المحاضر في التدريس

المحاضر في التدريس

الأستاذ الدكتور اكرم ياسين محمد

قسم التاريخ

 كلية التربية الأساسية / حديثة -  جامعة الأنبار

 

  ان المحاضر الجيد الكفء يتمتع بعدد من الصفات والخصائص ، اذ يقع عليه الجانب المهم  من نجاح المحاضرة  ، ومن صفاته هي  ذا شخصيه قوية محترمة مقنعه من حيث سلامته النفسية وخبرته الجيدة في مجال تخصصه العلمي ، ويكون شخصيا متحمسا ومهتما وواضحاً بالموضوع الذي يحاضر فيه ، ويتمكن من نقله الى الاخرين واقناعهم بوجهه نظره العلمية الصحيحة  ، وكذلك القدرة على التعبير الايجابي و نقل الخبرات والمعلومات الى الآخرين ، كما ان يكون لديه معرفة باستخدام ( التقنيات التربوية )  من الأجهزة والادوات العارضة وغيرها ...   التي تساعده على عرض الموضوع الذي يحاضر فيه ، حيث انها عنصر مهم ومكون ضروري لتوصيل المعلومة لأذهان الطلبة  .

    ففي المظهر العام للمحاضر من الامور المهمة التي يجب ان يكون المحاضر جيدا طيبا ، تظهر الفرق بينه وبين الطلبة ، حيث ان ملابس المحاضر دائما ما تكون محط انظار الدارسين طوال مده المحاضرة ، فيجب عليه ان يعتني بمظهره بالقدر الذي لا يجعل من إسرافه بالأناقة او إسرافه بعدم الاهتمام بمظهره  ، ولا يجعل من نفسه عاملا لانتقاد الدارسين ، كما ان طريقه وقوفه الصحيحة ، وعدم انحناء ظهره ،  وقد حث الاسلام عليها بقوله سبحانه :  في الآية الكريمة:  (  يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ )  الأعراف :31  

   اما إلقاء المحاضرات على المحاضر يجب ان يغير من نبرات صوته اثناء إلقاءه للمحاضرة حسب واقعها ، تعجبا واستفهاما او انكارا ، وحركات جسده ونظرته حيث ترتفع في بعض الاحيان وتنخفض في احيان اخرى ، وكذلك نبره الصوت يجب ان تكون متوسطة ،  وترتفع في بعض الاحيان لجذب انتباههم او غفلتهم . وفي ما يخص مبادئ حركات المحاضر اثناء المحاضرة هي :-  

1.  يجب ان تكون حركات الجسم تلقائيه ومتلائمة مع ما يقوله المحاضر، فمثلا عندما يقول نكته المحاضر في اثناء المحاضرة  ، فأن ابتسامته بطريقه طبيعية تكون ملائمه لما يقول ، ويجب ن تكون الحركة مناسبه مع ما يقول ، فتحرك المحاضر اثناء المحاضرة يساعده على ازاله الشد العصبي للمحاضر والدارسين ويضفي على المحاضرة الحيوية والنشاط  وعدم الغفلة والسهو .

2. من آداب المحاضرة ان لا يركز المحاضر نظره في السقف او الباب او الجدران او الارض او اي شيء آخر غير الدارسين ، او ان يركز نظره نحو شخص واحد معين .

3. ان يحافظ على هدوء التعبير على قسمات وجهه ، وان تكون عيناه لامعتان ومعبرتان عما يقول .

4.  ان يقوم المحاضر بتشجيع الدارسين ورفع معنوياتهم، وتجنب استخدام الالفاظ المهينة والغامضة وشرح الغامضة ان وردت .

5. على المحاضر ان يتجنب اظهار التعب والاجهاد وعدم التطرق الى حياته الاجتماعية الخاصة من أوصاف وهموم ، وكذلك تجنب التدخين اثناء المحاضرة .

6. لابد للمحاضر ان يلتزم بالموعد المحدد للمحاضرة ، وان يحضر قبل موعد المحاضرة لان المحاضرة قد تستدعي بعض الأجهزة فيتأكد من صلاحيتها ، فلا يكون مسرعا او متأخر ان دأب بعض المحاضرين الى عدم السماح للطلبة بالدخول بعد دخوله للقاعه ، لإضفاء المزيد من الاحترام والهيبة للمحاضر، وإن كنت لا أتفق مع هذا السلوك ، لان الطالب المتأخر قد يكون له عذره ، وبذلك تضيع عليه القائدة من المحاضرة إذا منع من دخولها .

7. ان يفتح المحاضر باب المناقشة والحوار للطلبة ويسألهم عما ما يدور في المحاضرة من معلومات ومن المفاهيم العلمية وما يتعلق بالموضوع ، ويخصص وقت كاف لذلك في كل محاضرة .

8. من الضروري جدا الاعداد الجيد للمحاضرة ، مع شرح المفاهيم والمصطلحات التي تأتي بها  .

9. من المهم ألا يهدر وقت المحاضرة في الحديث عن بطولاته وانجازاته او مؤلفاته او حياته  الشخصية الاجتماعية .

10. على المحاضر ان يستفيد من نقاشات الطلبة ويوظفها لخدمه المحاضرة ويبث روح الحيوية والنشاط  فيها.