Anbar Logo       برنامج المنظمة الدولية لتدريب وتبادل خبرات الطلبة       Anbar Logo       رسالة ماجستير في جامعة الانبار تبحث تأثير النشاط الإشعاعي الطبيعي الصادر عن الاطيان       Anbar Logo       اطروحة دكتوراه في جامعة الانبار تبحث قياس وتحليل الانتاجية الديناميكية وتأثيرها على الاستدامة المصرفية       Anbar Logo       جامعة الانبار تفتتح المركز الثقافي والاجتماعي في الجامعة       Anbar Logo       كليات جامعة الانبار تعلن عن استقبال طلبات التعيين بعقد عمل على الكادر المسائي

 المكتبـــة الإلكترونية
 

المكتبة الالكترونية :

 وهو قسم يهتم بتوفير العلوم والمعارف على هيئة بيانات رقمية تمثل صورة المحتوى الورقي للكتاب أو البحوث التي ليس من السهل الحصول عليها؛ نظرا لعدم توفرها أو لغلاء أسعارها في أحيان كثيرة. كما أن وسيلة النشر الرقمية باتت من السبل المعتمدة في نشر المعلوماتية نظرا للسرعة والتوسع والشمول الذي تمتاز به .

تهدف المكتبة الالكترونية إلى المساهمة في تقديم المساعدة للطلبة الذين يسعون للحصول على المستجدات المعرفية فيما يتعلق بالكتب والبحوث العلمية والأدبية وبمختلف المواضيع والاختصاصات . وعلى هذا جرى إنشاء المكتبة الالكترونية ابتداءها بأدوات وآليات بسيطة تطورت وتوسعت مع مرور الزمن وتزايد الخبرة والفهم لمعطياتها العلمية والثقافية فنمت كما تنمو الروضة اليانعة وهي تسقى بغيث السحب، ولقد حقق كادر المكتبة الالكترونية إنجازات باهرة وفي ظروف إمكانيــــات أدنى بكثير من الطموح الذي كان الهدف من إنشائها .

تقوم البنية التنظيمية للمكتبة الالكترونية على تقسيم أنواع المستندات كل حسب نوع البيانات المحتـــــــواة فيها مثل    (WORD ,PDF, HTML ,DJVU, E.BOOK) ومن ثَّم منحها أرقاما تصنيفية ليتم إضافة عناوينها إلى الدليل الخاص بالمكتبة الالكترونية وكلٌ حسبَ اختصاصِه؛ ليسهل على طالبها الحصول عليها بالبحث عنها في الدليل وفقا للموضوع أولا ثم العنوان ثانيا أو المؤلف إذا ما توافر وجوده . وقد تم تحميل الآلاف من هذه المواد العلمية والأدبية وفي شتى الاختصاصات كالسياسة والاقتصاد والجغرافية والزراعة والطب والهندسة والعلوم والآداب بكافة أنواعها ومن مواقع ومكتبات عالمية متنوعة منها العربية والأجنبية وباستخدام برامج خاصة تفي بهذا الغرض. ووضعت على قاعدة البيانات فهي متوفرة بمادتها وعناوينها؛ ولا يحتاج الطالب إلى الاتصال بالشبكة العنكبوتية كي يحصل عليها.       

 وتقوم المكتبة الالكترونية بإعارة الكتب والبحوث إعارة غير مرجوعة بمعنى إنها تصبح محمولـة على القرص المكـتنز(CD) الخاص بالباحث . وللمكتبة الالكترونية صلات ترابطية مع بعض قواعد البيانات العالمية حيث تقوم بتنزيل البيانات منها أو إرشاد الباحث أو الطالب على كيفية استخدامها . وللمزيد من معرفة إمكانيات المكتبة وطرق الاستفادة منها يرجى زيارتها في موقعها في المكتبة المركزية قسم المكتبة الالكترونية في جامعتنا.

المكتبة الافتراضية

تعريف المكتبة الافتراضية :

المكتبة الافتراضية عبارة عن تنظيم وإدارة مجموعة من مصادر وخدمات المعلومات المتاحة والمتوفرة إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت. ويشتمل ذلك على دمج المصادر والخدمات وتقديمها من خلال منفذ واحد ألا وهو شبكة الإنترنت. كذلك فإن المكتبة الافتراضية تشمل إتاحة وتوفير خدمات ومحتويات المكتبات عن بعد ولأماكن بعيدة. والربط والجمع ما بين إتاحة كافة أنواع مصادر المعلومات المتواجدة في المكتبة والتي يكثر الطلب عليها وبين المصادر الإلكترونية وتقديمها من خلال شبكة إلكترونية. لذا فإن المكتبة الافتراضية هي مكتبة عالمية متاحة إلكترونياً، وإنها المكتبة التي تسهل على المستفيد الوصول إلى كم هائل من المعلومات حال الطلب وفي الوقت الذي يجده مناسباً وبدون أي تأخير وتضع هذه المعلومات أمامه وهو جالس على مكتبه.
 

المكتبة العلمية الافتراضية العراقية :

انّ المكتبة العلمية الافتراضية العراقية (IVSL) هي موقع على شبكة الانترنت يمكن الباحثين من أساتذة وتدريسيين وطلبة في الجامعات ومراكز البحوث العراقية من الوصول إلى مجموعة مميزة من ملايين المقالات الكاملة المنشورة في أكثر من 20,000 مجلة علمية وهندسية بارزة وأرشيفاتها، بالإضافة إلى محتواها التقني ومصادرها التعليمية. ويجري العمل الان على تحويل المشروع من مرحلته الحالية إلى مشروع طويل الأمد يتم تبنّيه ودعمه كليّا من قبل العراق

ويمكن لأي شخص الآن الدخول وبسهولة إلى موقع المكتبة العلمية الافتراضية العراقية على شبكة الانترنت على عنوانها التالي: وهنا الموقع  :www.IVSL.org

التسجيل في المكتبة الافتراضية :

ان الاشتراك في هذه المكتبة متاح للجامعات العراقية ، ويكون وفق مجموعة من الخطوات موضحة بالصورة أدناه:

 

تعديل الصفحة

البريد الالكتروني

كلمة المرور


المكتبة المركزية


الكلمة البحثية

نوع المصدر


الاساتذة والاداريين

الكلية والقسم

الوصف الوظيفي
الاسم