شعب ووحدات الكلية

 

 

أولاً: شعـب الكليـة

تحتوي كلية طب الاسنان على الشعب التالية: 

×شعبة التسجيل وشؤون الطلبة

تتضمن ثلاث وحدات هي:

1.    وحدة التسجيل والتي تطلع بمهام استقبال الطلبة الجدد وتسجيلهم في الكلية وتزويدهم بوثائق التخرج بعد إكمالهم المدة القانونية للدراسة في كلية طب الاسنان.

2.    وحدة شؤون الطلبة وتقوم باستقبال الطلبة وترويج طلباتهم وتوجيههم فيما يتعلق بالدوام الرسمي وإعلان الجداول الدراسية والإمتحانية وقوائم الطلبة وتوزيعهم على المجاميع ومتابعة تسجيل الطلبة في القسم الداخلي وإصدار الهويات وهي حلقة الوصل بين الطلبة وعمادة الكلية.

3.    وحدة الوثائق والشهادات يتولى العاملون فيها المهام التالية:

‌أ-      اصدار تأيدات التخرج المعنونة لمختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية داخل العراق ولكافة خريجي الكلية.

‌ب-  اصدار جداريات التخرج لكافة خريجي الكلية.

‌ج-   اعداد وتنظيم واصدار وثائق التخرج باللغتين العربية والانكليزية (بالدرجات وبدون درجات) لكافة خريجي الكلية.

‌د-     اصدار كتب تأييد الدراسة باللغة الانكليزية لكافة الخريجين.

‌ه-     تدقيق جداريات التخرج ووثائق التخرج الخاصة بخريجي الكلية والواردة الينا من مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية من داخل العراق وخارجه وبيان مدى صحة بياناتهم وصدورها من قبلنا.

 

×شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي  

تسعى الشعبة الى بناء نظام فعال لضمان الجودة في الكلية ، ونشر ثقافة الجودة والاعتماد بين جميع العاملين، والعمل المستمر لتطوير وتحسين اداء الكلية انطلاقا من رؤية ورسالة الكلية، اذ ترتبط الشعبة بمكتب عميد الكلية، وتتضمن الشعبة الوحدات الاتية:

1.    وحدة ضمان الجودة

2.    وحدة تقويم الاداء

3.    وحدة التدريب والدعم الفني

4.    وحدة اعتماد المختبرات

 

مهام الشعبة:   

‌أ-      تطوير وتأصيل ثقافة الجودة والاعتماد في الكلية من خلال اصدار المطبوعات والنشرات.

‌ب-  تقويم اداء الكلية وبرامجها التعليمية ومتابعة تنفيذها.

‌ج-   اعداد الخطط وتقديم المقترحات والنصح والتوجيه اللازمة لتطوير وتحسين اداء الكلية واستخلاص نقاط القوه والضعف.

‌د-     وضع اسس وقواعد واجراء الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد.

‌ه-     متابعة كفاءة الكلية من حيث البنى التحتية والانشطة التعليمية ومستوى التفاعل مع المجتمع .

‌و-    التنسيق والاتصال المباشر مع الاقسام المناظرة والمؤسسات المحلية والدولية للاستفادة وتبادل الخبرات والحصول على الخدمات المقدمة من قبلها.

‌ز-    التنظيم والمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل على مختلف الاصعدة سواء كانت محلية ام دولية.

 

×شعبة الاعلام والعلاقات العامة

وهي الشعبة المسؤولة على ابراز النشاطات الخاصة في الكلية والإشراف على الأنشطة التي تبرز واجهة الكلية خلال العام وهي الشعبة المسؤولة عن تنظيم وتنسيق البرامج والندوات العلمية المقدمة من فروع الكلية والعمل بكل جد ومثابرة من اجل تنظيم حفلات التخرج السنوية وحفلات تعارف الطلبة المرحلة الأولى وتنظيم زيارة الوفود إلى الكلية من حيث تنسيق وتامين اللقاءات مع السادة المسؤولين في الكلية حسب المستوى التنظيمي والعمل على أبراز النشاطات ضمن وسائل الأعلام المختلفة، تعد شعبة العلاقات العامة والإعلام الواجهة الرسمية للكلية والنافذة التي يتم من خلالها التواصل والتفاعل والتنسيق بين رئاسة الجامعة وكذلك التواصل مع بعض دوائر الدولة والمؤسسات التعليمية ذات العلاقة للوصول إلى تحقيق الأهداف.

 

 

ثانياً: وحـدات الكليـة

تحتوي كلية طب الاسنان على الوحدات التالية:

×وحدات الكلية الادارية 

1.    الوحدة الادارية

تقوم الوحدة الإدارية في الكلية لاصدار الاوامر الادارية الخاصة بشؤون الموظفين والتدريسين، اصدار الكتب الرسمية وتوريدها، اصدار اوامر التعينات، اصدار اوامر الانفكاك والمباشرة، منح استمارات الاجازات للموظفين والتدريسين، حفظ الاضابير الشخصية، ارسال البريد من الكلية واليها، مفاتحة الدوائر الرسمية، حفظ وارشفة الاضابير الشخصية، انجاز اعمال الافراد واعمال العلاوات والترفيعات، وكذلك اكمال الموقف الشهري للملاك الكلية.

 

2.    وحدة الصيانة والخدمات

 تقع على عاتق الوحدة مهام الصيانة وتوفير الخدمات لكافة مكونات الكلية والتي تشمل كافة اعمال الصيانة المدنية والميكانيكية والكهربائية والزراعية والخدمية وصيانة الاجهزة الطبية والمختبرية. 

