و قد يكون هناك نزف من اللثة و الانف و الرئة او الرحم و الامعاء . ترتفع درجة الحرارة (39-41) م? لمدة خمسة الى اثني عشر يوماً و بعدها تبدأ بالانخفاض و قد يحدث تبول  دموي .

التشخيص المختبري للمرض :-

- عزل الفايروس من دم المريض اثناء الحمى .

- الاختبارات المصلية المتنوعة .

- الفحوصات المختبرية – نقص الصفائح و الكريات البيضاء – فقر الدم – ارتفاع طفيف في سرعة الترسيب ESR – زيادة بالوقت اللازم لتخثر الدم .

العلاج

لا يوجد علاج معروف لهذه الأمراض، ولكن قد تشمل على العلاجات الداعمة متمثلة بالحصول على السوائل أو المساعدة في التنفس ابو بعض العلاجات وتشمل مسكنات الألم وأدوية المضادة للفيروسات 

الوقاية

لا توجد لقاحات متوفرة لمنع هذه الأمراض. ونتيجة لذلك تتم الوقاية عن طريق التركيز على الابتعاد عن القوارض أو الحشرات التي تحمل الفيروس، وتكون كما الوقاية من القوارض و السيطرة على عدد القوارض ومنعهم من الدخول أو العيش في المنازل أو مكان العمل و بالنسبة للفيروسات التي تنتشر عن طريق القراد أو البعوض يركز الوقاية على السيطرة على البعوض والقراد في البيئة المحيط و استخدام طارد الحشرات، الملابس المناسبة، شبكات السرير، وشاشات النوافذ وغيرها من الحواجز الحشرية لتجنب التعرض للعض وإذا كنت مسافراً إلى منطقة يكون فيها خطر الحمى النزفية الفيروسية يجب عليك ارتداء أكمام طويلة والسراويل الطويلة استخدام طارد الحشرات. تجنب الاتصال بالحيوانات أو القوارض في المناطق التي يحدث فيها تفشي المرض. استخدم الناموسية في المناطق التي تحدث فيها تفشي المرض.