صورة تاريخية لمدينة حدثية غرب الأنبار

صورة تاريخية لمدينة حدثية غرب الأنبار
Share |
2022-04-19

صورة تاريخية لمدينة حدثية غرب الأنبار

أ.م.د. عبدالعزيز خضر عباس الجاسم

رئيس قسم التراث والحضارة/ مركز الدارسات الاستراتيجية /جامعة الأنبار

dr.aljassem@uoanbar.edu.iq

مدينة الحديثة: وتعرف هذه المدينة بحديثة النوره وحديثة عنه تمييزاً لها عن حديثة الموصل وهي على بعد فراسخ على الأنبار، وأغلب المصادر لا تحدد المسافة بينها وبين أي مدينة أخرى بينما يذكر الإدريسي صاحب كتاب نزهة المشتاق في اختراق الافاق، أن المسافة بينها وبين ألوسه 21ميلاً، بينما يرى لسترانج في كتاب بلدان الخلافة، أنها على مسافة 35ميلاً أسفل مدينة عنه، وبالوقت الحضر تبعد عن بغداد بنحو250كيلومتراً، ولمدينة حديثة قلعة حصينة في وسط الفرات والماء يحيط بها مكن كل الجوانب ولها جامع وأسواق، كثيرة السكان كما قال ابن حوقل صاحب كتاب صورة الأرض، أهل لهم عدد، وهي من كبرى المدن الفراتية.  ولا تزال تحمل اسمها إلى يومنا هذا، وفي أوائل العهد العباسي أعيد ارتباطها في الاستان العالي وأبدل اسمها إلى أعمال طريق الفرات أو سقي الفرات وألحقت بإقليم الجزيرة الفراتية ويشمل هذا ألوس، والحديثة وعنه وغيرها من المدن الفراتية الى مدينة الرحبة في بلاد الشام. أما تحريرها فيذكر ياقوت(676هـ/1238م) أن أمير الكوفة عمار بن ياسر كان قد وجه قائده أبا مدلاج التميمي على رأس جيش إلى أعالي الفرات لتحرير المدينة فتم تحريرها وتولى تجديد الحديثة على رأس الفرات وكان ذلك في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) (16هـ/637م). ومن أبرز الرجال الذين ظهروا في مدينة حديثة، سويد بن سعديد بن سهل بن شهريار وأبو محمد الهروي الحدثاني وسمع عن مالك بن انس وسفيان بن عيينه وشريك بن عبد الله القاضي وغيرهم، وتقع إلى الغرب من قضاء حديثة حالياُ وبمسافة خمسة كيلوا مترات قبة معروفة بقبة الشيخ حديد، وهي عبارة عن قبة مفردة تقوم على بناء مثمن الشكل طول كل ضلع من أضلاعها الداخلية متران وتسعة سنتيمترات وسمك جدارها 78سم، وإلى الجنوب من مدينة حديثة تقع قرى على نهر الفرات أهما ألوسه والناووسه. وكذلك قرية الفحيمية والنهية. وتنحصر هذه القرى ببين مدينتي هيت والحديثة ويذكر لنا قدامه ان المسافة بين قريتي الناووسة وألوسة سبعة فراسخ ومن آلوسة إلى الفحيمية ستة فراسخ ومن الفحيمية إلى النهية اثني عشر فرسخاً.

وقيل إن الناووسة بلدة صغيرة كثيرة السكان على جزيرة الفرات والبساتين محيطة بها وتكثر فيها انواع فاخرة من الفواكه والخضراوات المختلفة وعليها سور وتوجد قرية بقه على شاطئ الفرات، وهي جزء من أراضي الأنبار قريبة من هيت وقيل على بعد فرسخين منها، وكذلك أوردها ياقوت في معجمه بأنها حصن كان ينزله جذيمة الابرش ملك الحيرة قبل الإسلام. وكانت تجبى إليه الأموال وتفد إليه الوفود من القبائل الأخرى.

والآن مدينة حديثة من كبريات أقضية محافظة الأنبار وتوسعت على ضفاف نهر الفرات، والان تشهد حملة أعمار كبرى من حيث التنظيم والاعمار وهي بلا شك منطقة سياحية واعدة كونها تحتوي على خزين من تراث المحافظة إضافة الى وجود سد حديثة المائي المشهور وكذلك أماكن تاريخية يمكن أن تكون محطة لزيارة السياح والأجانب وكذلك من خارج المحافظة

 

 
عدد المشاهدات : 60