 

3.    الوحدة القانونية 

تتولى الوحدة مسؤولية الاشتراك في اللجان التحقيقية في الكلية الخاصة بالتدريسيين والموظفين والطلبة، والتوقيع على المعاملات ذات العلاقة بعمل الوحدة، متابعة الدعاوى المقامة من قبل الكلية على الغير وبالعكس، مكافحة الفساد الإداري والمالي في الكلية لضمان وتحقيق الأنظمة والقوانين والتعليمات الصادرة من المراجع العليا، تقديم الاستشارات القانونية لتوضيح النصوص القانونية أو لبيان رأي قانوني في مسالة معينة لأي وحدة إدارية في الكلية.

 

4.    وحدة الحسابات 

تمارس الوحدة المالية والحسابات تنظيم قوائم الرواتب ودفعها في الموعد المحدد، سحب السلف المستديمة ودفعها إلى لجنة المشتريات ، تنظيم مستندات الصرف والقيد وصولات إذن القبض، تنظيم قوائم الاستقطاعات وتسديدها إلى الجهات ذات العلاقة. إعداد وتنظيم سجل التخصيصات ويقوم الموظف المختص بإدخال جميع المصروفات التي تصرفها الكلية، تنظيم قوائم السفر والايفادات وأجور المحاضرات وأمانة الصندوق والمشاركة في محاضر الجرد السنوي، والقيام بتسوية الحسابات في نهاية السنة المالية وإعداد الحسابات الختامية  في نهاية  كل سنة مالية، وتصفية حسابات صندوق التعليم العالي.

 

5.    وحدة المخازن

تتولى وحدة المخازن  إدخال المواد التي يتم شراؤها من الأسواق أو التي تردنا من مخازن الجامعة، إخراج المواد على وحدات الكلية وحسب الحاجة لكل وحدة، والمحافظة على المخازن  تتولى الوحدة وفي نهاية كل عام بجرد الموجودات بكافة أنواعها، تتولى الوحدة عملية إتلاف المواد المستهلكة والفائضة وتنظيمها بقوائم وإرسالها إلى الجهات المعنية في الجامعة.

 

×وحدات الكليـة العـلميـة  

1.    وحدة الدراسات والتخطيط 

تتولى هذه الوحدة انجاز الإحصائيات ووضع الخطط واكمال الإحصاء الجامعي، والتقرير السنوي ، إضافة إلى متابعة المتغيرات التي تحصل في الكلية على المستوى الأكاديمي والإداري وتحديث المعلومات بصورة مستمرة .

 

2.    وحدة الارشاد التربوي

 تتولى وحدة الارشاد التربوي متابعة الطلبة من خلال التوجيه ووقاية سلوكياتهم داخل وخارج الكلية حيث يعاني الكثير من الطلبة من ضغوط نفسية تواجههم في الشارع وفي البيتوكذلك توعية الطلبة ومحاولة ايجاد الحلول للمشاكل التي يتعرضون اليها. 

 

3.    وحدة الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية

تتولى وحدة الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية متابعة ايفادات تدريسي وموظفي الكلية داخل وخارج العراق للمشاركة في المؤتمرات والدورات والندوات ذات الصلة بواقع تطوير حركة التعليم العالي والبحث العلمي، متابعة حركة البعثات والزمالة الدراسية لمنتسبي الكلية وكذلك تسجيل البحوث والخطة العلمية للتدريسيين.

 

4.    وحدة التعليم الطبي المستمر

تعمل هذه الوحدة على تقديم دورات تدريبية وورش عمل وحلقات نقاشية وكورسات تدريبية بمختلف تخصصات طب الاسنان السريرية والاساسية للانتفاع بخبرة ومعرفة الكلية حتى يكون منتسبي الكلية على علم ودراية بكل ما هو حديث في المجالات الطبية. فالتعليم المستمر هو الأساس لكل من الممارسة الأكاديمية والمهنية لانها تمكنك من الحفاظ على وتطوير المعرفة والمهارات الخاصة بك للبقاء مواكبا للتطور والحداثة ضمن مجال التخصص. وهي من الضرورات والاساسيات التي تضمن الاستمرار في الاداء المهني والاكاديمي بكفاءه عالية، كذلك التعليم المستمر هو عملية مستمرة غير قابلة للتوقف وتستمر طوال حياتك المهنية والأكاديمية للبقاء لتحديث وتطوير حقل المعرفة بصورة مستمرة لتتويج هذا التطوير في قوة العمل الاكاديمي. 

 

5.    وحدة مجانية التعليم

وهي الوحدة المسؤولة عن توزيع الكتب المنهجية لطلبة الكلية وتسعى الكلية لرفد التعليم المجاني بالكتب المنهجية الحديثة وبإعداد تغطي الزيادة في عدد الطلبة المقبولين في الكلية.

 

6.    وحدة مكتبة الكلية  

تحتوي مكتبة الكلية على اكثر من 250 عنوان لكتاب مصدري او مساعد موزعة على كافة فروع طب الاسنان اضافة الى عدد كبير من الاقراص المدمجة لكثير من الكتب الحديثة حيث تم رفد المكتبة ب 56 عنوان جديد لكتب حديثة في التخصصات السريرية والاساسية. كذلك تحتوي المكتبة على عدد من الدوريات العلمية والمجللات الطبية المحلية والعربية والعالمية.

 

7.    وحدة النشاطات الطلابية والرياضية 

هي الوحدة المسؤولة عن الإشراف على الأنشطة االطلابية والرياضية  والمتضمنة أعداد الفرق الرياضية في الكلية وتشجيع مشاركتهم في الانشطة المحلية ضمن محيط الجامعة او الوزارة .