نبذة تعريفية

نظرا لزيادة وتعقد الفعاليات والاجراءات التي استحدثت في المؤسسات التعليمية ، اصبح لزاما اخضاع تلك الانشطة الى مقايس تستند الى معايير محددة تضمن من خلال تطبيقها وتحقيقها جودة الخدمات التعليمية والبحثية التي تلبي متطلبات سوق العمل وحاجة المجتمع من جهة وتضبط اداء وفاعلية اعضاء هيئة التدريس والموظفين من جهة اخرى لذا اصبح من الضروري وجود تشكيل اداري متمثلا بقسم ضمان الجودة والاداء الجامعي يكون مسؤولا عن متابعة وتقييم هذه العملية ويكون مرتبطا بصورة مباشرة بالسيد رئيس الجامعة ، من المهام الرئيسية للقسم هي اعداد الاستراتيجيات والاليات والخطوات الاجرائية اللازمة لتطبيق نظام ادارة الجودة التعليمية والجودة الشاملة في الجامعة بما يتوافق مع المعايير المعتمدة ، وكذلك اعداد تقارير التقييم لكافة التشكيلات لتحديد نقاط القوة والضعف في الامكانيات والبرامج الدراسية والخدمات واقتراح الحلول المناسبة للمشاكل والتحديات من خلال خطط تحسين دورية ومتابعة تنفيذها ومتابعة تطوير الكليات لبرامجها الدراسية وسياستها الادارية للوصول بالخريجين الى مستوى متميز يتلائم مع معايير الاعتماد البرامجي المحلي والعربي والعالمي مما يعزز القدرة التنافسية للمؤسسة محليا وعربيا وعالمية ، كما يقوم القسم بأعداد ومتابعة البرامج التدريبية التي تسهم في تحقيق معايير الجودة والنمو المهني لمنتسبي الجامعة كافة .

 

الرؤية : الارتقاء بمستوى منظومة التعليم الجامعي والبحث العلمي باعتماد نظم الجودة وتحقيق معاييرها بما يضمن مخرجات ذات قدرة تنافسية عالية  .

 

الرسالة : اعتماد نظم جودة وتقويم اداء جامعي لكافة برامج وفعاليات الجامعة تحقيقا للتحسين المستمر وزيادة كفاءة عمليات ومخرجات المنظومة التعليمية والبحثية بما يسهم في الحصول على الاعتماد الاكاديمي من هيئات محلية وعربية وعالمية .

 

مدراء القسم منذ تأسيس القسم ولغاية الان :

1- م.د. رائد محمود حسن .

2- أ.د. قاسم نايف علوان .

3- م.د. عراك عبود عمير .

4- م . اثير عبد الحميد خشان

5- أ.م.د. زينة محمد السبتي .

6- ا.م.د. احسان خلف رثيع

 

شعب القسم

  وتضم اربعة شعب وهي :

1-  شعبة ضمان الجودة

 مهام الشعبة :

1 - الأشراف على انجاز الاعمال الخاصة بالجودة وتنسيق العمل مع مسؤولي شعب الجودة في كليات الجامعة .

2- اعداد متابعة محاضر اجتماع مجلس ضمان الجودة الجامعي وتعميمها على الكليات لتطبيق فقراتها. 

3-مراجعة وتحديث استراتيجية الجامعة ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث التعليم العالي.

4-متابعة وتنفيذ خطة الجامعة فيما يتعلق بضمان الجودة من أجل حصول الجامعة وكلياتها على الاعتماد الأكاديمي الذي يعزز جودة العملية التعليمية في الجامعة.

5-متابعة واعداد ملفات والاستمارات التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية ومتابعة النتائج.

6- اعداد خطط التحسين لتطوير ورفع مستوى اداء الاقسام والمراكز والكليات .

7- نشر ثقافة الجودة من خلال عقد الندوات وورش العمل التي يقيمها القسم وبالتعاون مع شعبة التدريب والدعم الفني

8-وضع أسس وقواعد وإجراءات الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد واعداد تقارير التقييم الذاتي.

9-اقتراح معايير الأداء الجامعي وضبط الجودة لمكونات العملية التعليمية المرتبطة بالأستاذ الجامعي , والمناهج , والمختبرات , والبنى التحتية للجامعة , والطالب الجامعي

10-الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات التعليمية المتخصصة ومقارنة المعايير المطبقة بجامعاتها بما هو مطبق فيها والعمل على تطويرها.

11- اقتراح ووضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشاديه لتطوير وتحسين الأداء بما يساهم في ضمان جودة أداء الجامعة.

 

2- شعبة تقويم الأداء الجامعي

مهام الشعبة :

1- تعميم الملفات التقويمية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

2-التدقيق على استمارات وملفات تقويم اداء المنتسبين ( قيادات – تدريسيين – موظفين ) والتأكد من صحة الوثائق والادلة المرفقة .

‌3-ارسال جداول خلاصة الملفات التقويمية المنجزة واعادتها الى جهاز الاشراف والتقويم العلمي/ قسم تقويم الاداء في الوزارة في الوقت المحدد.

‌4-اجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية الملحة في الجامعة وتقديم الحلول الناجحة لها .

5-اشراك الملاك الوظيفي في دورات نظرية وتطبيقية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بتقويم الاداء الجامعي .

6- تقويم الأداء في الجامعة وكلياتها والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.

7- إنشاء قاعدة بيانات لجميع أنشطة الجامعة وكلياتها لإمكانية متابعة تطوير العملية التعليمية فيها والعمل على تحديثها بصورة مستمرة .

 

3- شعبة التدريب والدعم الفني

مهام الشعبة :

1-  الاستفادة من نتائج التقييم الذاتي لأداء الكليات في توجيه مدخلات العملية التعليمية واقتراح الوسائل والأساليب المناسبة للتطوير والتحسين المستمر للأداء.

2- العمل على تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تساهم في بناء القدرة المؤسسية للجامعة.

3- العمل على عقد الندوات والمحاضرات لنشر الوعي الخاص بتعزيز ثقافة الجودة والتطوير والتحسين المستمر في أداء الجامعة وكلياتها المختلفة.

4- وضع برامج للتحسين المستمر لجودة عمليات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

5-العمل على تكوين كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس في مجال ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة وكلياتها المختلفة.

6- إصدار الكتيبات والنشرات والأدلة الخاصة بدعم ضمان الجودة والاعتماد.

 

4-شعبة اعتماد المختبرات

مهام الشعبة:

1- نشر ثقافة جودة  المختبرات بين أعضاء الهيئة التدريسية وجميع العاملين في مختبرات الجامعة فضلا عن ضرورة التوعية  بأهمية تنفيذ معايير تصنيف جودة المختبرات التعليمية  .

2-تطبيق معايير المختبر التعليمي الجيد (GLP) والذي يمثل رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ادارة المختبرات

3- توفير بيئة عمل  امنة ومريحة ومناسبة للطلبة والباحثين في المختبرات.

4-اجراء التدقيق الداخلي الدوري  لمختبرات الجامعة  كافة وفق المواصفة الدولية ((ISO19011,كوسيلة لإثبات التحقق من تطبيق معايير  المختبر التعليمي الجيد.

5-التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لفتح دورات لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الاختصاصات  فضلا عن اقامة دورات في السلامة الصحية و المهنية .

6- متابعة اعداد تقارير التقييم الذاتي لمختبرات الكليات كافة

7-التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي لتطوير وتحسين اداء المختبرات لتحقيق اعتماد المختبرات من قبل احد الجهات المتخصصة وذات العلاقة.

 

كادر القسم

الاســــــــم

المنصـب

الشهادة

أ.م. د. احسان خلف رثيع

مدير القسم

دكتوراه تصميم وتصنيع قوالب

د: بشير خليل ابراهيم

تدريسي

دكتوراه هندسة سدود

م. هديل محمد طاهر

مدير شعبة ضمان الجودة

ماجستير حاسبات

ايمن محمد زكي

مدير شعبة تقويم الاداء

بكالوريوس ادارة الجودة الشاملة

احمد خليفة صكر

مدير شعبة التدريب والدعم الفني

بكالوريوس ادارة واقتصاد

سوسن محمود تركي

موظف اداري

بكالوريوس هندسة تقنيات الحاسوب

اية احمد عبدالله

موظف اداري

بكالوريوس علوم اسلامية

مهند جاسم حسن

موظف اداري

بكالوريوس ادارة الجودة الشاملة

  

الهيكل التنظيمي 

  

 صلاحيات مدير القسم:

يمارس مدير القسم في رئاسة الجامعة الصلاحيات الآتية لتسيير عمل القسم بالشكل المطلوب :

-1 توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.

-2 الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية على ان لا تتجاوز عشرة ايام والمصادقة على الاجازات المرضية.

-3 التوصية بالموافقة على الاجازات الاعتيادية والمرضية لما زاد على  10  ايام بالإضافة الى الاجازات الدراسية.

-4 الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.

-5 التوصية بفرض عقوبة على العاملين المقصرين.

-6 اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين.

-7 التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية من درجة الى اخرى للعاملين في القسم.

-8 التوصية بالتعيين والتنسيب والاستغناء عن خدمات أي من العاملين في القسم على وفق القوانين والتعليمات النافذة.

-9 اقتراح تكليف العاملين في القسم بالعمل الاضافي خارج اوقات الدوام الرسمي وضمن القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.

-10 ملاك القسم تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والفنية ضمن نطاق اختصاص قسمه.

-11 توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير اداء العمل وتحسينه ضمن الموعد المحدد.

-12 التوصية بايفاد منتسبي القسم الى داخل القطر ولمدة لا تتجاوز اسبوعاً واحداً.

-13 التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم.

-14 تقييم اداء العاملين في القسم ورفعه الى الجهات ذات العلاقة.

-15 اقتراح التعيين بعقد مؤقت للعاملين في القسم لسد حالات النقص في الملاك ولضمان سرعة سير العمل.

-16 التوصية بالموافقة على تثبيت موظفي القسم بوظائفهم عند اكمالهم المدة القانونية المطلوبة.

-17 التوصية باناطة مهام القسم الى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالاجازات الاعتيادية والمرضية والايفاد.

18- اية صلاحيات اخرى يخوله اياها مسؤوله المباشر.

تهيئة الطابعة   العودة الى الصفحة السابقة

raw claws to publish will probably be the similarities related with reddit replica breitling transocean chronograph automatic black dial watch a4131012 bc06 429x. as a possible unmatched product work of genius, who makes the best https://www.se-watchesbuy.com/ timepiece can become the newest favored assortment lovers.